سلايدر

الإمارات تعلق التأشيرات .. و1266 حالة وفاة بالكورونا في إيطاليا

مجلس الوزراء: إجراءات مشددة بجميع منافذ الدخول للبلاد على مستوى الجمهورية

 

 

أكد مجلس الوزراء تشديد الإجراءات على جميع منافذ دخول البلاد، ومنعت دولة الإمارات التأشيرات لكا دول العالم، وارتفعت حالات الوفاة في إيطاليا لتسجل 1266 حالة بفيروس الكورونا منذ الإعلان عن إصابة أول حالة.

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، فيديو سلط من خلاله الضوء على إجراءات الحماية المتبعة بجميع منافذ الدخول للبلاد على مستوى الجمهورية، وكذلك استعدادات السكك الحديدية للوقاية من فيروس كورونا، بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وجاء في الفيديو، أنه تم وضع خطط وقائية على أعلى المستويات مع رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي والفحص الطبي بمنافذ دخول البلاد، وتجهيزها بأحدث المعدات، وكذلك مضاعفة أعداد القوى البشرية بها.

وأوضح الفيديو، الاستعداد التام لجميع المطارات المصرية لتطبيق أعلى معايير السلامة والأمان وفقًا للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، مع الالتزام بالفحص الطبي الإجباري وبشكل دقيق لجميع الركاب القادمين من الخارج، وكذلك لجميع المتعاملين بشكل مباشر مع ركاب الرحلات الجوية.

وبشأن الإجراءات المتبعة في الموانئ المصرية، فقد رصد الفيديو، أنه تم رفع حالة التأهب القصوى لمواجهة فيروس “كورونا” بجميع الموانئ المصرية مع التنسيق المستمر على مدار الساعة مع إدارات الحجر الصحي وبتواجد مندوبيها خلال استقبال السفن لفحص كافة الوافدين.

وعلى صعيد الإجراءات الوقائية التي تتبعها هيئة السكك الحديدية، فقد أبرز الفيديو، أن وزارة النقل قد قامت بإطلاق حملة موسعة وشاملة لتطهير قطارات السكك الحديدية والمحطات وتعقيمها ضد فيروس “كورونا”، بجانب تعليق ملصقات في المحطات والقطارات بجميع الخطوط لتوعية الركاب بالفيروس وأعراضه وطرق انتقاله والوقاية منه وكيفية التصرف في حالة الشعور بأعراض محتملة للفيروس.

وفي النهاية، أكد الفيديو، أنه يتم التنسيق بشكل يومي ومستمر بين جميع الجهات المعنية بالدولة لمتابعة الموقف أولاً بأول على مستوى كافة محافظات الجمهورية للاطمئنان والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا” ومتابعة تنفيذ الخطة الاحترازية المعدة سلفًا بشكل دقيق.

الصين

كشفت بيانات في بكين نشرتها لجنة الصحة الوطنية بالصين، اليوم السبت، أن عدد حالات الإصابة الوافدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي تجاوز عدد الإصابات المحلية بالمرض لأول مرة.

وأكد بر الصين الرئيسي اكتشاف 11 حالة إصابة جديدة أمس الجمعة مقارنة مع ثماني حالات الخميس الماضي، لكن أربع حالات منها فقط كانت محلية وجميعها في إقليم هوبي الذي كان بؤرة تفشي الفيروس.

وقالت السلطات المحلية إن الحالات السبع الأخرى تتمثل في أربع حالات في مدينة شنغهاي وحالة واحدة في العاصمة بكين وحالتين في إقليم قانسو (شمال غرب)، وجميعها لأشخاص عادوا إلى الصين من الخارج وتحديدًا من إيطاليا والولايات المتحدة والسعودية.

وتشير هذه الأرقام إلى أن الصين تواجه الآن تهديدا أكبر من حالات العدوى الوافدة من الخارج وأنها تواصل إبطاء انتشار الفيروس على المستوى المحلي.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات بالفيروس في بر الصين الرئيسي 3189 شخصا بزيادة 13 حالة عن اليوم السابق.

المدارس الخاصة تنهي اليوم الدراسي مبكرًا .. اليونسكو: 61 دولة أغلقت المدارس والجامعات

كوريا الجنوبية

وفي سول، قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم السبت، إن كوريا الجنوبية سجلت 107 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 8086 حالة.

وتتسق أحدث الأرقام مع اتجاه نزولي في عدد الحالات الجديدة، وهي أقل بقليل من العدد المسجل أمس الجمعة والبالغ 110 حالات.

تايوان

وفى تايبيه، قالت حكومة تايوان، اليوم السبت، إنه اعتبارا من الثلاثاء المقبل سيكون على جميع القادمين من منطقة شنجن في أوروبا، التي يسمح بالتنقل بين بلدانها دون جواز سفر، وكذلك الوافدين من بريطانيا وأيرلندا الخضوع لحجر صحي مدته 14 يوما عند الوصول للسيطرة على انتشار فيروس كورونا.

وأضافت الحكومة أن قواعد الحجر تسري أيضا على المسافرين القادمين من دبي بما في ذلك من يمرون بها.

كما أصدرت تايوان تحذيرا من السفر إلى دول منطقة شنجن وبريطانيا وأيرلندا وناشدت بتجنب السفر غير الضروري إلى هناك.

السعودية

وأعلنت السعودية، اليوم السبت، تعليق كافة الرحلات الجوية الدولية لأسبوعين اعتبارا من غدا الأحد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية “قررت حكومة المملكة تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين – إلا في الحالات الاستثنائية – لمدة أسبوعين، مشيرًا إلي أنه سيبدأ تعليق الرحلات الدولية غدا الأحد، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وتابعت الوكالة أنه “سيتم اعتبار ذلك إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات، أو تم تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة سواء كان ذلك في مقرات مخصصة من وزارة الصحة أو وجهوا منها بعزل أنفسهم في منازلهم”.

وسجلت السعودية حتى الآن 86 إصابة بالفيروس، وعلقت المملكة أداء العمرة خشية وصول فيروس كورونا المستجد للمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ومنعت الدخول والخروج من محافظة القطيف شرق المملكة.

المغرب

وفي الرباط، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم السبت، إن “المغرب قرر حتى إشعار آخر، تعليق الرحلات الجوية المتوجهة والقادمة من ألمانيا وهولندا وبلجيكا والبرتغال”، مضيفا أن القرار يأتي في إطار “مقاربة تشاورية”، مؤكدة على أنه “تم إخطار البلدان المعنية مباشرة ومسبقا بهذه الإجراءات”. كما أعلنت كل من موريتنا ورواندا عن اكتشاف حالات لفيروس كورونا.

إيران

وفي طهران، أكد وزير النقل الإيراني، محمد إسلامي طهران أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ونائبه إسحاق جهانجيري، ليسا مصابين بفيروس كورونا، رغم بعض التقارير الإعلامية التي نشرت سابقا حول هذا الموضوع.

وسبق أن نشرت وكالة “فارس” الإيرانية المقربة من الحكومة قائمة للمسؤولين المصابين بالفيروس شملت أسماء جهانغيري ووزير الصناعة والتجارة، رضا رحماني، ووزير الثقافة والسياحة، علي أصغر مونسان. بينما تحدثت بعض التقارير الإعلامية لاحقا عن إصابة الرئيس الإيراني بالفيروس جراء اتصاله بالمصابين في محيطه.

وسجلت إيران حتى الآن 514 حالة وفاة بفيروس كورونا فضلا عن 11364 إصابة بالفيروس.

الصحة: 13 حالة إصابة جديدة بالكورونا ومنظمة الصحة العالمية توصي بتعليق الدراسة

تركيا

بدأت السلطات التركية اعتبارًا من اليوم السبت بتعليق السفر مع ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والنمسا والنرويج والدنمارك والسويد وبلجيكا وهولندا، بسبب فيروس “كورونا”.

جاء ذلك بموجب تعميم أصدره وزير الداخلية سليمان صويلو، في إطار التدابير المتخذة للحد من انتشار “كورونا”.

فنزويلا

وفي كراكاس، أعلنت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريجيز أنه تم تشخيص أول إصابتين بفيروس كورونا في البلاد، مشيرة الى أن المصابين هما رجل وامرأة عادا من أوروبا، ومؤكدة أنه سيتم إغلاق كل المؤسسات التعليمية في البلاد اعتبارا من الاثنين القادم.

كولمبيا

وفي بوجوتا، أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي أن بلاده ستغلق حدودها مع فنزويلا وتحد من دخول الأجانب الذين سافروا إلى أوروبا أو آسيا في الأيام الأربعة عشر الماضية، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

أورجواي

من جانبها، أعلنت أورجواي حالة طوارئ صحية بعد تسجيل أول أربع إصابات على أراضيها، كما أغلقت الحدود “بشكل جزئي، لفترة غير محددة”، وقررت “فرض حجر صحي إلزامي على الوافدين من تسع دول تُعتبر مصدر خطر هي الصين وكوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وإيران وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا”.

إيطاليا

سجلت إيطاليا 250 حالة وفاة جديدة في يوم واحد نتيجة للإصابة بفيروس كورونا المستجد. وقالت هيئة الحماية المدنية أمس الجمعة في روما إن عدد الوفيات الإجمالية في البلاد بلغ 1266 شخصًا

ذكر مصدران مطلعان اليوم الجمعة أن عدد الوفيات بفيروس كورونا في إقليم لومبارديا بشمال إيطاليا، أشد أقاليم البلاد تضررا بالفيروس، ارتفع من 744 إلى 890 شخصا في يوم واحد.

ألمانيا

أعلنت ولايات ألمانية عديدة إغلاق المدارس ورياض الأطفال للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث أعلنت ولاية زار لاند إغلاق كافة المدارس ورياض الأطفال اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، لتلحقها بذلك ولاية بافاريا الألمانية التي أعلنت عن إغلاق المدارس أيضا ابتداء من الأسبوع المقبل. وسيستمر قرار الإغلاق للمدارس ورياض الأطفال في الولايتين  لغاية نهاية عطلة عيد الفصح التي توافق 19 أبريل.

كما قررت ولاية سكسونيا السفلى الألمانية إغلاق كافة مدارسها  لمدة أسبوعين حتى 30 آذار/مارس الجاري، لتبدأ بعد ذلك عطلة عيد الفصح التي ستستمر لمدة أسبوعين أيضا.

وفي وقت لاحق لاحق أعلنت العاصمة الألمانية برلين عن إغلاق مدارسها ورياض الأطفال بسبب كورونا ابتداء من يوم الإثنين المقبل، في حين أعلنت هامبورغ وولاية شمال الراين أنها تدرس القرار.

وكانت مدينة “هاله” الألمانية  قد أعلنت أمس الخميس إغلاق جميع المدارس ورياض الأطفال اعتباراً من اليوم الجمعة على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

ولاية بافاريا تُحد بشدة من الزيارات في المستشفيات بسبب كورونا في دور رعاية المسنين والمستشفيات. وقالت وزيرة الصحة المحلية في الولاية، ميلاني هومل، إنه سيُسمح لكل مريض باستقبال زائر يوميا لمدة ساعة واحدة. وذكرت الوزيرة أن الزيارات في حالات محددة تظل ضرورية “لأسباب إنسانية”، مثل حالات علاج أطفال في المستشفيات أو احتضار أحد المرضى.

ناشد المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا المساجد تعليق صلوات الجمعة بسبب انتشار فيروس كورونا، وقال إن الهدف من ذلك هو المساهمة في إبطاء الانتشار السريع للفيروس وعدم مواصلة الضغط على النظام الصحي للبلاد. وأوضح المجلس أنه ينبغي تعليق صلوات الجمعة وأية فعاليات أو أنشطة في المساجد حتى نهاية هذا الشهر على الأقل.

وأشار المجلس إلى أن مجلس إدارته اتخذ هذا القرار بالتنسيق مع سلطات الصحة والحكومة الألمانية.

أعلنت وزارة العمل الألمانية أن نتيجة الفحص الذي خضع له وزير العمل هوبرتوس هايل عقب مخالطته لشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد جاءت سلبية.

أجلت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم  كل مباريات الدرجتين الأولى والثانية المقررة مطلع الأسبوع.

النمسا

أعلنت النمسا الجمعة حزمة إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد: غلق المحلات التجارية غير الأساسية، تعليق الرحلات الجوية مع فرنسا وإسبانيا وسويسرا، وفرض حجر على بلدتين في ولاية تيرول (غرب).

أسبانيا

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الجمعة حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد للحد بشكل أفضل من انتشار فيروس كورونا المستجد.

علق نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم أمس الجمعة، جميع أنشطة الفريق الأول حتى إشعار آخر بناء على نصيحة الجهاز الطبي بالنادي، وذلك في ظل الوضع الراهن والمخاوف من تزايد انتشار العدوى بفيروس كورونا.

البرتغال

أعلنت الحكومة البرتغالية الجمعة حالة الطوارئ التي تشمل تعبئة الدفاع المدني وقوات الأمن وتطبيق حزمة إجراءات استثنائية بهدف السيطرة على فيروس كوفيد-19. وقال وزير الداخلية إدواردو كابريتا “تسري حال الطوارئ فورا وتستمر حتى 9 نيسان/ابريل، لكن يمكن تمديدها”.

رومانيا

قال رئيس وزراء رومانيا لودوفيتش أوربان إنه سيعزل نفسه بعدما تأكدت إصابة سيناتور في حزبه الليبرالي القومي “بي إن إل” بفيروس كورونا. وأوصى أوربان كل الوزراء والسياسيين البارزين بالحزب بأن يعزلوا أنفسهم، بعدما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 70 حالة.

فرنسا

أعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة أن قادة دول مجموعة السبع سيعقدون قمة استثنائية عبر الفيديو الاثنين لمناقشة تنسيق جهودهم لمكافحة فيروس كورونا المستجد في قطاعات الصحة والاقتصاد والمال والبحث العلمي.

“الاستعدادت vs الفيديوهات” حالات وفاة بمايو وغرق التجمع (شاهد 9 فيديوهات)

وفي السياق نفسه، أكد وزير الداخلية الأسترالي بيتر داتون أن الفحوص أكدت إصابته بفيروس كورونا المستجد وأنه يخضع لحجر صحي في المستشفى، وذلك بعد أيام من عودته من واشنطن حيث التقى إيفانكا ترامب ووزير العدل الأمريكي وليام بار.

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم اليوم تأجيل مباريات المسابقة حتى الثالث من أبريل المقبل، على أقل تقدير، في ظل تزايد انتشار العدوى بفيروس كورونا.

وأغلق متحف اللوفر في باريس منذ أمس الجمعة  أبوابه اعتبارا من الساعة 1700 بتوقيت غرينتش وحتى إشعار آخر وذلك بسبب فيروس كورونا. واقترح ماكرون تشديد إجراءات ضبط الحدود في الاتحاد الأوروبي إثر كورونا المستجد (الرئاسة الفرنسية).

وأكدت صحيفة ديلي ميل إلغاء الملكة إليزابيث ارتباطاتها العامة الأسبوع القادم، بسبب تحذيرات الأطباء من مخالطة أشخاص مصابين بفيروس الكورونا.

وقال رئيس بلدية بوسطن اليوم الجمعة إن ماراثون بوسطن الذي كان مقررا في 20 ابريل نيسان تأجل حتى منتصف سبتمبر بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا.

وأكدت كينيا وإثيوبيا والسودان وغينيا أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد أمس الجمعة ليصل بذلك عدد الدول الأفريقية التي ظهر بها المرض إلى 18. وتفادت أفريقيا حتى الآن الانتشار السريع للمرض، وترتبط معظم الحالات المرصودة بأجانب أو بأفراد سافروا إلى الخارج لكن يتزايد القلق بشأن قدرة وأمكانيات القارة على التعامل مع الفيروس.

وأوقفت الإمارات مؤقتًا منح كل التأشيرات ابتداء من 17 مارس، تجاوبًا مع قرار منظمة الصحة العالمية رفع فيروس كورونا إلى مستوى وباء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى