مقالات الرأىسلايدر

إبراهيم نوار يكتب .. قرض جديد من صندوق النقد الدولي لمصر

 

أعلن صندوق النقد الدولي عن نتائج مباحثات بعثته مع المسؤولين، وانتهت إلى صياغة اتفاق أولى تحصل بمقتضاه مصر على قرض من الصندوق لمدة عام بقيمة 5.2 مليار دولار.

الاتفاق سيتم عرضه على مجلس مديري الصندوق خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ومن المرجح الموافقة عليه. عند إتمام القرض بهذه القيمة ستكون مصر قد حصلت من الصندوق على تمويل كلي منذ بداية العام الحالي بقيمة 8 مليارات دولار تقريبا اي ما يقرب من 130 مليار جنيه مصري.

هذا الإقتراض لم يكن واردًا في مشروع الموازنة العامة للدولة الجديدة. كذلك حصلت مصر من سوق السندات الدولية على تمويل بقيمة 5 مليارات دولار على ثلاثة شرائح لتمويل احتياجات الإنفاق الحكومي. بإضافة حصيلة بيع السندات إلى قرضي صندوق النقد تكون قيمة الإقتراض من الخارج حوالي 13 مليار دولار او ما يعادل 210 مليارات جنيه مصري تقريبا بنسبة 21.3% تقريبا من جملة الإقتراض الكلى وحصبلة إصدارات الأوراق المالية حسب مشروع الموازنة العامة للسنة المالية الجديدة التي تبدأ في أول يوليو.

وتقدر وزارة المالية قيمة الإقتراض وإصدار الأوراق المالية (بخلاف الاسهم) في السنة الجديدة بحوالي 987.7 مليار جنيه مصري. وسوف تستخدم الحصيلة في تمويل المصروفات الحكومية المقدرة بنحو 1713.3 مليار جنيه منها مخصصات لسداد القروض بقيمة 555.5 مليار جنيه ، و مخصصات لسداد الفوائد المستحقة على القروض بقيمة 566 مليار جنيه. اي ان مخصصات خدمة الديون (الأقساط + الفوائد) في مشروع الموازنة الجديدة تبلغ 1121.5 مليار جنيه بنسبة 65.5% من قيمة المصروفات.

اقرأ أيضًا 

استشاري مناعة: يجب إدارة أزمة كورونا في مصر بشكل مختلف ويكشف الحل الأمثل

الصحة: نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا من الحالات الحرجة ببلازما المتعافيين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى