تقارير

فريق سعودي يصمم أول مصحف إلكتروني بطريقة برايل

كتبت ـ صفا بكري 

صمم باحثون سعوديون، أول مصحف إلكتروني لأصحاب الهمم من فاقدي وضعاف البصر بطريقة برايل، وهو عبارة عن جهاز يحتوي على شاشة يضم نقاط لغة برايل ب28 خانة و28 صفا في كل خانة يوجد 6 نقاط ترتفع وتنخفض وتتشكل إلكترونيًا، وفقا لصفحات المصحف وحروفه.

وقال الباحث ماجد عبد الله وهو من أصحاب الهمم، بأنهم يقرأون القرآن الكريم بلغة برايل من مصاحف متوفرة يصل المصحف الواحد حوالي إلى 6 مجلدات، وهو في معظم الأوقات غير متوفر بسهولة وحجمه كبير جدًا.

وباشر المبتكر السعودي مشعل هشام الهرساني وفريقه البحثي بتحويل سور المصحف كاملة إلي أحرف بلغة برايل بنقلها إلى الجهاز الوحي وتحويل أحرف برايل الثابتة إلي متحركة تتشكل وفقا للحرف العربي ورقم الصفحة. وأصبح هذا الابتكار جاهز للاستخدام في مختلف بلاد العالم الإسلامي انطلاقًا من الدول العربية.

ويأمل الفريق بأن يكون في كل مسجد مصحف إلكتروني واحد علي الأقل للمصليين من أصحاب الهمم .

وقال الهرساني، باحث الدكتوراه في إدارة المعرفة، إن عدد من أصحاب الهمم من فاقدي البصر في العالم يقدر بأكثر من 8 مليون مسلم، ففي شرق آسيا يضم أكثر من 3 ملايين، وفي العالم العربي يوجد ما يزيد عن أربعة ملايين كفيف، ولا تتوفر طرق تسمح بقراءة أصحاب الهمم القرآن إلا عن طريق مصحف ورقي مطبوع بطريقة برايل وهو نادر الوجود لأن طباعته مكلفة جدًا وصعبة فضلا عن ثقل وزنه وحجمه الكبير.

ويأتي المشروع لتلبية دعوة من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وسبق أن شارك في معرض تعليم القرآن الكريم لأصحاب الهمم في أكتوبر 2019.

وطريقة لغة برايل هي نظام كتابة مكتوبة مستخدمة لفاقدي وضعاف البصر عن طريق اللمس، وتعرض الحروف بنظام من النقاط البارزة تقرأ بالأصابع، وتستخدم طريقة برايل للقراءة من مئات الآلاف في مختلف دول العالم بلغاتهم الأصلية ما يوفر وسيلة للقراءة والكتابة لمحو أمية الجميع .

وتكون أحرف برايل مستطيلة صغيرة وتسمي بالخلايا، وتحتوي على نتوءات واضحة صغيرة تسمي بالنقاط المثارة وتختلف الحروف الهجائية في لغة برايل التي اخترعها لويس برايل في القرن التاسع عشر من لغة إلي أخري باختلاف أنظمة الكتاب المطبوعة ورموزها.

ولا تستخدم طريقة برايل الحروف فقط، فتظهر الطريقة رسوما توضيحية وبيانية أيضا، منقوشة وفق خطوط إما أن تكون صلبة أو مكونة من سلسلة من النقاط.

اقرأ أيضًا 

التخطيط: انخفاض معدل البطالة إلى 7.7% فى الربع الأول من 2020

بها 70 ألف كاشف كورونا .. الصحة تتسلم شحنة المستلزمات الطبية الثالثة من الصين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى