سلايدر

مصاب بالتوحد يؤسس دوري بيسبول لذوي الاحتياجات الخاصة في أمريكا

تايلور دنكان يشكل 30 فريقًا في 14 ولاية ويتطلع لبناء فريق في واشنطن

 

كتب- سليم سامي

ابتكر رجل في ولاية جورجيا الأمريكية تجربة بديلة للعبة البيسبول، يستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة ممارستها وذلك بعد سنوات من الإحباط مارس فيها الرياضة التقليدية عندما كان طفلاً مصابا بالتوحد.

في عام 2016، أسس تايلور دنكان، منظمة البيسبول  البديلة في مدينة دالاس، بولاية جورجيا، وقال دنكان: “أنا أحب لعبة البيسبول بشدة ونشأت أنا أستمتع حقًا بممارستها وأردت نقل هذه التجارب إلى الآخرين”.

وأضاف دنكان إن التجربة تسمح للآخرين المصابين بالتوحد أو ذوي الإعاقات الأخرى بلعب الكرة دون وجود حكم، إن كثيرين من هذه الفئة يعانون خلال التواصل الاجتماعي من وقت لآخر، ولكن الرياضة تجعلهم يتغلبون على هذه المشكلة والتواصل مع الآخرين.

وأوضح دنكان إنه بدلاً من التركيز على ما لا يمكن للاعبين القيام به يتم العمل على المهارات البدنية والاجتماعية، سوا خلال ممارسة البيسبول  وخارجها، إذ تسهل اللعبة الجديدة أو المعدلة على كيفية التعامل مع المواقف الحادة والهادئة كما هو الحال في الحياة اليومية العادية.

وقالت إيمي شتشيبور، إن المنظمة الجديدة تزود ابنها نيك خلال ممارسة اللعبة بإحساس ممتع الغاية، “شاهدت هؤلاء الأطفال ينمون، كما أن رؤيتهم يمارسون هذه اللعبة يجعلني متأثرة عاطفياً للغاية، ليس لأنهم يمارسون مهارات بدنية ولكن لمجرد امتلاكهم احترام الذات الذي يحصلون عليه من ممارسة اللعبة والتحول من مجرد أفراد إلى فريق يعرف كل منهم دوره وكيفية مساعدة ودعم بقية أعضا الفريق، بجانب الحماس الذي يبدو عليهم خلال التنافس مع الآخرين.

استطاعت منظمة البيسبول البديلة تشكيل نحو 30 فريقًا منتشرين في 14 ولاية مختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، من بين المراهقين والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 وما فوق.

يبحث دنكان عن شخص يساعده لتأسيس فرع للمنظمة في العاصمة واشنطن قبل الشهور الـ3 الأولى للعام المقبل من خلال تشكيل فريق هناك ولذا يحتاج إلى مدرب مدرب متطوع، يستطيع بناء فريق من المراهقين والكبار من ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه الولاية.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى