سلايدرمقالات الرأى

عمر عزام يكتب .. التتر والكوميديا الارتجالية ضمن وجبة مسلسل 100 وش

 

يتزاحم الموسم الرمضاني، بكثرة الأعمال والمسلسلات. وتتزايد الدعاية لمسلسل هنا أو هناك. أو يكتفي مسلسل بما قدمه أبطال العمل. كما فعل فريق العمل “المتكامل” بمسلسل 100 وش.

قبل أن تشاهد الصورة، تستمع إلى تتر المسلسل، موسيقى مبهجة، ومن أفضل التترات الموجودة هذا الموسم، ويعطي روح جميلة للمسلسل، وهو للمبدع عطية أمين الذي قدم من قبل تتر مسلسل (ونوس) الرائع.

تلعب الفنانة نيلي كريم (سكر) دور مختلف بشكل كبير هذا العام، تقوم بعملية نصب في أحد محلات المجوهرات، ويراقبها آسر ياسين (عُمر) ليوقعها في فخ تظاهره بكونه ضابط؛ ليحصل منها على المجوهرات المسروقة، فتبدأ بالبحث عنه لإعادتها وتجده عن طريق الفيس بوك.

يقرر عمر وسكر التعاون مع بعضهما البعض بالاشتراك في عمليات نصب جديدة، يستفيد فيها كل منهم من الأخر، ويوظف قدراته وإمكانياته في خدمة العصابة. في قالب كوميدي بسيط وبعيد عن “الإفيهات” الجنسية أو الألفاظ الخارجة. وهو ما يحسب لكاتب السيناريو. والمخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكرى.

سكر من طبقة فقيرة تحلم بعمل محل كوافير كبير، وخاص بها ولها علاقة صداقة جيدة بالفناة الصاعد إسلام إبراهيم (حمادة)، جارها الذي يعمل ديليفري في مطعم في منطقتهم. بينما عمر يحاول الحفاظ على المظاهر الغنية المتبقية لديه هو ووالدته؛ فهو يسكن في شقة إيجار في الزمالك، شاب مهووس بالمظاهر لدرجة أن أول مبلغ كبير يتحصل عليه ذهب لتجديد اشتراك نادي الجزيرة رغم احتياجاته الكثيرة، ولكن ليحافظ على شكله الاجتماعي.

مسلسل بـ 100 وش، ليس كوميدي فقط، ولكن القصة مترابطة، وإن صاحب الإيقاع الدرامي بعض البطء، ربما يعوضه يقاع المسلسل في النصف الثاني من رمضان.

اللقطات الكوميدية بالمسلسل واقعية، وفي سياق درامي متميز، ليست اسكتشات سطحية سخيفة، بل على العكس يمتلك خطوط درامية ممتازة خصوصا شخصية آسر ياسين التي تعتبر من الخطوط الجديدة في الدراما المصرية. الشاب الذي يبدو غني و لكنه يعاني من تاريخه الأسري بسبب والده فيلجأ للعمليات الإجرامية والنصب حتى يعيد التوازن لحياته الاجتماعية، والحفاظ على مظهره هو و أمه في مجتمعهم. بالإضافة الى أن طبيعة علاقته بوالدته الفنانة القديرة سلوى محمد علي من الأشياء الجيدة جدًا في موسم رمضان 2020 و التناغم بينهم أكثر من رائع.

عمليات النصب بالمسلسل حتى الآن تتسم بالذكاء وليست لهدف الضحك فقط بل على العكس دقيقة و مرسومة بشكل جيد، تبدأ أول عملية نصب كبرى عن طريق ملاحظة حمادة لجوابات البنك في البيت الذي تسكن فيه صديقته (نجلاء) الممرضة التي تعتني برجل مشلول وحيد لا يزوره أحد، و يسرق الجوابات و تلاحظه نجلاء لكن لا تواجهه، يذهب حمادة بالجوابات لسكر التي بدورها تفكر في عمر مباشرة، ليكونوا فريق يتعاون لسرقة الرجل عن طريق تزوير شهادة وفاة له و تزوير بطاقة لعمر على أنه ابنه (إيهاب الغزالي).

يتكون الفريق بطريقة كوميدية عشوائية، ويدخل عليهم مجموعة لم تكن في الحسبان، ولكن في اليوم الأخير قبل العملية يموت الرجل بالفعل، ويصل الورثة الحقيقيون، وندخل في معركة مثيرة حتى ينجحوا في النهاية وتبدأ ملامح عملية أخرى .

على مستوى الحوار تفوق المسلسل بشكل كبير فالحوار ذكي جدا ويترك مساحة للمثلين للارتجال الكوميدي والواقعي، والأداء التمثيلي رغم صعوبة الأدوار واختلافها عن ما قدمه بطلي المسلسل نيلي كريم، وآسر ياسين إلا أنهما نجحا في إتقان الأدوار بشكل رائع.

آسر ياسين لا غبار عليه فهو يقدم كل أدواره بإتقان كبير ومقنع للغاية بالإضافة إلى قبوله في الكوميديا هذا العام .

نيللي كريم محببة جدا في دور سكر، وتمتلك حضور عالي وتظهر في ثوب جديد عليها (الكوميديا) بشكل جيد جدا.

إسلام ابراهيم يحمل لواء الكوميديا الأكبر في المسلسل بكل امتياز، صاحب أجمل إفيهات “القلش”، بالإضافة إلى أنه قدم مشاهد درامية ممتازة ومبكية ومن الأفضل في الموسم بكل تأكيد هو أفضل ظهور له على الإطلاق.

دنيا ماهر ممتازة وعلا رشدي في المكان المناسب، وظاهرة رمضان 2020 بكل تأكيد الفنان شريف دسوقي في دور (سباعي)

ما يميز المسلسل عن غيره هو إعطاء الفرصة للموهوبين لإظهار نفسهم، وهذا ما حدث بالفعل، ويرجع الفضل بكل تأكيد في هذا العمل المميز للمخرجة المبدعة كاملة ابو ذكري.

اقرأ أيضًا 

لماذا قرر بنك القاهرة غلق فرع طلعت حرب؟ وحقيقة إصابة موظفي الفرع بكورونا (القصة كاملة)

خطوة بخطوة كيفية تسليم البحث إلكترونيًا؟ والبديل الورقي .. وزير التعليم ينشر أرقام للشكاوى

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى