تقارير

كيف يؤثر فيروس كورونا والتعليم عن بعد على الطلاب من ذوي الإعاقة؟ .. الأمم المتحدة تجيب

كتبت ـ غادة سويلم

لا يقتصر دور المدارس على توفير مناهج دراسية للطلاب فقط، فبجانب التعليم تعتبر المدرسة ملاذًا آمنًا وساحة اجتماعية خاصة للأسر التي لديها أطفال من ذوي الإعاقة، خاصة وأن المدارس تقدم الدعم المعنوى والحيوى لذوي الاحتياجات الخاصة. بالمقارنة، التعلم عبر الإنترنت لا يعتبر بالأمر الهين عند التحدث حول الدعم الحيوى. فماذا عن حقهم في التعليم؟
نشرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة إجابة حول هذا السؤال من خلال دراسة اعددتها المنظمة، تناولت فيها سلبيات التعليم عن بعد والذي لا يمكن أن يصل بسهولة إلى العديد من مواقع الويب والبرامج المخصصة للطلاب المكفوفين أو الصم، وذلك لايجاد حلول لتلك المشكلة.
تشير الدراسة الى انه لدينا التكنولوجيا التى تضمن أن الطلاب المعاقين بصريًا يمكنهم الدراسة في المدارس العامة واستخدام مواد الدراسة عبر الإنترنت بتنسيقات مختلفة، مثل الإصدارات الممسوحة ضوئيًا التي تحول النصوص إلى صوت أو أحرف برايل – وبعض الدول تفعل ذلك بالفعل. ولكن، مع إغلاق المدارس في جميع أنحاء العالم، يتقدم بعض المدرسين خطوة إضافية باستخدام مؤتمرات الفيديو لمحاولة تعليم طريقة برايل، كما يصف هذا المثال من كندا. لكن هذا هو الاستثناء وليس القاعدة. وهي ليست طريقة طويلة الاجل او المدى.
توضح الدراسة، أنه بصرف النظر عن المسائل التكنولوجية، بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم خفيفة، مثل اضطرابات نقص الانتباه، فإن العثور على الدافع الذاتي للعمل بشكل مستقل أمام الكمبيوتر يعد تحديًا كبيرًا. فان التعلم عن بُعد، فإن فقدان الروتين اليومي الذي توفره المدرسة يضيف درجة كبيرة من الصعوبة للطلاب من ذوي الإعاقات الذين لديهم حساسية تجاه التغيير، مثل أولئك الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.
ولمكافحة تلك الصعوبات، تضع الدراسة تجربة تم عملها في الأرجنتين، فعلى الرغم من الإغلاق، الا انه يتم منح إعفاء خاص لآباء الأطفال المصابين بالتوحد والذين يُسمح لهم بأخذ أطفالهم في جولات قصيرة بالسيارة. ولكن هل هذا يكفي؟

ليس فقط الروتين، ولكن العلاج الذي يتم توفيره في كثير من الأحيان في بيئات التعليم هو جزء مهم للغاية من الدعم الذي يتلقاه العديد من هؤلاء الطلاب خاصة الدمج. في الصين على سبيل المثال، لم يتم تخفيض المدارس فحسب، بل تم تخفيض خدمات التدريب والرعاية للأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى. بالمقابل، في الأرجنتين، تم تعليق الخدمات المختلفة التي تدعم الطلاب ذوي الإعاقة في المستقبل من خلال: مراكز التعليم العلاجي، والتعليم والتحفيز في مرحلة الطفولة المبكرة، والتعليم الأساسي، والدعم التعليمي، ودعم خدمات المعلمين، وخدمات المساعدة على الاندماج في المدارس، والمدارس الخاصة.
وقد أثار هذا مخاوف بين العديد من الأسر المتضررة. في أستراليا، على سبيل المثال، أفاد مسح شمل 200 أسرة أجرته منظمة الأطفال والشباب من ذوي الإعاقة باستراليا والتحالف الأسترالي للتعليم الجامع، أن هناك فهمًا محدودًا لكيفية تأثير التباعد الاجتماعي على خدمات دعم الطلاب.
توصلت منظمة حقوق المعاقين في المملكة المتحدة، وهي مجموعة مناصرة، إلى استنتاجات مماثلة.. قائلين: “يجب على الحكومة أن تتعامل مع خدمة الرعاية الاجتماعية الأساسية كبنية أساسية، إلى جانب الخدمة الصحية الوطنية، وعلى هذا النحو يجب توفير التمويل الضروري على الفور للحفاظ على تشغيل هذه الخدمة الحيوية.
بينما كتبت منظمة غير حكومية أخرى مقرها في المملكة المتحدة، وهي منظمة لذوي الإعاقة التعليمية في إنجلترا، لوزير الصحة تطالب بتعديل مشروع قانون فيروسات التاجية “للتأكد من عدم تقويض حقوق واستحقاقات جميع البالغين والأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة”.
تأتي الولايات المتحدة إلى خط النار للنظر في رفض الحقوق من خلال التنازل عن أجزاء من قانون تعليم الأفراد من ذوي الإعاقة الفيدرالي خلال جائحة Covid-19. بموجب هذا القانون ، يحق للطلاب ذوي الإعاقة الحصول على التعليم المناسب. لكن الجمهوريين في مجلس الشيوخ طالبوا وزيرة التعليم بإعداد تقرير للكونجرس يحدد أي التزامات تعليمية وانه يجب أن يتم تحريرها من مناطق المدارس مؤقتًا أثناء الطوارئ. في الظروف الحالية، وفي مواجهة إغلاق المدارس، تشعر بعض المناطق بأنها غير قادرة على تلبية متطلباتها، وبالتالي فهي تستسلم ببساطة. على سبيل المثال، حاولت منطقة مدرسة “نورثشور” في ضواحي سياتل، التعلم عبر الإنترنت لمدة أسبوع، وخلصت إلى أنها غير قادرة على تقديم الخدمات التي يحتاجها الطلاب من ذوي الإعاقات الكبيرة.
عندما سُئل عن حقوق التعليم للطلاب من ذوي الإعاقة، قال وزير التعليم الفرنسي: “السؤال الذي يجب أن نطرحه هو كيف يمكن دعمهم. في معظم الأحيان، الآباء هم الذين يفعلون ذلك. ولكن من الصحيح أنه قد تكون هناك بعض الدعوات للحصول على الدعم، ويمكن استدعاء الناس للمساعدة في ذلك. يجب النظر إليه على أساس كل حالة على حدة “.
اشارت الدراسة الى انه في حين أن هناك العديد من الاختلافات بين الإيبولا وكوفيد 19، هناك أيضًا العديد من أوجه التشابه والدروس التي يمكن استخلاصها. في سيراليون، أثناء وباء الإيبولا، تحولت منظمة إنسانية وإدماج، وهي منظمة دولية غير حكومية، إلى وضع الطوارئ. وبدأت في استخدام المتطوعين لإعادة التأهيل المجتمعي للوصول إلى الأطفال من ذوي الإعاقة في منازلهم. قاموا بتوزيع أجهزة الراديو، لمساعدة الطلاب على اللحاق بالصفوف، وساعدوا في التأكد من عودة الأطفال إلى المدارس بمجرد إعادة فتحهم. ليس فقط أنهم استمروا في الدعم الفردي، وبعبارة أخرى، لكنهم وجدوا أيضًا أنماطًا جديدة من التعليم لتلبية احتياجاتهم.
أوصت الدراسة أن طبيعة الابتعاد الاجتماعي ضارة تمامًا للعديد من الطلاب ذوي الإعاقة الذين يحتاجون إلى العكس تمامًا، مثل شبكة قوية ومترابطة من الأشخاص الذين يدعمون احتياجات متعددة ومعقدة في كثير من الأحيان. ولا بد من الاعتراف بأن هذه الاحتياجات ترقى إلى المتطلبات الأساسية ولا يجب تجاهلها في أوقات الأزمات، وتحديدًا عندما تكون هناك حاجة ماسة لاستمراريتها. قد يكون النظر إليها على أساس كل حالة على حدة الطريقة الأكثر عملية للمضي قدماً عندما يتعلق الأمر بتعيين الوسائل السمعية والبصرية أو وضع استثناءات للمراسيم المتعلقة بإغلاق البلد، ولكن يجب رفض الاعتراضات الشاملة على حقوقهم التعليمية.

اقرأ أيضًا 

عناوين وهواتف مراكز خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

سبع قرارات حكومية لمواجهة كورونا تطبق من الأحد .. تعرف عليها

أطباء يطلقون مبادرة ” كلنا معاك” لمساعدة مرضى كورونا وينشرون أرقامًا للتواصل مع المصابين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى