سلايدر

الداخلية القطرية: استخدام مواقف ذوي الاحتياجات سلوك غير حضاري ويعاقب عليه القانون

 

كتبت ـ سهير مجدي 

أكدت وزارة الداخلية القطرية، أن استخدام مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة سلوك غير حضاري يعاقب عليه القانون، داعية إلى الحفاظ على حقوق تلك الفئة. وتقدم الإدارة العامة للمرور تصاريح استخدام مواقف ذوي الإعاقة لطالبيها، بعد تقديم متطلبات هذه الخدمة.

ومنها: تقرير طبي حديث عن الحالة صادر من جهة حكومية كمؤسسة حمد الطبية أو أحد المراكز الطبية، وصورة بطاقة طالب التصريح المعاق، صورة رخصة قيادة لقائد المركبة، صورة ملكية المركبة، ثم النموذج المخصص للتصريح. بحسب ما نشرت الوزارة عبر موقعها على تويتر.

وحول الفترة اللازمة لصدور التصريح في الوقت الراهن يقوم قسم التصاريح، وبعد تسلمه لملف متطلبات تقديم الخدمة، عبر كاونتر خاص بذوي الإعاقة، بعرض الملف على اللجنة الطبية في خلال أسبوعين، التي تقوم بدورها بإعطاء قرار طبي بالموافقة على إصدار التصريح أو الرفض في ضوء تقييمها للحالة.

ويمكن استخراج تصريح مؤقت مدته ثلاثة أشهر، يمنح لمن لديه تصريح قديم انتهت صلاحيته تسهيلاً له لحين استخراج تصريح جديد.

وأشارت الوزارة إلى أن مدة الصلاحية لتصريح الوقوف في المواقف المخصصة لذوي الإعاقة تقررها اللجنة الطبية، بين ستة أشهر وعام كامل، على حسب الحالة المعروضة في التقرير، فهناك فارق بين التصريح الممنوح لحالة كسر مثلا، والتصريح الممنوح لحالة إعاقة دائمة.

وحول شروط وقوف المركبة الحاملة للتصريح في المكان المخصص للمعاقين، يشترط أن يكون المعاق مالكًا للمركبة وباسمه، وأن يكون هو سائق المركبة، أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى. ويسمح للسائق بالوقوف إذا كانت السيارة مجهزة برافعة، أو كان صاحب المركبة المصرح له كبيراً في السن ويحتاج لمساعد للنزول منها. أو كان شاباً قعيدًا يجلس على كرسي متحرك، ولابد له من سائق يساعده.

وبالنسبة للسيارات المجهزة لذوي الإعاقة، أوضح أن بعضها يتم استيراد لوازم تجهيزها من الخارج، ويتم تجهيز السيارة في أماكن خاصة داخل الدولة، مثل الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الإعاقة. وهناك من يستوردها مجهزة من الخارج، وفي كل الأحوال لابد من مطابقة السيارة لمواصفات الفحص الفني.

وتخالف الإدارة العامة للمرور أي شخص لا يمتلك تصريحًا في حال وقف بسيارته في مواقف ذوي الإعاقة بتطبيق المادة 78/11 من القانون، القاضية بتوقيع مخالفة بقيمة 1000 ريال، وثلاث نقاط، وحجز المركبة لمدة أسبوع، حيث يطبق عليه قسم التراخيص المخالفة المالية، وتقوم إدارة التحريات بتوقيع حجز المركبة.

اقرأ أيضًا 

معيط: استمرار عملية الإغلاق لسنة يسبب مجاعة ولازم أزود الإيرادات ومينفعش أعمل الحاجات دي كلها بالدين

 الصحة: تطوير 20 مستشفى حميات بطاقة 3096 سريرًا و259 سرير عناية مركزة 

وزير الخارجية: ممثل إثيوبيا أطلق اتهامات مباشرة إلى مصر .. ويؤكد: تدخل غير مقبول 

تعرف على مواعيد صرف معاشات يوليو بعد الزيادة والعلاوات الخمس

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى