سلايدر

وزيرة الصحة: لانجبر الأطباء على مواجهة كورونا ويصعب تعقب الحالات بعد الألف مصاب

 

أكدت وزيرة الصحة عدم إجبار الأطباء على العمل ضمن خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا، موضحة أن تعقب الحالات بعد الألف مصاب سيكون صعبًا

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن فرض العزل يسبقه التقصي، مشيرًا إلى أن الوزارة رصدت 308 أشخاص في 6 محافظات في أول إصابة لفيروس كورونا بمصر، وجرى عزلهم ذاتيًا.

وأضافت “زايد”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “MBC مصر”: “بالنسبة للمواطن الكندي وهو الحالة الثانية، فقد حصرنا نحو 3600 شخص منهم 2600 يعملون في الحفر، وكل حالة وراءها مئات وآلاف الحصر، ولو زادت الحالات، وبعد الإصابة الـ1000 يصعب تحديد أصل الحكاية كانت إيه”.

وأضافت: “نبذل مجهودًا غير طبيعي، والتجمعات التي أشاهدها في بعض الأماكن ليست صحيحة على الإطلاق”.

أكدت “زايد” تطبيق كل توصيات منظمة الصحة العالمية لمنع انتشار كورونا، ولو هناك توصيات أكثر احترازية سيتم تطبيقها بناءً على توصيات المنظمة، موضحة أن مصر طلبت بشكل رسمي أن تأتي بعثة خارجية تابعة لمنظمة الصحة العالمية لتقييم الوضع.

وأشارت “زايد”، إلى أن تلك اللجنة ستأتي مصر يوم 24 مارس المقبل، حيث ستأتي مجموعة خبراء بناء على طلب مصر وبالتنسيق مع المنظمة لضمان الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية ووزارة الصحة المصرية لمواجهة فيروس كورونا.

وأعربت وزيرة الصحة والسكان، عن تعجبها الشديد مما نشر في بعض الوسائل الإعلامية الغربية حول أعداد المصابين في مصر ولو أنهم تراجعوا فيه، “إحنا عندنا شفافية، إحنا أول دولة في أفريقيا تقول عندها حالة وكانت معندهاش أعراض وكانت إيجابية وأصبحت سلبية بعد 48 ساعة، إحنا ناس عندنا شفافية، والحالة الأولى كانت من تقصي مش جاية من ناس اشتكت إنها تعبانة”.

وأوضحت: “مبيكونش فيهم حاجة، الواحد يبقى إيجابي وشوية يبقى سلبي، ويروّح وهو مش عنده حاجة، بالتقصي بنشوف المخالطين، ومعظم الحالات المصابة من المخالطين”.

قدمت وزيرة الصحة والسكان، الشكر والتقدير للطاقم الطبي الذي يعمل لمكافحة فيروس كورونا المستجد، حيث ذكرت أن الشكر موصول لأسر هذا الطاقم الطبي، “اللي ابنته طبيبة، واللي حرمه بتشتغل في هذا المجال، والأم اللي عندها ابن أو ابنه في هذا المجال، الأسر دي أبطال، وذويهم أبطال”.

متابعة، “أنا بشكر الطاقم الطبي وواثقة فيهم وفخورة أني بشتغل معاهم ووسطهم، وبشكر أهلهم لأن الطاقم الطبي أبطال وأسرتهم أبطال”، موضحة أن وزارة الصحة لا تجبر أي طبيب أو أي من الطاقم الطبي على العمل في مجابهة فيروس كورونا.

وتابعت: “معظمهم بيتحايل علينا عشان يشتغلوا معانا، ويقولوا لنا طب ما تخدونا، حتى لو عندنا حد أو اثنين يرفضون العمل في مكافحة فيروس كورونا، مش بنلزم حد بكده، أنا بشكر الناس اللي اشتغل معانا وبنشكر أهلهم لأنهم مش بيقلوا بطولة عنهم، والبلد فخورة بأداء الأبطال في القطاع الصحي”.

واستكملت: “طبعا منساش أشكر كل القائمين على مساعدتنا في الداخلية والقوات المسلحة، الناس دي بتذل مجهود يمكن مش مرأي للناس، لكن بالأجهزة دي بنقدر نشوف المخالطين ونحددهم ونتعامل معاهم، إحنا في  منظومة عمل كبيرة، الدولة اللي بتتحرك مش وزارة، بجدد شكري واعتزازي وفخري بالعاملين في القطاع الصحي وأسرهم”.

اقرأ أيضًا 

وزير التعليم العالي: أي إجراء سيؤثر على صحة الطالب سيتم تجنبه .. وننسق لمواجهة الكورونا

التنمية المحلية تنشر رقم واتساب للإبلاغ عن مراكز الدروس الخصوصية لإغلاقها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى