تقارير

السيسي: ما يقلقنا ممارسات بعض الأطراف في ليبيا ويحذر من الحل العسكري

حفتر: التدخل التركي في ليبيا يعزز من حالة الاستقطاب الداخلي في إمداد حكومة الوفاق غير الدستورية

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر برهنا خلال اللقاءات التي جمعتهما معه، خلال الأيام الماضية بالقاهرة، على رغبتهما الأكيدة، في إنفاذ إرادة الشعب الليبي المتمثلة في أن يعرف الاستقرار طريقه مجددًا إلى ليبيا، وفي أن تكون سيادة ليبيا ووحدتها واستقلالها مصونة.

وقال “السيسي”، إن “هذه اللحظة من اللحظات المهمة التي تطلع لها خلال السنوات الماضية، وهي التي يتم الإعلان فيها عن مبادرة بشأن الوضع الليبي، ستكون بداية مرحلة جديدة نحو عودة الحياة الطبيعية والآمنة إلى ليبيا إذا صدقت نوايا الجميع وخلصت”.

وأضاف الرئيس، خلال مؤتمر صحفي، أن عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر أثبتا أنهم يضعان نصب أعينهما مصلحة ليبيا وشعبها، وهي المصلحة الوطنية التي تأتي فوق كل اعتبار.

وتابع: “لقد تحليا بالمسؤولية والحس الوطني، حتى أمكن التوصل لمبادرة سياسية مشتركة وشاملة لإنهاء الصراع في ليبيا”

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ما يقلقنا خلال الفترة الحالية ممارسات بعض الأطراف على الساحة الليبية، رغم جهود الكثير من الدول المعنية بالشأن الليبي، خلال السنوات الماضية، لإيجاد حل مناسب للأزمة.

وأضاف الرئيس، خلال مؤتمر صحفي: “يهمني أن أحذر من إصرار أي طرف في الاستمرار عن بحث عن حل عسكري للأزمة الليبية، وأكرر من التحذير من هذا الأمر”.

ووجه المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، خلال القمة الثلاثية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسيد عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، المنعقدة بقصر الاتحادية رسالة للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال حفتر: “أنتم ياسيادة الرئيس امتداد للجهود العظيمة التي تكثل القوة والصلابة والحرية والرغبة في العيش الكريم لشعبكم والشعوب العربية كافة، ومن هنا جاء دعمكم للأشقاء الليبيين”.

وأضاف حفتر أن التدخل التركي في الصراع الليبي من شأنه أن يعزز من حالة الاستقطاب الداخلي في إمداد حكومة الوفاق غير الدستورية بمزيد من الأسلحة والمرتزقة، كما أن ذلك من شأنه أن يزيد من حالة الاستقطاب الإقليمي والدولي حول ليبيا في ظل تباين المصالح بين أغلب الدول المنخرطة في هذا الصراع، وهو مايمكن أن يؤدي لإطالة أمد الصراع بشكل أكبر واستبعاد الحلول السياسية التي تؤدي لإعادة بناء الدولة الليبية.

اقرأ أيضًا 

استشاري مناعة: يجب إدارة أزمة كورونا في مصر بشكل مختلف ويكشف الحل الأمثل

الصحة: نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا من الحالات الحرجة ببلازما المتعافيين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى