تقاريرقصتي

“أحمد عز” فنان أصم يخترق الصمت بريشته ولوحاته تتحدث عن موهبته

أحمد عز: ساقية الصاوي ترفض مشاركة الأعمال الفنية من الصم وذوي الاحتياجات يجتاجون فرص عمل

كتبت ــ سمر حسن 

نتيجة لخطأ طبي تحولت حياة “أحمد عز” رأسًا على عقب منذ عمر الثلاثة أشهر” الدكتورة أدتلي علاج بالغلط أصابني بتلف في العصب السمعي وبالتالي فقدت حاسة السمع والكلام”، تقبل الأهل القدر بالرضا، ومحاولة تنمية الطفل منذ نعومة الأظافر وخاصة أن مقياس ذكائه كان 125% أي يعادل من في نفس عمره مرة ونصف، وتخطى الصعاب حتى تخرج من كلية التربية النوعية- جامعة القاهرة بتقدير عام جيد جدا.

سمر1 7

مواجهة الصعاب بالتفوق

لم يكن طريق “عز” مفروش بالورود بل واجهته العديد من المطبات والعثرات على رأسهما صعوبة المناهج الدراسية، معبرًا في تصريحات خاصة لنساعد، “نحن نعيش في عالم صامت مفرداته الإشارة عندما دخلت الجامعة واجهت صعوبة في دراسة المواد النظرية لوجود مصطلحات كثيرة ليس لها ترجمة في لغة الاشارة”، تحدى تلك العقبة باللجوء إلى مترجمي الإشارة ومساعدة والديه ليحقق التفوق الذي يسعى إليه منذ الصغر.

” أكتر تحدي كان بيقابلني عدم وعي غالبية الناس بحسن معاملة المعاق واتعرضت للسخرية من كبار وصغار عشان مش بعرف اتكلم ولا اسمع وكأنني من اخترت ذلك وليس الله” هكذا تحدث الشاب العشريني عن أكثر الصعوبات التي تركت ندبات نفسية لديه.

سمر 2

منح الخالق الشاب العشريني موهبة الرسم والفن التشكيلي وظهر ملامح تلك الموهبة منذ المرحلة الابتدائية برسم الوجوه والمناظر الطبيعية “عوضني الله عن فقدان حاستي السمع والكلام بموهبة الفن التشكيلي وخاصة الرسم” وتطور موهبته وأضاف إليها النحت بالمعادن وصناعة الحلي بتصميمات متعددة، وكان الالتحاق بالكلية السبب وراء تطوير تلك الموهبة فتعلم أساسيات الرسم وانسجام الألوان وتحديد أبعاد الصورة.

أحمد عز: بعبر بالرسم عن اللي جوايا

“أنا بعبر عن إللي جوايا بالريشة والألوان والظلال” استخدم الشاب الرسم لمواجهة الحياة بآلامها ومواقفها السعيدة، فيمنحه الرسم الهدوء “الرسم بيحققلي الهدوء حتى لو مش بسمع ولازم تكون البيئة حواليا هادية عشان أعرف أرسم”.

سمر 3

نتيجة لتفوق وتمكن الشاب من الرسم شارك بلوحات عديدة في أكثر من معرض فني على مستوى الجامعات ومعرض بشارع المعز وآخر بأكاديمية الفنون، وباحتفالات محافظة الجيزة بعيدها القومي، بينما توقف لحظة حتى يكتب لنا عن أهم اللوحات التي أثرت عليه “لوحة الام الباكية أفضل لوحاتي، وهي لوحة تعبر عن أم تبكي بسبب جحود أولادها والسبب أنها واقعية”.

سمر 4

ساقية الصاوي ترفض مشاركة الأعمال الفنية من الصم

عاد الشاب بذاكرته لأكثرِ المواقف التي جعلته يتوقف عن الرسم شهرِ كامل عندما تم رفض أحد لوحاته بمعرض فني بساقية الصاوي وكانت المبرر “المسؤول عن المعرض قال لوالدتي إحنا مش بنقبل أعمال الصم والبكم وفهمت من إشارة كلامه وحزنت”

أحمد عز: مفيش حد مهتم بينا وكل اللي بيتقال دا شو

” اتمني من الدولة تعاملنا كبشر لهم حقوق كباقي المجتمع” لام الفنان الأصم الدولة والجمعيات الأهلية بالتقصير في حق ذوي الهمم بشكل عام خلال أزمة كورونا “مفيش حد مهتم بينا وكل إللي بيتقال دا شو”، وتمنى أن تخصص الحكومة برامج توعوية لذوي الهمم ليس فقط التوعية الصحية فقط بل برامج توعية ثقافية واجتماعية.

سمر 5

أحمد عز: ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون فرص عمل

وانتقل للحديث عن حقه في توفير فرصة عمل كما هو مقر بالدستور “كنت اتمني من الدولة توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات كما يكفل لنا الدستور هذا الحق” بينما أكد الشاب أن الواقع يميز بين ذوي الهمم وباقي المجتمع.

سمر 6

أشار الفنان في حواره مع “نساعد” إلى أكثر الأوقات التي تمنحه السعادة والرضا “أكتر وقت بكون فرحان فيه لما بشوف أسرتي سعيدة ولما ببدع في عمل فني” منتقلا للحديث عن الدعم الذي تلقاه من والديه منذ لحظة الولادة “أكثر الداعمين في حياتي والدي ووالدتي وأخواتي بيبذلوا كل جهدهم عشان أكون شخص ناجح”.

اختتم الشاب العشريني حديثه بالتعبير عن حلمه بأن يصبح فنان مشهور ولديه أسرة وزوجة وأطفال، وأن يرد الجميل لأسرته التي لم تنقطع عن دعمه.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى