تقارير

الصحة تمنع شراء المستلزمات الطبية للمستشفيات إلا عن طريق الشراء الموحد (مستند)

كتبت ـ تهاني ربيع 

طالب اللواء وائل رفعت السباعي مساعد وزير الصحة والسكان للشئون المالية والإدارية، في خطاب موجه إلى الدكتور أحمد محيي مساعد الوزيرة لشئون المستشفيات، بالتنسيق مع الهيئة العامة للشراء الموحد والمديريات الصحية والجهات التابعة، بتدبير احتياجات تلك الجهات من الأدوية والمستلزمات الطبية عن طريق الهيئة المصرية للشراء الموحد، حفاظا على حياة المرضى ومنعا لمخالفة القانون.

وأكد الخطاب أن القانون ينص على ألا يجوز للجهات الإدارية شراء المستحضرات أو المستلزمات الطبية، من غير طريق الهيئة إلا في أحوال الضرورة، وبعد أخذ رأي مجلس إدارة الهيئة، وموافقة مجلس الوزراء، ويقع باطلا كل تصرف يتم بالمخالفة لاختصاص الهيئة بالشراء الموحد.

خطاب الصحة

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 1025 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 75 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 523 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى 22241 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 78304 حالة، 3564 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى