سلايدر

القاهرة تقهر ذوي الاحتياجات الخاصة .. هدم أكشاك دون توفير بديل وتشريد الأسر بالعباسية (صور)

 

كتبت ـ صفا بكري 

يتكاتف الجميع وقت الازمات، لكن محافظة القاهرة لها رأي أخر، فقامت محافظة القاهرة بهدم 100 كشك مرخص من محافظة القاهرة بمنطقة العباسية تابع لحي الوايلي، دون أي تعويض لأصحابها أو توفير بديل لهم.

قال “وليد المليجي” أحد القيادات الشعبية بالمنطقة بدائرة العباسية إن النسبة الأكبر لأصحاب الأكشاك لذوي الاحتياجات الخاصة بمثابة الثلث لهم، والباقي للأرامل وشباب الخريجين، مؤكدًا أن المستأجرين لديهم أوراق رسمية من محافظة القاهرة ومرخصة ولديهم كل ما المستندات التي تثبت أنها مملوكة لهم .

تعود البداية إلى عام 2002 كانت بداية التأجير بمبلغ 40 جنيه، ووصلت لـ175 جنيه مع الزيادة السنوية، يقول “وليد” إن المستأجرين جددوا العقود حتى آخر سنة 2020 الحالية وهو إيجار دائم لهم .

وأوضح، في تصريحات خاصة لنساعد، أن المستأجرين مستواهم المادي متواضع، ومعظمهم عليهم أقساط وديون للتجار، وقروض من البنوك لكي يشتروا بضاعتهم، والأكشاك متنوعة منها لبيع الطرح ومنها لمستحضرات التجميل، نظرًا لأنهم بجوار جامعة عين شمس “ناس غلابة حالها على أدها أوي”

وتابع وليد، كان الاعتماد الكلي على طلاب الجامعة وكانت الجامعة في إجازة نصف السنة، وأول ما ابتدوا “يتنفسوا الصعداء” بعد فتح الجامعة بالترم الثاني، جاء تعليق الدراسة، وأزمة فيروس كورونا وقاموا بإزالة الأكشاك بحجة أنه مظهر غير حضاري وبهدف تحسين الشكل العام وكان القرار لم يكن له أي مقدمات غير بإخطارهم بقرار الإخلاء خلال 3 أيام فقط دون التعويض بأكشاك بديلة أو تعويض مادي.

وأشار إلى قرار هدم 15 بيت بنفس المنطقة، موضحًا تعويض أصحاب الوحدات السكنية، فجاء للمستأجرين قرار الإخلاء منذ فترة لتوسيع الشارع وتحسين الشكل العام واستكمال المحور المروري روكسي-رمسيس أيضًا وسوف يتم تعويضهم بإعطاء شقق بديلة.

وقامت المحافظة بإعطائهم الشقق البديلة مقابل 5000 آلاف جنيه ورفضت أن تعطيهم البديل من غير دفع مقابل، والمستأجرين لم يقوموا بالدفع لأنهم حالتهم المادية صعبة للغاية، لافتًا إلى أن بعض الأسر لا تملك المبلغ وتجلس في الشارع.

وأكد أن أصحاب الأكشاك طالبوا بتجميلها علي نفقتهم الخاصة والاستعانة بطلاب كلية الفنون الجميلة لكي يرسموا عليها وعلي السور المقابل للطريق بدلا من إزالته، حتي لا يخسروا مصدر رزقهم الوحيد وعدم تعريضهم للبطالة وتشريد أسر كثيرة، نظرا لعدم وجود مصدر رزق أخر لهم.

ويذكر أن بدأ الحى بهدم دور المناسبات بالمنطقة أولا، وأحد المساجد ولم يتم مراعاة توفير طريق للمشاة، فقام بعض الشباب لتمهيد الطريق علي نفقتهم الخاصة .

اقرأ أيضًا 

تشريعية النواب تعد قانونًا لخصم مبالغ من المرتبات لصندوق تحيا مصر

بريطانيا تشيد مستشفى بسعة أربعة آلاف سرير في تسع أيام (صور)

1 2 2 3 3 1 4 1 هدم مصادر الزرق دون توفير بديل 1

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى