سلايدر

التضامن تكثف من الإجراءات الاحترازية لأبناء دور الرعاية لمواجهة كورونا .. وتغلق باب التقديم للحج

صندوق الإدمان: صرف الأدوية للمترددين على العيادات الخارجية لمدة 15 يوما مجانًا

 

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن الإجراءات الاحترازية لمواجهه فيروس كورونا المتبعة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، مشيرة إلى أن الإجراءات المتبعة تشمل توفير الكشف الحراري للعاملين والأبناء المقيمين بمؤسسات الرعاية مع توفير القفازات للقائمين على الكشف علي الأبناء ولضمان توفير مناخ صحي بالمؤسسات ويتم توفير المنظفات والمطهرات اللازمة من أجل الحفاظ على النظافة العامة.

وأضافت القباج، في بيان صحفي الخميس، أنه يتم توزيع منشورات توعوية والإرشادات اللازمة لتحقيق أفضل سبل الوقاية، مشددة على منع دخول وجبات جاهزة لحين انتهاء الفترة المحددة لتطبيق الإجراءات.

وذكرت أنه يتم توفير كاشف حراري بالمؤسسات ويتم بصورة دورية رش وتطهير المؤسسات بعد أن يتم نقل الأبناء فى مبنى مستقل والالتزام بإعادة تسكينهم بعد التطهير.

وأشارت إلى أنه من بين الإجراءات الاحترازية المتبعة هي الاستعانة بجمعية الهلال الأحمر المصري لتدريب الأخصائيين الاجتماعيين والعاملين بالمؤسسات على سبل الوقاية من الفيروس والقيام بالإسعافات الأولية والتدريب على كيفية إخلاء المؤسسات وقت الطوارئ.

وفي سياق متصل، أعلن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وتجميد جميع الأنشطة الميدانية لمتطوعي الصندوق والبالغ عددهم (29 ألف) متطوع على مستوي الجمهورية واستبدالها بأنشطة توعوية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال عمرو عثمان مدير الصندوق، إن الصندوق سيطلق مبادرات توعوية عن خطورة تدخين الشيشة كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا والحد من انتشاره من خلال المتخصصين وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وسيتم البث عن طريق صفحة الصندوق علي مواقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” والتي يصل عدد المتابعين لها إلي ما يقرب من (2 مليون) متابع، منهم أكثر من 86% من الشباب.

وأضاف عثمان أن الصندوق خفض عدد العاملين به في النواحي الإدارية بما لا يخل ببرامج العلاج والتأهيل لمرضي الإدمان، فضلا أنه تم تقليل عدد مرضي الإدمان في جلسة العلاج الجماعي الواحدة والتي تهدف إلى تأهيل وتنمية المهارات الحياتية للمرضي لتساعدهم على الاستمرار في التعافي والحد من الانتكاسة.

وأكد عثمان صرف الأدوية لمرضي الإدمان المتابعين مع العيادات الخارجية لمدة 15 يوماً مجاناً بدلاً من أسبوع من خلال المستشفيات الشريكة مع الصندوق وذلك لتقليل ترددهم علي العيادات في فترة قصيرة علي أن يتم عودتهم إلي العيادات بعد أسبوعين.

وأوضح عثمان أنه في حالة ظهور أي أعراض تجاه مريض مثل (ارتفاع درجة الحرارة) يتم عزلة فوراً ووضعه تحت الملاحظة ولو تبين أن انخفاض درجة الحرارة لأي سبب عادي يتم إعادته إلى برنامج العلاج مرة أخري، أما في حالة الاشتباه يتم اتخاذ الإجراءات المتبعة من خلال وزارة الصحة والسكان.

وفي سياق منفصل، قال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعي إن الوزارة أغلقت اليوم استلام الطلبات للراغبين من أعضاء الجمعيات الأهلية للتقديم بحج الجمعيات الاهلية لأداء فريضة الحج للموسم الحالي 1441هـ / 2020م حيث تهيب وزارة التضامن الاجتماعي بالراغبين بسرعة التقديم واستيفاء الأوراق المطلوبة.

وأضاف عبد الموجود أنه سيتم إجراء القرعة الإلكترونية لاختيار عدد 12 ألف فائز مع نهاية الشهر الحالي وسيتم إعلان الأسعار للبرامج الأربعة المنفذة فور تحديد قيمة تذكرة الطيران مشيرًا إلى أن برنامج حج الجمعيات الأهلية يتضمن 4 مستويات لتناسب كافة المستويات الاقتصادية.

اقرأ أيضًا 

14 يوم من تاريخ مغادرة أخر سائح .. تفاصيل فرض حجر صحي على العاملين بالمحافظات السياحية

غلق دورات المياه وأماكن الوضوء بالمساجد .. قرارات وزير الاوقاف لمنع تفشي كورونا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى