خدماتسلايدر

هل توجد عقوبة للتنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة؟.. وماهي؟

200 ألف جنيه غرامة لمن يشوه صورة المعاق في وسائل الإعلام

 

كتب- سليم سامى

يتعرض الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للتنمر في حياتهم العادية خلال وجودهم في الشارع أو المدرسة أو في المصالح الحكومية، ما يدعو للتساؤل حول وجود عقوبة قانونية للشخص المتنمر.

ولأول مرة يتم النص على معاقبة المتنمر على ذوى الاحتياجات الخاصة، في القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يغرم من يشوه صورة ذوي الاحتياجات الخاصة فى وسائل الإعلام أو أي وسيلة بغرامة لا تزيد عن 200 ألف جنيه، كما ألزم الوسائل الإعلامية إلى نشر توضيح عما بدر منها فى حق الشخص المعاق.

المادة 53 من قانون الأشخاص ذوي الإعاقة تعاقب المتنمر

وتنص المادة 53 من القانون على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تتجاوز 200 ألف جنيه كل من عرض أو نشر أو أذاع بأي وسيلة من وسائل النشر أى من البيانات أو المعلومات أو الصور أو الرسوم أو الأفلام لأعمال مخلة من شأنها الإساءة للأشخاص ذوى الإعاقة و التعريض بهم أو الترويج لمفاهيم غير صحيحة تسئ إليهم، وتلتزم جهة النشر أو العرض بإعمال حق الرد والتصحيح من الشخص المعتدى عليه أو من يمثله فى نفس المساحة الزمنية والمكانية بذات الوسيلة.

عقوبات أخرى للتنمر

ولا تعتبر هذه المادة وحدها هى الغطاء القانونى لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة من هذا التصرف البشع ولكن التعديلات قانون العقوبات بقانون رقم 10 لسنه 2011، تضع عقوبات على هذا التصرف باعتبار ذوي الإعاقة مواطنين متساويين في الحقوق والواجبات مع غيرهم.

وعقوبة التنمر طبقا للباب الحادي عشر من الكتاب الثاني من القانون نص على أن: “يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعمل أو بالامتناع عن عمل يكون من شأنه إحداث التمييز بين الأفراد أو ضد طائفة من طوائف الناس بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة وترتب على هذا التمييز إهدارًا لمبدأ تكافؤ الفرص أو العدالة الاجتماعية أو تكدير للسلم العام”.

ويصل التنمر إلى استعراض القوة بحمل أسلحة لترويع المجني عليه، حيث تصل العقوبة إلى الحبس سنة إذا قام بها الجاني منفردًا، وتصل العقوبة إلى 5 سنوات سجنا إذا كانت الجريمة بالاشتراك مع آخرين، طبقًا لنص المادتين 375 و375 مكرر المعدلة بالقرار بقانون رقم 10 لسنة 2011.

اقرأ أيضًا 

الإسعاف: إصابة 100 مسعف بكورونا ووفاة اثنين ورئيس النقابة يطالب بمستلزمات وقائية لكافة السيارات

تخصيص 7 مستشفيات تعليمية جديدة لاستقبال وعلاج حالات الكورونا .. تعرف عليهم (مستند)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى