سلايدرخدمات

كيف يحصل ذوي الإعاقة على وحدة سكنية؟ المستندات والشروط ورابط التقديم

كتب ــ مؤمن محمد 

نص القانون رقم 10 لسنة 2018 على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكيفية حصول أصحاب الهمم على وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعي، وتنظيم حصول ذوي الاحتياجات الخاصة، على الوحدة السكنية المدعومة، لتحقيق دمج أصحاب الهمم في المجتمع.

شروط حصول ذوي الإعاقة على وحدة سكنية لذوي الإعاقة من الإسكان الاجتماعي

وذكر الموقع الرسمي لصندوق الإسكان، ضرورة أن يقوم المستفيد بسداد جميع أنواع الأقساط وفقا للقواعد والأحكام المنظمة لذلك.

وكما جوز للجهة الإدارية المختصة بناء على طلب يقدم إليها من المستفيد تأجيل الوفاء بالأقساط المستحقة بالتزام مكتوب.

في حالة التوقف عن سداد أربعة أقساط شهرية متتالية أو متباعدة خلال أي سنة من السنوات، يحق للجهة الإدارية المختصة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الشخص غير الملتزم.

ويحظر على المستفيد بالوحدات السكنية التصرف فيها أو التعامل عليها أو جزء منها بأي نوع من أنواع التصرف والتعاملات قبل مضى خمس سنوات من تاريخ استلامه لها، أو بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي.

تطرح وزارة الإسكان، كراسات شروط الحجز في مكاتب البريد المميكنة بالمدن والمحافظات المطروحة بها الوحدات السكنية، مقابل 100 جنيه، ويستمر البيع حتى فترة معينة تحدد في كل إعلان.

المستندات المطلوبة لحجز وحدة سكنية للأشخاص ذوي الإعاقة 

– إيصال شراء كراسة الشروط

– استمارة حجز الوحدة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط.

– إيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية.

– إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

منة الله تعلمت لغة الإشارة لتعبر بالصم لبر الأمان “هما حياتي” (فيديو وصور)

– صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).

– شهادة إثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان.

– أي مستندات بمصادر الدخل الإضافية، التي تشمل: (عمل إضافي، و/ أو الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي، و/ أو معاش استثنائي أو خلافه، و/ أو امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلا إضافيا).

– وفي حالة سبق الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة يشترط تقديم مستند يفيد بسحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.

– العاملون بالجهات الحكومية أو قطاع الأعمال: عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري.

مي صالح تكتب .. طيف التوحد وأسبابه وأعراضه ونصائح للأهل للتعامل معه

– العاملون بالشركات وجهات القطاع الخاص: عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري، وموضح بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

– أصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية: عليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري موضح بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجد) موضح بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

– الأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، بجانب صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة.

إلى جانب شهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومي مُميكن وقيد عائلي مُميكن)، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

– شهادة التأمينات الاجتماعية.

– صورة شهادات ميلاد الأطفال مميكنة.

– ما يفيد إدراجه بقاعدة بيانات الفقر بالوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي أو تقديم استمارة اختبارات تقدير الحد الأدنى للفقر (إن وجدت)

أميرة الصباغ تكتب .. صعوبات التعلم للأطفال والتعامل معها

– صورة بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي.

– تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية العامة الحكومية التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2019.

الخط الساخن للإسكان الاجتماعي

5777 – 5999 – 1188 – 090071117 – (من 9 صباحا – إلى 9 مساء)

رابط التقديم 

وأكدت وزارة الإسكان تقديم المستندات إلكترونيًا، ضمن خطة الدولة للحد من التجمعات والسيطرة على تفشي فيروس كورونا، رابط التقديم اضغط هنــا

اقرأ أيضًا 

الأوراق المطلوبة لتسجيل راغبي العمل من ذوي الإعاقة للحصول على وظيفة

لعدم صدور بطاقة الخدمات المتكاملة .. قانون ذوي الإعاقة يحدد طرق التظلم

الجمع بين معاشين أو المعاش والراتب لذوي الإعاقة .. المستندات ومكان التقديم وكيفية التطبيق

الكشف الطبي لذوي الإعاقة .. رابط التقديم والاستعلام والمستندات والمكان

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى