سلايدر

عدم استخدام القفازات وخلع الحذاء خارج المنزل .. طيب يوجه نصائح لمواجهة كورونا

 

 

شرح الدكتور صلاح شبراوي، أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس مستشفى الحميات السابق، آلية السيطرة على فيروس كورونا، قائلًا “إنه لو فرضنا أن مساحة الأسطح المجمعة هنا وهناك التى ينتشر فيها كورونا هي 100 كيلو، منتشرة في جميع أنحاء مصر ولم يقترب منها أحد طوال 14 يومًا، فإننا بذلك قضينا على الفيروس في جميع أنحاء مصر بفرض عدم اقتراب أي شخص من تلك المساحة” وأضاف، في تصريحات خاصة لنساعد، أنه لو فرضنا أن المصابين في مصر 500 شخص والتزموا جميعهم منازلهم وتم العزل طبقا للتوصيات العالمية ولم يختلط بهم أشخاص آخرون مع تطبيق التتبع الذى تقوم به وزارة الصحة فإنه خلال 14 يوما نكون انتصرنا، وحاصرنا الفيروس.

وأوضح، “شبراوي” وبذلك نستطيع القضاء عليه إذا سيطرنا على المساحة المصابة للأسطح غير الحية والمصابين، وهو ما نجح في التجربة الصينية إذا صدقت معلوماتهم.

وأشار “شبراوي” إلى أهمية النظافة الشخصية والعامة، واستخدام أبسط الأشياؤ بدون تكلفة عالية، موضحًا أن الماء والصابون، بشرط غشل اليد لمدة 20 ثانية كافيان للقضاء على الفيروس.

ولفت إلى ضرورة معرفة تركيزات المطهرات، موضحًا أن استخدام الكحول الإيثيلى بنسبة ٦٢% حتى ٧١ ٪ وأيضا تطهير المنازل ومداخل العمارات باستخدام المياه مضاف إليها كلور 5%،  وكل ما تمسه الأيادي التي قد تكون لمست أي أسطح قبل ذلك.

وحذر “شبراوي” من ارتداء القفازات للوقاية من كورونا، والتى وصفها بأنها تمنح الطمأنينة الزائفة، وذلك لأنها تحمل فيروسات وميكروبات، وتصنيعها قد يسمح بتسلل بعض الكائنات الدقيقة التي قد تخترقها وتصل إلى الأيدي، كما أنها تستمر لفترة طويلة على الأيدي، وهذا يجعلها بيئة مناسبة لنمو بكتيريا غير معروفة قد تكون مضرة، كما أنها تمنع غسل الأيدي باستمرار.

وأشار “شبراوي” إلى أن كثرة استخدام المطهرات تتسبب في جفاف وتشققات الجلد وغير مفيدة، ويجب استخدام الطرق المثالية في الوقاية، مثل ضرورة غسل الأيدي باستمرار وخلع الحذاء قبل دخول المنزل وغسل الشعر ونزع الملابس قبل الدخول، والاكتفاء بالصابون لأنه يقضى على جميع الشوائب دون الحاجة لاستخدام الكحول.

وتابع: عند دخول الصيدلية يجب أخذ الاحتياطات بحيث لا تدخل فى ظل وجود شخص آخر داخل الصيدلية والانتظار لحين خروجه، وذلك لأن عدد المترددين على الصيدليات أضعاف العدد الطبيعي، موضحًا ضرورة التعامل مع أي سطح على أنه ملوث بالفيروس.

واختتم نصائحه بأن أهم ما في الموضوع هو الحفاظ على جهاز المناعة بالتغذية السليمة من الخضروات والفواكه والنوم الكافي والامتناع عن التدخين والبعد عن الأماكن المزدحمة.

اقرأ أيضًا 

وزير المالية:  مجلس الوزراء يوافق على موازنة العام المالي وخفض العجز الكلي إلى 6.3%

إلغاء امتحانات الإعدادية واستبدالها بمشروع بحث وتخفيف مناهج الثانوية ( القرارات كاملة)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى