تقاريرسلايدر

3 نصائح لتغذية ذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة سليمة

أدوات مائدة غير قابلة للكسر ووضع مناسب لعدم الاختناق وتوخي الوقت الأفضل

 

كتب- سليم سامي

يحتاج ذوي الاحتياجات الخاصة لمتطلبات غذائية خاصة نظراً لأن معظمهم يكونون أقصر في الطول وأقل في الحركة من الأشخاص العاديين في نفس العمر ومن الأفضل مراجعة الطبيب المتابع لحالة المعاق لوجباته والسعرات الحرارية وكمية الفيتامينات التى يحتاجها.

لماذا لا يستفيد المعاق من الطعام

وتوجد عوامل تؤثر في احتياجات المعاقين من العناصر الغذائية حيث تختلف نسب مكونات جسم الطفل المعاق عن العادي, إذ يعاني مرضى الشلل الدماغي من زيادة السائل خارج الخلايا, وانخفاض في كتلة الخلايا بسبب ضمور العضلات وذلك نتيجة المرض نفسه, بجانب انخفاض النشاط الجسدي, نتيجة انخفاض نسبة الطاقة في الغذاء لفترة طويلة.

ويعاني المعاقون بشكل عام من التأخر في النمو ونقصان الوزن, والسمنة بسبب عدم حصوله على الكمية الصحية الكافية من الطعام لوجود مشكلات عصبية عضلية تقلل من قدرته على المضغ والبلع وكذلك الهضم وتكسير بعض وحدات الغذاء بما يقلل منها أو يؤدي لانعدامها ما يصيب المعاق بأمراض أو التسمم.

ولا يستطيع جسد المعاق امتصاص بعض العناصر الغذائية بسبب النقص في بعض الإنزيمات التي تساعد على الهضم وتحلل الغذاء إلى مواد بسيطة يسهل على الأمعاء امتصاصها، وقد تعود صعوبة استفادة المعاق بالغذاء لوجود خلل خلقي في أحد أجهزة الجسم مثل تشوهات في الجهاز الهضمي أو الدورة الدموية ما يصيب بسوء التغذية.

ويعاني ذوي الاحتياجات الخاصة من قلة ممارسة الأنشطة البدنية إلى اعتباره الكل متعة بجانب أن تعرضه لضغوط نفسية تجعله يهرب إلى تناول كميات كبيرة من الطعام ما يؤدي لزيادة وزنه وتفاقم المشكلات الناتجة عن الطعام والتي سبق ذكرها.

مشكلات هضمية تصيب المعاق بسبب الأدوية

ويصاب المعاقون بعدة أعراض بسبب التناول المنتظم لأدوية علاج الصرع أو فرط الحركة أو تحسين المشاكل السلوكية, والتحكم في الأمراض المعدية أو الإمساك المزمن وتشمل هذه الأدوية عادة مضادات ومنبهات ومثبطات للجهاز العصبي ومسهلات, منها ما يؤثر على الشهية أو درجة الاستفادة بالغذاء.

نصائح لوجبة سعيدة

وينصح الأخصائيون الأباء أو المشرفون على المعاق بضرورة اختيار الطعام المناسب بعد استشارة طبيب والحرص على أن يكون في وضع مناسب أثناء تناول الطعام حتى لا تتأثر نفسيته لتساقط بقايا الطعام على جسده ملابسه بجانب أن الوضع الصحيح يريح المشرف عليه، كما يجب استعمال أدوات مناسبة لإطعام المعاق لنفس السبب مع مراعاة حالته النفسية بحيث لا يتم إطعامه إلا إذا كانت حالته النفسية تسمح مع مراعاة انتظام مواعيد الطعام.

وتوجد عدة نصائح تخص تغذية المعاق منها:

أولًا: تقديم الطعام مهروساً لسهولة مضغه وهضمه

ثانيًا: حفظ توازن الرأس حتى لا يدخل الطعام والمشروبات إلى القصبة الهوائية بدلا من البلعوم ما يؤدي لاختناقه وذلك بمنع اندفاع الرأس إلى الخلف أو وضع المعاق إذا كان طفلاً أو في حالته في حضن المشرف على الرعاية  ليستطيع حمايته.

ثالثًا: استعمال الملاعق والشوك المزودة بيد لولبية تثبت بيد المريض في حالة عدم القدرة على الإمساك بها،أو أكواب ذات قواعد ثقيلة لتظل ثابتة ولا تسقط محتوياتها على المعاق إذا كان يعاني من ضعف في التوافق الحركي، كما يمكن استعمال كوب ذي يدين وكذلك الملاعق والأكواب المزودة بيد مصنوعة من البلاستيك اللين أو المطاط أو الخشب والإسفنج حسب احتياجات المعاق، وكذلك الأطباق ذات الجوانب العالية وتثبيتها في المنضدة ويفضل أن تكون أدوات الطعام من مواد غير قابلة للكسر.

اقرأ أيضًا 

تخفيض عدد الأطفال إلى 50% .. وزيرة التضامن تعلن شروط وضوابط فتح الحضانات

ما هو الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية لمتابعة جهود رئاسة مصر الداخلية والخارجية؟

السيسي: لو عاوزين نحل المسائل الموجودة في مصر عاوزين أرقام هائلة جدًا.. تريلونات كتير أوي

السيسي: طول ما الشخص يخالف طول هناخد منه فلوس .. ويوجه برصد المخالفات من خلال رسالة على هاتف مالك السيارة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى