تقاريرسلايدر

النيابة تصدر بيانًا حول المتحرش بـ 100 فتاة وأديب يعلق والجامعة الأمريكية تفجر مفاجأة والهاشتاج يتصدر تويتر (القصة كاملة)

كتبت ــ سهير مجدي 

تصدر هذا الاسم هاشتاج على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” تحت مسمى “المتحرش أحمد بسام زكي”، ونقل عدد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تغريدات ورسائل منسوبة إلى ضحايا التحرش، تخطت 100 ضحية، ونقل بعضهم شهادات وصلت إلى استدراج الضحايا للاعتداء عليهم جنسيًا، وتصويرهم. بينهم طفل لم يتجاوز 15 عامًا.

بيان النائب العام: لدينا بلاغ واحد حول واقعة تحرش من 2016

وأصدرت النيابة العامة بيانًا جاء فيه، تابعت “وحدة الرصد والتحليل” بـ”إدارة البيان بمكتب النائب العام” عن كَثَب، خلال الأيام المنقضية وحتى تاريخه، ما تداول بمواقع التواصل الاجتماعي، بشأن مَن يدعى “أحمد بسام ذكي”، وتعديه على عدد من الفتيات بالقول والفعل، وإكراههن على ممارسات منافية للآداب بالتهديد والإكراه، وتتخذ الوحدة إجراءاتها بالفحص والرصد والتحليل، تمهيدًا لعرض الأمر على المستشار “النائب العام”، لاتخاذ ما يلزم قانونًا.

وتؤكد “النيابة العامة” بتلك المناسبة، عدم تلقيها أيَّ شكاوى رسمية أو بلاغات ضد المذكور، من أي شاكية أو متضررة منه، سوى شكوى واحدة من إحدى الفتيات قدمتها عبر الرابط الإلكتروني الرسمي لتقديم الشكاوى إلى “النيابة العامة”، مساء أمس الموافق الثالث من شهر يوليو الجاري، التي أبلغت فيها عن واقعة تهديد المشكو في حقه لها، خلال نوفمبر عام 2016، لممارسة الرذيلة معها، وجارِ اتخاذ اللازم قانونًا بشأنها.

هذا، وتؤكد “النيابة العامة”، أنه لم يُجرِ مكتب النائب العام أو أي إدارة به أو أي من النيابات على مستوى الجمهورية، أيَّ اتصال بأي شاكية أو متضررة من المشكو في حقه المذكور، ولذلك تهيب “النيابة العامة”، بكل وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، إلى توخي شديد الحذر والحرص فيما يُتداول من أخبار وبيانات عن “النيابة العامة”، أو ما يتعلق بأعمالها واختصاصاتها.

والالتزام بما تصدره “إدارة البيان والتوجيه والتواصل الاجتماعي بمكتب النائب العام” فقط -وحدها دون غيرها- من بيانات وأخبار رسمية تتعلق بأعمال “النيابة العامة”، باعتبارها الجهة الرسمية الوحيدة المختصة بذلك، مؤكدةً اتخاذَها كل الإجراءات القانونية ضد ناشري ومروجي الإشاعات والأخبار الكاذبة، والتي من شأنها تكدير الأمن والسلم العام.

وتؤكد “النيابة العامة”، حرصَها ورعايتَها مصالح وحقوق المواطنين على حد سواء، وأنها الأمينة والقائمة على الدعوى العمومية وتحقيق العدالة الناجزة.

عمرو أديب: لماذا لم تتقدم إحداهن ببلاغ؟

علق الإعلامي عمرو أديب، على واقعة اتهام شاب بالتحرش بأكثر من مئة فتاة وتهديدهم، قائلا: “لا يعني لا ومينفعش تجبر امرأة على مواقعتها جنسيًا غصب عنها”.

وأضاف أديب خلال تقديمه حلقة الجمعة، من برنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “mbc مصر”، أنه لا يجب ترك الأمر هكذا، “لا أنت لا قادر تتحقق من حد ومنعرفش قالوا دول 20 بنت، وناس قالوا 50، وناس قالوا 100 بنت”، متسائلًا: “لماذا لم تتقدم إحداهن ببلاغ” مضيفًا: “ده وضع غريب ومؤلم ومتوحش في المجتمع”.

وأكد أديب، أن الأمور لم تنكشف بعض، وأن الظواهر غير موجودة حتى الآن، مشبه طريقة الكتابة في رسائل الواتساب: “لو تقروا الواتساب طريقة الكلام، زي لعيب الكورة اللي عارفينه نفس طريقة الكتابة”.

وطالب أديب الجهات القانونية في مصر، للتصدي لهذه القصة والتحقيق فيها، وكشف النتائج على الرأي العام، مشددًا على أنه عند القراءة عن الموضوع، تشعر أنه حقيقي، وأنه يجب أن الجهات المعنية تتدخل، “أما تقول الشاب ده اغتصب وتحرش ودمر الفتيات، أو إن دي حملة شعواء لبنتين تلاتة عندهم مشكلة معاه، وقرروا يخصلوا عليه”، وطالب أيضًا من الجهات المعنية، بعدم نشر أسماء الفتيات اللاتي يتعرضن لحوادث تحرش واغتصاب.

قصة هاشتاج أحمد بسام زكي

قامت مجموعة من الفتيات اللاتي درسن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة باتهام شاب يدرس معهم بالجامعة الأمريكية يدعى “أحمد بسام زكي” بالتحرش بهن، والتعدي جنسيًا على بعضهن.

وكانت البداية من موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، حيث دون الفتيات والتي يبلغ عددهن أكثر من 100 فتاة ممن درسن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، شهادتهن عليه، وأنه تحرش بهن، بل وابتزهن بعد ذلك.

وقالت فتاة في تغريدة إن أحمد زكي قد تحرش بها وبأختها عندما كانوا صغار في أعمار 13 و14 عاما، ثم هددهم بنشر صور مفبركة لهن إذا لم يستجبن لمطالبه.

وأضافت أخرى في تغريدة على “تويتر” أنه تحرش بها هي الأخرى وطاردها وحاول تهديدها، بل وامتد الأمر إلى أنه حاول تهديدها بأنه سيخبر أهلها بأنه مارس معها الرذيلة، على الرغم من أن ذلك لم يحدث، ولكنه أراد تخويفها حتى تخضع له ولمطالبه.

بينما أوضحت فتاة أخرى أنه فعل معها نفس الشيء من تهديد بإبلاغ الأهل ونشر الشائعات عنها أنها مارست معه الرذيلة، ليخوفها ويخضعها لتنفيذ مطالبه الجنسية.

وتصدر الهاشتاج الذي يحمل اسم شاب يدعى أحمد زكي موقع “تويتر”، حيث اتهامات له بالتحرش من قبل أكثر من 100 فتاة تدرس بالجامعة الأمريكية، بالإضافة إلى اتهامه باغتصاب فتاة صغيرة عمرها 14 عامًا.

المجلس القومي للمرأة يدعم الفتيات

وطلب المجلس القومي للمرأة أن يدرس هذه القضية ويقدم الدعم النفسي والقانوني للفتيات اللائي تعرضن للتحرش والابتزاز والاغتصاب من هذا الشاب. مناشدًا الجهات القانونية بفحص الشكاوى.

بيان الجامعة الأمريكية حول واقعة التحرش بـ 100 فتاة

وفجرت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مفاجأة، من خلال بيان رسمي صدر عنها، وأكدت أن الطالب أحمد زكي قد غادرها منذ سنتين في عام 2018

وأوضحت أن ما يثار في مواقع التواصل الاجتماعي حول انتماء طالب متحرش ومغتصب لفتيات داخل الجامعة الأمريكية لها أمر غير صحيح لأنه تركها عام 2018.

اقرأ أيضًا 

القومي للمرأة: ناني صالح كرست حياتها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

المصل واللقاح: بيان الصحة عن كورونا ليس دقيقًا والكمامات تقلل حدة الإصابة

مترو الأنفاق يدشن خط ساخن ورقم واتساب لتلقي شكاوى المواطنين

وظائف لجميع المؤهلات بمرتبات مجزية بمصنع النيل وشركة ايديال وشركة إيجبت باور

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى