تقارير

برلماني: ذوي الإعاقة تضرروا من إغلاق الحضانات ويطالب بفتحها بتدابير وقائية

 

أكد النائب فايز بركات عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون وعضو لجنة التعليم، أن ظروف إغلاق العديد من المنشآت، ومن ضمنها الحضانات التأهيلية أو العلاجية، أسهم فى توقف تدريب وتعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة لفترة طويلة تقترب من 3 أشهر، ما يؤثر سلبيًا على قدرة هؤلاء الأطفال وتراجعها مرة أخرى. وأوضح أن هذا التوقف أضر بمستوى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية بجميع أنواعها، خاصة أن المركز كان يعمل على تأهيل الأطفال سواء لمدارس التربية الفكرية أو مدارس الدمج، فهذه الأنشطة لا يمكن أن تتوقف حفاظًا على مستوى الأطفال.

وأشار بركات إلى فشل مقترح تقديم تدريبات عبر الإنترنت للأطفال وأولياء الأمور، فهذه التجربة لم تكن جيدة مع هؤلاء الأطفال نظرا لاعتماد برامج التأهيل على التواصل المباشر الحي وليس من خلال جهاز، مؤكدا أن عدم ذهاب الأطفال إلى الحضانات التأهيلية وبقائهم في المنزل كافة الوقت سيؤثر سلبيًا عليهم من جوانب أخرى كثيرة، منها أضرار عديدة جراء مشاهدتهم للتليفزيون أو ممارستهم للألعاب الإلكترونية.

وطالب النائب بعودة فتح تلك الحضانات المتخصصة مرة أخرى مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة الأطفال، وذلك لأن عدم التواصل معهم لفترات طويلة يؤثر على خلايا المخ والمسارات العصبية ويبدأ مستوى هؤلاء الأطفال في التدهور.

وأكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه يوجد فى مصر ما يقرب من 18 ألف حضانة، ونحن بصدد إنشاء حضانات أخرى وترميم الحضانات الموجودة المرخصة، حيث جرى الحصول على موافقة لافتتاح 1500 حضانة جديدة، مشيرة إلى أن هناك حضانات للتخاطب والتوحد وغيرها من التخصصات، والأطفال الموجودة في تلك الحضانات المتخصصة تضرروا من غلقها فتم اتخاذ قرار بفتحها مع إجراءات احترازية مشددة.

وقالت وزيرة التضامن، إنه في كل الأحوال تنظر مصر لتجارب الدول الأخرى من خلال النظر للإجراءات الاحترازية، مشيرة إلى أنه من الوارد فتح الحضانات المرخصة بعد أسبوعين في حال إيجاد وتنفيذ السبل الاحترازية والنظافة اللازمة، إلا إذا ما ساءت الأوضاع بسبب فيروس كورونا فسيتم تأجيل القرار، مشيرة إلى أن هناك رؤية يتم دمج فيها الواقع مع الاحتياجات، حيث يتم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على الأطفال.

اقرأ أيضًا 

البنك المركزي يعلن تراجع الاحتياطي .. إبراهيم نوار: تبخر 8 مليار دولار خلال أسبوعين

رابط منصة ثانوية دوت نت وخطوات استخدامها وجدول امتحانات 2020

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى