تقارير

متحدث الصحة يقارن الوفيات بعدد السكان .. العالم يحسب نسبة الوفاة للمصابين

الصحة العالمية تؤكد أن نسبة الوفاة في مصر أعلى من المعدل العالمي

 

 

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن نسبة الوفيات بفيروس كورونا، بلغت حالة وفاة واحدة لكل مليون، و19 إصابة لكل مليون، من إجمالي الشعب المصري.

وأكد مجاهد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية”، المذاع عبر فضائية mbc مصر، أن مصر من أقل بلاد العالم في عدد الإصابات.

وأشار إلى أن 30% من حالات الوفاة، توفوا قبل الوصول للمستشفى، و20% توفوا بعد أول 48 ساعة من وصولهم للمستشفى، وأغلبهم من كبار السن، وكلهم يعانون من أمراض مزمنة.

وتابع: “مصر من الدول اللي الوفيات فيها نسبة كبيرة منها بتبقى من أمراض مزمنة، من غير كورونا”.

وفي سياق متصل، قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن مصر أقل نسبة بين دول العالم في الوفيات بفيروس كورونا بواقع حالة وفاة من كل مليون شخص.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي خالد أبو بكر، مقدم برنامج “كل يوم”، عبر شاشة “أون”، العمل على دراسة أسباب كل حالة للوقوف على سبب الوفاة. لافتًا إلى أن لدينا جزء كبير من الوفيات بسبب نقص الوعي، وأوضح أنه لكي تقل نسبة الوفيات يجب أن يزيد الوعي بين المواطنين بخصوص الرعاية الطبية المبكرة.

وتابع: “معظم الحالات تأتي إلى المستشفيات حيث تكون حالة المريض متأخرة، مشيرًا إلى وفاة عدد من الحالات قبل وصولها للمستشفى أو خلال أول يومين، داعيًا إلى ضرورة الإبلاغ المبكر “مش عشان أرقام المصابين بس. لكن عشان المحيطين بالحالة والمخالطين لها. وعشان المرض مينتشرش في المجتمع”.

وشدد “حسني” على أن كل الوزارات تعمل معًا في منظومة واحدة للسيطرة على الفيروس، لافتًا إلى أن وزارة الصحة تواصلت مع شركة يابانية منذ بداية الأزمة حيث سيتوفر الدواء الياباني قريبًا بالكمية التي تسمح له بعلاج المصابين المصريين خلال أسبوع.

ولفت إلى أن هذا الدواء موجود في البروتوكول العلاجي لوزارة الصحة، منذ اليوم الأول لبداية علاج المصابين بالكورونا، لكنه ليس موجودًا بكثرة في السوق، مشيرًا إلى أن الدواء يحقق الشفاء للمصابين بالفيروس خلال 4 أيام فقط، ويحول الحالة من إيجابية لسلبية.

وأكد الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، أن جائحة كورونا لا تزال تنتشر بوتيرة متسارعة وتشهد زيادات كبيرة وانتشار مجتمعي ومحلي بين الأفراد في بعض الدول.

وأضاف خلال لقاء مسجل عبر “سكايب” مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج “مساء dmc” المذاع عبر فضائية “dmc”، أن الوضع غير مطمئن في منطقة شرق المتوسط والتي تضاعفت فيها أعداد الإصابات خلال الأسبوع الذي انتهى في 2 أبريل من 32 ألف لـ60 ألف إصابة.

وأكد المنظري وضع كل السيناريوهات في الاعتبار، مشددًا على ضرورة الجاهزية والتأهب والاستعداد لأشد السيناريوهات صعوبة.

وعن الوضع في مصر أكد المدير الإقليمي لشرق المتوسط أن عدد الحالات في مصر غير مخيف بالقياس إلى عدد السكان، لافتًا لارتفاع معدل الوفيات في مصر عن المعدل العالمي، مشيرًا إلى تقييم خبراء منظمة الصحة العالمية الإيجابي للإجراءات المصرية التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا.

ونفى المنذري ما تم تداوله عن انتقال فيروس كورونا في الهواء، مشددًا على أن الفيروس ينتقل بالرذاذ ووزنه ثقيل، ما يجعله يسقط على الأسطح محذرا في الوقت نفسه من الشائعات وناصحًا المواطنين بالحصول على المعلومات من المصادر الرسمية.

يذكر أن وزيرة الصحة هالة زايد تشدد على إجراءات العزل المنزلي، خاصة أن الوزارة لا تجري تحاليل ومسحات فيروس كورونا إلا لمن تظهر عليهم الأعراض، حتى للعاملين بالقطاع الطبي، أسوة بما حدث بمعهد الأورام. حيث طلب العاملون المخالطين للحالات التي ثبت إيجابيتها التحليل، ورفضت وزارة الصحة. وأبلغتهم بإجراءات العزل المنزلي. وإجراء التحليل لمن تظهر عليه الأعراض فقط.

وتحقق مصر حتى الآن بحسب الأرقام المعلنة، نسبة وفاة تقترب من 7% بالنسبة إلى عدد المصابين المُعلن عنهم رسميًا من وزارة الصحة، وهي نسبة عالية بالمقارنة بباقي الدول المتفشي فيها الفيروس، باستثناء إيطاليا التي تقترب النسبة فيها نسبة الوفاة من 11% من إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا 

“الأطباء”: وفاة 3 وإصابة 43 طبيبًا بكورونا والنقابة تطالب بمعاملتهم بقانون تكريم الشهداء

أمين نقابة الأطباء: هناك إجراءات وقائية وجثة المتوفي بكورونا لا تنقل العدوى

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى