تقارير

الصحة: التباعد الاجتماعي مهم وهناك شروط لإجراء المسحة والذروة بعد أسبوعين

 

قال الدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، إن الوزارة تعاني من ظاهرة تكدس المواطنين في المستشفيات، من الراغبين في إجراء مسحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)، ما يتسبب في مشكلة كبيرة.

وأضاف غنيمة،: “مش كل مواطن هيتعمله المسحة، الموضوع مش بمزاج المواطنين”، لافتا إلى أن من يستحق إجراء المسحات لهم وفقا لبروتوكولات عالمية، هو من تثبت أشعة الصدر وجود مشكلات في الرئة، أو تحليل الدم يثبت الشك في إصابة.

وتابع أن الموضوع ليس متوقفا على المسحات: “مش معنى إنك كمواطن عملت مسحة، فكده انت معندكش الفيروس، الناس لازم تفهم ده”.

وأكد غنيمة، أن فرق الدعم النفسي بمستشفيات العزل تعمل بشكل مكثف بتقديم سبل الدعم للأطقم الطبية بكل فئاتها، لافتا إلى أن مديري مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات يتواصلون بشكل مباشر مع الأطقم الطبية من المصابين لتقديم سبل الدعم لهم.

وطالب غنيمة، المواطنين بالحفاظ على التباعد الشخصي للحيلولة دون الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد – 19)، متابعا: “الناس مش مقدرة الكلام ده”.

وأضاف غنيمة، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع على شاشة قناة extra news، أن التباعد الشخصي ونظافة الأيدي من الأشياء التي نطلبها من المواطنين، لتقليل انتشار المرض وتقليل الأعداد والسيطرة عليها.

ولفت إلى أن النظام الصحي المصري ما زال قادرًا على هذه الأعداد، لكن مع الزيادة المضطردة والكبيرة، قد تتأثر المنظومة، لكن حتى الآن نسبة الزيادة في الوضع المقبول والمتوقع، ونأمل في زيادة وعي المواطنين للسيطرة بشكل أكبر على الوباء.

وأكد أن أجهزة الدولة منذ اليوم الأول من وضع خطة مكافحة فيروس كورونا، وفرت للأطباء المستلزمات الطبية والدوائية وأدوت مكافحة العدوى أولوية أولى، وجار الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة في التوزيع لسرعة توزيع المستلزمات على المستشفيات المختلفة.

وفي سياق متصل أشاد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، بدور جامعة طنطا، وتقديمها عدد وافر من الأبحاث فى مجال العلاج والتشخيص لفيروس كورونا “كوفيد- 19”.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن جامعة طنطا، على هامش مشاركته بالمؤتمر الافتراضي الدولي لجامعة طنطا، الذي يناقش أحدث الأبحاث العلمية في العالم في مواجهة فيروس كورونا.

وأعرب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، عن سعادته بالمشاركة بالمؤتمر، مؤكدا أن ذروة جائحة فيروس كورونا فى مصر بعد أسبوعين، مطالبا بإنشاء خط ساخن بجامعة طنطا، لتلقي بلاغات بالإصابات الجديدة والحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، كما طالب بوجود مستشفى عزل في جامعة طنطا.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت أمس، عن تسجيل 910 حالة إصابة بفيروس كورونا، أمس، ووفاة 19 حالة جديدة.

وذكرت أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى أمس الإثنين، هو 19666 حالة من ضمنهم 5205 حالة جرى شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و816 حالة وفاة.

اقرأ أيضًا 

الأوقاف: لم يتم تحديد موعد لفتح المساجد والأمر متروك لمجلس الوزراء

إسلام عزام يكتب .. خطة الصحة والبرلمان المكارثية لأزمة كورونا

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى