سلايدرمقالات الرأى

إبراهيم نوار يكتب .. مؤشرات كورونا العالمية وعلامة استفهام عربية

 

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حسب الإحصاءات الرسمية في الولايات المتحدة نصف مليون شخص، اي ما يقرب من ثلث عدد المصابين في العالم تقريبا، في حين يقترب العدد الكلى للوفيات من كورونا 20 ألف شخص. ويواجه الرئيس الأمريكي تحديا كبيرا لرغبته في انهاء الحظر الحالي وإعادة تشغيل الاقتصاد بصورة اعتيادية اعتبارا من بداية شهر مايو المقبل.

عالميًا تجاوز عدد المصابين 1.7 مليون شخص، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى حوالي 106.5 ألف وفاة. وفي جنيف حذرت منظمة الصحة العالمية من كل دول العالم من احتمال تعرض المتعافين من مرض فيروس كورونا للإصابة به مرة أخرى، ذلك بعد دراسة تقارير تلقتها المنظمة من بعض الدول الأعضاء ومنها كوريا الجنوبية. وقالت كوريا ان 91 شخصا ممن كانوا قد تعافوا واظهرت عينات الدم المسحوبة منهم ان حالتهم تحولت من إيجابية إلى سلبية وتم صرفهم من المستشفيات قد اصيبوا بالفيروس مرة ثانية.

في إسبانيا وإيطاليا هدأت حدة الزيادة في عدد الوفيات وفي الإصابة بالفيروس، بينما ما تزال ترتفع بسرعة في بريطانيا حيث سجل عدد الوفيات حتى صباح اليوم 917 حالة، ليقترب العدد الكلى للوفيات من 10 آلاف حالة.

وتدل المؤشرات الإحصائية حتى الرابعة بعد ظهر اليوم (حسب توقيت جرينتش) على ما يلي:

– الدول الخمس الأولى من حيث عدد المصابين عالميًا: الولايات المتحدة، تليها إسبانيا، ثم إيطاليا، ثم فرنسا وألمانيا.

– أما من حيث عدد الوفيات، فتأتي الولايات المتحدة في المركز الأول، تليها إيطاليا، ثم إسبانيا، فرنسا وبعدها بريطانيا.

في العالم العربي بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حوالي 22 ألف شخص، وسجلت الإحصاءات الرسمية حتى ظهر اليوم ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 721 حالة وفاة. وتظهر الإحصاءات أن:

– الدول العربية الخمس الأولى من حيث عدد المصابين بفيروس كورونا بالترتيب: السعودية (1)، الإمارات (2)، قطر (3) ، مصر (4), الجزائر (5).

– الدول العربية الخمس الأولى من حيث عدد الوفيات بفيروس كورونا بالترتيب: الجزائر (1) ، مصر (2) ، العراق (3) ، السعودية (4) ، تونس (5).

ومن الصعب مقارنة منحنيات تطور الإصابات والوفيات بالفيروس مع المنحنى العالمي، وهو ما يدعو إلى الشك في صحة التقديرات الإحصائية في الدول العربية، ويضع حولها علامة استفهام، حيث أن منحني الإصابات والوفيات في معظم دول العالم من الصين إلى الولايات المتحدة يظهر قدرا كبيرا من التماثيل في الاتجاه، على الرغم من اختلاف أرقام الإصابات، مع أخذ النجاح الذي حققته كوريا الجنوبية وألمانيا في توسيع نطاق فحص المواطنين للكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس في الاعتبار.

اقرأ أيضًا 

طبيب: تشريح جثث ضحايا كورونا أظهر مفاجئة قد تساعد في إنقاذ أرواح المصابين

البنك الأهلي يبدأ بيع وثيقة “معاش بكره” الأحد .. تعرف على فوائدها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى