خدماتسلايدر

رابط موقع حجز بطاقات الخدمات المتكاملة 2020 لخدمة ذوي الإعاقة

كتبت ــ سهير مجدي 

تعد بطاقات الخدمات المتكاملة، من مكتسبات القانون رقم 10 لعام 2018 وتعد جواز المرور للحصول على كل الخدمات والحقوق لذوي الاحتياجات الخاصة، وتحمل بطاقات الخدمات المتكاملة بيانات الشخص ذوي الإعاقة كاملة.

ماهي المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة؟

يتطلب استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، إجراء كشف طبي في أحد مستشفيات وزارة الصحة أو الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية والتعليمية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

ونص التعديل على السماح للأشخاص ذوي الإعاقة بإجراء الكشف الطبي لدى أحد المستشفيات العامة أو الخاصة، وذلك في إطار التسهيل عليهم، هذا إلى جانب منح مكتب التأهيل الاجتماعي المختص سلطة التحقق من الكشف الطبي الذي تم إجراؤه في مستشفى خاص للشخص ذوي الإعاقة عن طريق إجراء كشف طبي جديد بمعرفة أحد المستشفيات العامة أو العسكرية أو الشرطية، وذلك في حالة الشك بتشخيصه الطبي.

ما هي مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة؟

أولًا: يمكن لحاملي البطاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات، ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وبين ما يتقاضونه من أجر.

ثانيًا: دمج أصحاب البطاقات في المدارس والجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية على أن يتوفر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية.

 ثالثًا: تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية بشئون العمل.

رابعًا: إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع الرسومات المقررة للعرض على القومسيون الطبي الخاص بقواعد الحصول على السيارات المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب.

خامسًا: حصول ذوي الإعاقة على مميزات إضافية في التعليم والصحة، والسكن حكومي المناسب لدرجة وشدة الإعاقة.

فتح موقع تسجيل ذوي الإعاقة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة اليوم 

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن فتح باب التسجيل لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، في المرحلة الأولى لأصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة وهي (الشلل الدماغي – الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي – ضمور العضلات – تيبس المفاصل في أطراف متعددة – الإعاقات المتعددة – البتر لأطراف متعددة – فقد البصر التام – فقد السمع التام ( ديسيبل  فأكثر) – متلازمة داون – صغر أو كبر حجم الراس ـ طيف التوحد – الأقزام (140 سم فأقل بعد سن البلوغ) – الجذام.

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة، وقالت إن الراغبين في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملء النموذج الموجود على الموقع والذي يحتوي على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون، وبعد ملئ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله.

أين يقدم ذوي الإعاقة على بطاقة الخدمات المتكاملة؟

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي تشغيل وتفعيل الموقع الإلكتروني الخاص بالحجز لبطاقة الخدمات المتكاملة. بداية من اليوم؛ حتى يتمكن ذوي الإعاقة من تسجيل بياناتهم وحجز المواعيد الخاصة بهم، على أن تبدأ مكاتب التأهيل في استقبال الحالات التي سجلت اعتبارًا من 15 يوليو الجاري.

وشددت القباج على ضرورة حجز مواعيد جديدة؛ حيث تم إلغاء كافة الحجوزات السابقة مع ضرورة رفع التقارير الطبية الدالة على الحالة الصحية ودرجة الإعاقة وملء استمارة بطاقة الخدمات المتكاملة، مضيفة أنه تم إرسال رسائل نصية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة الذين استوفوا الإجراءات الخاصة بهم بمكاتب التأهيل خلال الفترة من ٣/١ إلى ٣/١٨، وحالات السيارات المجهزة حتى تاريخ ٦/٢٠ والذين استوفوا ملفاتهم وينطبق عليهم مفهوم الإعاقة بالتوجه إلى مكتب البريد التابع لمحل السكن لاستلام بطاقات الخدمات المتكاملة اعتباراً من منتصف الأسبوع المقبل.

عمل مكاتب التأهيل من يوم 15 يوليو 

من جانبه، قال خليل محمد -مدير عام الإدارة العامة للتأهيل بالوزارة- إن كافة مكاتب التأهيل على استعداد لاستقبال السادة المواطنين، كما تم التأكيد على مديري إدارات التأهيل بكافة محافظات الجمهورية بالاستعداد للعمل بالمنظومة الجديدة اعتباراً من 15 يوليو.

وتهيب الوزارة بالسادة المواطنين مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا وأهمها ارتداء الكمامات الواقية عند التردد على مكاتب التأهيل.

رابط التقديم اضغط هنا 

اقرأ أيضًا 

خطوات شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع من الهاتف المحمول ورابط التطبيق وإجراءات بدل الفاقد للكارت الذكي

“أحمد عز” فنان أصم يخترق الصمت بريشته ولوحاته تتحدث عن موهبته

هند محمود تكتب .. الاضطرابات النطقية والفونولوجية 

الشروط والمصروفات والمواعيد ورابط التقديم .. كل المعلومات عن مدرسة تكنولوجيا الطاقة النووية

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!