الأخبارسلايدر

طبيب أسنان: التعامل مع ذوي الهمم يحتاج خبرة خاصة وأعالجهم بالمجان

كتبت ـ صفا بكري 

قال الدكتور علي عليان طبيب أسنان جامعة أكتوبر وعضو الجمعية المصرية لطب أسنان الأطفال والأطفال ذوي الهمم، إن هؤلاء الأطفال يحتاجون معاملة خاصة، ولابد من استقبال ردود أفعالهم بهدوء، والتعامل معها يحتاج إلى خبرة خاصة.

وأوضح “عليان” في تصريح خاص لنساعد، أن الصعوبات التي واجهته، أن المريض لا يفهم ما ينوي الطبيب القيام به، وربما يرفض أو يتملكه الخوف مما يصعب البدء في العلاج قبل تهيئة المريض نفسيًا. والتغلب على قلقه حال تعامل الطبيب معه. مشيرًا إلى أهمية عدم التعامل مع المريض ذوي الاحتياجات الخاصة بالقوة أو إجباره على شيء دون أن يتقبله. خاصة في حالات ضمور المخ أو التأخر العقلي.

وكشف عن تعامله مع المريض ذوي الإعاقة السمعية بالتواصل معه بلغة الجسد العادية، لافتًا إلى أن ذلك يكون أفضل من لغة الإشارة في وجود أحد مرافقيه، ويستطيع تهدئة المريض والتعامل معه.

وأكد “عليان” على تقديمه الخدمة الطبية لذوي الإعاقة بشكل مجاني، موضحًا ان زملائه شجعوه في البداية على خوض التجربة، موضحًا أن التخصص والتعامل مع ذوي الاحتياجات ليس سهلًا. ويحتاج لتمن الطبيب إضافة إلى مهارات تواصل وثقة تمكنه من القيام بعمله وتحافظ على المريض في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا 

طبيب يشرح أعراض الكورونا وينشر الأدوية المستخدمة في العلاج

“اللواح” يسقط من بيان الصحة ..المتحدث: ثقوا في بيانات الوزارة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى