سلايدرخدمات

تعرف على إجراءات قبول ذوى الاحتياجات بفصول ومدارس التربية الخاصة

يجب على ولى أمر الطالب تقديم طلب التحاق حسب نوع الإعاقة

 

كتب- سليم سامي

وضعت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018، بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، إجراءات قبول الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة والفصول التابعة لها، وشروط قبولهم وقواعد الانتقال من مدرسة تربية خاصة لإلى أخرى.

أول هذه الإجراءات أن تقوم الإدارات التعليمية بالإعلان بكافة الطرق عن مدارس التربية الخاصة والفصول التابعة لها وأماكن توزيعها فى كافة المحافظات وعن نوعيات الإعاقة بها، وإجراءات قيد الطلاب وشروط قبولهم وقواعد الانتقال من مدرسة تربية خاصة إلى أخرى أو إلى مدرسة دمج والعكس، وإجراءات التظلم من عدم القبول.

ما هي إجراءات القبول في مدارس وفصول التربية الخاصة؟ 

وتكون إجراءات القبول فى مدارس وفصول التربية الخاصة بأنواعها المختلفة بأن يتقدم ولى أمر الطالب بطلب الالتحاق إلى المدرسة أو الفصول التى يرغب فى إلحاق الطفل ذي الإعاقة بها تبعاً لنوع الإعاقة، وذلك على استمارة الالتحاق المعدة لذلك، ويوضح الأب أو الأم أو ولي الأمر فى الطلب اسم الطالب رباعيا، وتاريخ الميلاد، والصف الدراسي المراد إلحاقه به وترفق به شهادة ميلاده المميكنة، والاستمارة رقم “2” صحة مدرسية.

وتقوم مدارس وفصول التربية الخاصة بقبول الأطفال المتقدمين للالتحاق بها بما يتلاءم وحالاتهم، على أن يتم ذلك قبل بدء الدراسة بوقت كافٍ طبقاً لنوع الإعاقة، وعلى أن يكونوا حاصلين على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي والمدون بها نوع ودرجة الإعاقة.

مدة ملاحظة الطالب بصفة مؤقتة

ويتم قبول الطفل ذو الإعاقة بمدارس وفصول التربية الخاصة بصفة مؤقتة إلى أن تتم جميع إجراءات القبول اللازمة للقيد النهائي بالصف الدراسي المرشح له على ألا تقل فترة الملاحظة في المدة المقبول بها بصفة مؤقتة عن أسبوعين.

ويقوم المدرسون المتخصصون بمدارس وفصول الصم وضعاف السمع بمدارس وفصول الإعاقة الذهنية وفصول الإعاقات المتعددة بإجراء الاختبارات اللازمة لتقدير المستوى التحصيلي وقياس القدرات اللفظية لكل تلميذ وتحفظ نتائج هذه الاختبارات بملف التلميذ.

اقرأ أيضًا 

تصريح ذوى الاعاقة حيلة جديدة للنصب في الولايات المتحدة الأمريكية

إرشادات ونصائح لوقاية طلاب الثانوية العامة 2020 من فيروس كورونا

كورونا يهدد أطفال التوحد بانتكاسة .. معاناة الأهالي وتحركات حكومية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى