سلايدر

وفاة طفل وانهيار منزلان ومسجد وغلق طرق سريعة وانقطاع الكهرباء .. الطقس السيىء يضرب محافظات مصر

 

لقى طفل مصرعه وأصيب 39 آخرين وانهار منزلان ومسجد، وحذرت هيئة الصرف الصحي وشبكة مياه الشرب من قطع المياه عن بعض المناطق بسبب الضغط على شبكة الصرف. وأغلقت وزارة النقل عددًا من الطرق، ونشرت تحذيرات بتوخي الحذر أثناء القيادة وعدم الخروج إلا في حالة الضرورة القصوى.

محافظة قنا

تلقى مدير أمن قنا، إخطارًا من مأمور مركز شرطة أبوتشت، بمصرع محمد كرم حلمى، 5 سنوات، وإصابة شقيقه أحمد 3 أعوام، ووالدته 35 عاما، فى انهيار سقف منزل بقرية الكرنك.

كما شهدت قرية الكرنك انهيار سقف منزل آخر، نتج عنه إصابة دنيا مصطفى، عام ونصف، ووالدتها نادية إبراهيم، وتم نقل الجثة والمصابين إلى مستشفى أبوتشت المركزى، وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيقات فى الواقعتين كما تلقت أجهزة الأمن بنجع حمادى، إخطارا بانهيار مسجد الرحمن المكون من طابقين بقرية السلامية، دون وقوع خسائر فى الأرواح.

كما تبين من المعاينة الأولية، أن المئذنة التى يبلغ ارتفاعها حوالى 60 مترا سقطت على المسجد ما أدى إلى انهيار المسجد بالكامل ورفعت محافظة قنا، رفعت درجة الاستعداد القصوى في جميع قطاعاتها لمواجهة أي أخطار تنتج عن موجة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد وفقًا لتحذيرات هيئة الأرصاد.

كمل نجح رجال الحماية المدنية بقنا، في إخماد عدة حرائق محدودة بمراكز نجع حمادى ودشنا وفرشوط، والوقف.

ووجه محافظ قنا على ضرورة المرور على كافة مخرات السيول بنطاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها ومراجعة جاهزية كافة المركبات والمعدات الخاصة بمواجهة السيول ومعدات التدخل مع الأمطار الغزيرة ومراجعة المهمات والأدوات الخاصة بالإغاثة واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية.

وأضاف أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوي بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة لاستقبال أي بلاغات على أرقام الهواتف الاتية ( 0963337291 / 0963328472 / فاكس 0963329542 ) على مدار72 ـساعة القادمة.

كل المعلومات عن قانون التأمينات الجديد

محافظة سوهاج

وفى سوهاج أدى سقوط نخلة على طريق الخلوة بمركز أخميم بسوهاج، إلى إصابة 6 أشخاص، وتم نقل المصابين لمستشفى سوهاج الجامعى وأخطرت النيابة العامة، وتلقى اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج، إخطارًا يفيد بسقوط نخلة على سيارة أثناء سيرها بمنطقة الخلوة دائرة مركز أخميم، وانتقل إلى مكان الواقعة ضباط مباحث المركز.

بالفحص تبين سقوط نخلة على سيارة أجرة أثناء سيرها بسبب شدة الرياح، نتج عن الواقعة، إصابة عامل وزوجته، وشقيقته، وأبنائه الثلاثة، مصابين بكدمات وسحجات متفرقة، عدا طفلة مصابة باشتباه ما بعد الارتجاج، وتم رفع آثار الحادث، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة.

محافظة الغربية

وفى الغربية أصيب 16 شخصا بكدمات وكسور وجروح سطحية وسحجات فى حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق “المحلة – كفر الشيخ” بسبب السرعة الزائدة، تزامنا مع سوء الأحوال الجوية، وتم تخصيص سيارات إسعاف لنقل الركاب إلى طوارئ مستشفى المحلة العام لإسعافهم.

البداية عندما تلقى اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، إخطارا من العميد محمود كشك، مأمور مركز شرطة المحلة، يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة؛ يفيد بورود بلاغ حول انقلاب سيارة ميكروباص بطريق الدولى المحلة – كفرالشيخ بنطاق مدخل قرية المعتمدية بدائرة مركز.

بالانتقال إلى مكان الحادث، وبالتحرى تبين أن سبب الحادث اختلال عجلة القيادة بيد قائدها بسبب سوء الأحوال المناخية، وخصصت سيارات إسعاف لنقل الركاب والبالغ عددهم 16 شخصا بينهم 5 سيدات إلى طوارئ مستشفى المحلة العام لإسعافهم، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى ظروف وملابسات الواقعة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق فى الحادث وفى الاسكندرية انقلبت سيارة محملة بالاخشاب من أعلى كوبرى العامرية بطريق الإسكندرية القاهرة الصحراوي،مما ادى الى تعطل الحركة المرورية

كما اغلقت الادارة العامة طرق الواحات البحرية – الفرافرة و الخارجة – باريس و غلق طريق أسيوط – الخارجة بسبب الرياح وانعدام الرؤية.

محافظة الوادي الجديد

شهدت محافظة الوادى الجديد، في الساعات الأولي من اليوم الخميس، عواصف محملة بالأتربة في عدة مناطق متفرقة بالمحافظة، تزداد كثافتها على الطرق السريعة والداخلية أدت لانخفاض الرؤية الأفقية والرأسية.

من جانبها رفعت محافظة الوادي الجديد، درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية واتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة والتنسيق بين رؤساء المدن والأحياء ومركز عمليات المحافظة.

وأعلنت إدارة مرور الوادي الجديد، منذ قليل، عن غلق 3 طرق سريعة نظرًا لوجود رياح محملة بالأتربة مما يسبب انعدامًا في الرؤية على السائقين وأغلقت الإدارة بقيادة العميد محمد سيف، طريق “أسيوط ـ الخارجة”، وطريق “الواحات البحرية ـ الفرافرة”، وطريق «باريس ـ الخارجة» بطول 90 كيلو طريق داخلي.

وتنسق الإدارة العامة للمرور مع هيئة الأرصاد الجوية؛ لمتابعة حركة الرياح أو هطول الأمطار على الطرق، وتجهيز رجال المرور لإجراء عمليات غلق أو تحويلات بالطرق لمنع وقوع الحوادث المرورية أو ظهور أى معوقات سواء أعطال أو مصادمات.

كما حذرت إدارة المرور قائدي السيارات بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وخاصة المسافرين على الطرق السريعة وكثفت الخدمات المرورية من تواجدها مع انتشار الإشارات الضوئية على طول الطرق.

ومن جانبه أكد محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، استمرار رفع حالة الطوارئ والاستعداد في غرفة العمليات بالمحافظة، ولجنة الأزمات والكوارث، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، إلى جانب جاهزية مخرات السيول ومعدات التدخل لمجابهة الأمطار والانتهاء من عمل جسور حماية وإعاقة في الـ3 مواقع الأكثر عرضة للسيول وذلك تحسبًا لسقوط أمطار غزيرة أو سيول.

وكانت شهدت محافظة الوادي الجديد، صباح امس الأربعاء، سقوط أمطار خفيفة مع هبوب رياح متوسطة محملة بالأتربة وسط ارتفاع ملحوظ في درجات حرارة الجو في مناطق متفرقة بمراكز المحافظة تسبب في انخفاض في مستوي الرؤية الافقية والرأسية.

الجمارك تصدر منشورًا لتطبيق الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة

محافظة الجيزة 

قالت محافظة الجيزة إنها رفعت درجة الاستعداد لسوء الأحوال الجوية والطقس الغير مستقر وسقوط الأمطار ووجود الرياح والعواصف الشديدة علي مدار الثلاث أيام القادمة، حرصا على سلامة المواطنين.

كما اندلع حريق فى عقار بالجيزة، وانتقل رجال الحماية المدينة، وتم السيطرة على الحريق.

وطالبت محافظة الجيزة المواطنين، في بيان رسمي، بالابتعاد عن اكشاك المحولات وصناديق الكهرباء وكذلك أعمدة الإنارة حرصا على حياتهم وفى حالة الانقطاع المتكرر للتيار يتم فصل الاجهزة الكهربائية لحين استقرار التيار مع التأكيد بعدم ملامسة مكونات الشبكات الكهربائية بالطرقات .

وأضافت: فى حالة انقطاع التيار واستخدام إنارة تقليدية وخاصة الشموع يجب اليقظة والحذر لتفادى آى أخطار أو حرائق، وعدم التواجد بجوار اللوحات الإعلانية وأعمدة الإنارة أثناء سقوط الأمطار، والقيادة بهدوء على الطرق السريعة والتأكد من كفاءة مساحات السيارة.

ونوهت المحافظة بضرورة تخزين كميات من المياه إضافية تحسبا لتأثر ضخ المياه نتيجة الأمطار الشديدة.

وأعلنت المحافظة أرقام للإبلاغ عن اى طوارئ خاصة بالتعامل مع تراكم مياه الامطار بالشوارع او ايه حادث يرجى سرعة الاتصال بغرفة الأزمات بالمحافظة على الارقام الاتية : ” 35863004 ، 35855722 ، 35869193 ، 35869371 او الخط الساخن 114 ”

وكانت المحافظة أعلنت أرقام غرف العمليات لتلقى شكاوى المواطنين وسرعة معالجتها والتدخل السريع لشفط مياه الأمطار وحل اي معوقات اخري بسبب سوء الحالة الجوية

فى إطار حرص محافظة الجيزة على زيادة فاعلية منظومة الشكاوى وسرعة المعالجة والرد على المواطنين تم تخصيص غرفة عمليات فرعية بكل حى ومركز ومدينة بنطاق المحافظة وذلك لتلقى شكاوى والبلاغات وتسريع وتيرة البحث والمعالجة والرد والتى تعمل على مدار الساعة، على أن تستمر غرفة العمليات المركزية باستقبال الشكاوى والبلاغات على أرقام 114 وواتس أب 01152860444.

وأهابت محافظة الجيزة بالمواطنين بالإلتزام بالرقم المخصص لتلقى الشكاوى والبلاغات وفقاً لنطاق كل حالة وذلك لتمكين العاملين بالمنظومة من التفاعل مع الحالات الواقعة بنطاق إختصاصهم ولضمان كفاءة العمل ، على أن يتم اللجوء للأرقام الخاصة بغرفة العمليات المركزية فى حالة عدم تلقى إستجابة من الغرف الفرعية.

محافظة الغربية

في الغربية، تساقطت أمطار غزيرة على مدن وقرى المحافظة، مما دفع الأجهزة الأمنية والتنفيذية لرفع حالة الطوارئ، وتم نشر الأكمنة على الطرق خاصة الطرق السريعة لتنظيم الحركة المرورية منعا لوجود حوادث.

كما أعلنت شركة كهرباء جنوب الدلتا حالة الطوارئ لمواجهة انقطاع الكهرباء بسبب الأمطار والرياح، مؤكدة أن هناك فرقا تضم مهندسين وفنيين لإصلاح الأعطال بشكل مباشر، كما انتشرت سيارات شفط المياه في شوارع المدن بالمحافظة لانتشال مياه الأمطار فور سقوطها.

محافظة الشرقية

وفي الشرقية، أصدر المحافظ اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بسرعة التعامل مع مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع والبدء فوراً في شفطها باستخدام سيارات الكسح، وكذلك تسليك بالوعات تصريف مياه الأمطار بالشوارع الرئيسية وإزالة مياه الأمطار لتسهيل سير حركة المرور وحركة المواطنين وعدم تعطيل مصالحهم.

ووجه محافظ الشرقية رئيس قطاعات كهرباء الشرقية بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمتابعة المستمرة لأعمال الصيانة لأعمدة الكهرباء والتأكد من تغطية الأسلاك العارية وتغيير المتهالك منها تفادياً لسوء الأحوال الجوية وحفاظاً على أرواح المواطنين.

محافظة القليوبية

وشهدت محافظة القليوبية، منذ الصباح الباكر، موجة من الطقس السيئ، حيث هبت رياح شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة، حيث استمر تساقط الأمطار لمدة تصل إلى خمس ساعات متواصلة.

وهو ما دفع اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، بتوجيه رؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى استعدادا لمواجهة الأمطار الغزيرة.

وأكد عشماوي، في بيان له، على توفير المعدات والعربات لمجابهة الامطار، وذلك من خلال التنسيق بين جميع الجهات المعنية من مديرية الري وشركة مياه الشرب بالقليوبية وشركة مياه القاهرة الكبرى بالمحافظة.

وأمر المحافظ بالتواجد لجميع العناصر المعنية (الصحة، الإسعاف، الحماية المدنية، الري، شركة المياه)، مع عمل غرفة عمليات بالمحافظة وكذا غرفة عمليات شركة الصرف الصحي على مدار 24 ساعة لتلقي جميع شكاوي المواطنين الخاصة بتجمعات مياه الأمطار.

محافظة كفر الشيخ

وفي كفر الشيخ، أعلن المحافظ حالة الطوارئ القصوى، وشدد علي رئيس شركة مياه الشرب بتوفير سيارات النافوري لكسح مياه الأمطار من الشوارع، كما قرر تشكيل غرف عمليات بالمراكز والمدن برئاسة رؤساء المراكز.

وأعلن المحافظ أنه يتابع بنفسه لحظة بلحظة للتأكد من أن العمل يسير بصورة مرضية للتخلص من مياه الأمطار.

محافظة المنوفية

وفي المنوفية، قام المهندس عبدالحكيم الزفزافي رئيس مركز ومدينة أشمون، بتشكيل لجنة وفريق عمل لإدارة وحل الأزمات الطارئة، على خلفية تعرض المدينة والقرى التابعة لسقوط أمطار غزيرة، موجها بشفط تجمعات مياه الأمطار بالشوارع والميادين لتسهيل حركة سير المواطنين والسيارات.

محافظة السويس

وشهدت محافظة السويس موجة صقيع وأمطار غزيرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، وأغرقت مياه الأمطار عددا من شوارع المحافظة، في حين انتظمت حركة موانئ البحر الأحمر دون أن تؤثر حالة الطقس علي حركة الملاحة بجميع الموانئ.

محافظة جنوب سيناء

وفي جنوب سيناء، قرر المحافظ اللواء خالد فوده رفع درجة الاستعداد بجميع المدن للدرجة القصوى تحسبا لهطول الأمطار وتعرضها للسيول.

ورغم موجة الطقس غير المستقر إلا أن موانئ جنوب سيناء لا تزال مفتوحة أمام الملاحة البحرية ، وكذلك مطار شرم الشيخ الدولي.

محافظة أسيوط

في أسيوط، ضرب الصقيع المحافظة مما تسببت في خلو الشوارع من المارة، فيما أطلق ديوان عام المحافظة التحذيرات للمواطنين مع توقع هطول الأمطار على مراكز المحافظة مناشدة إياهم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة. كما رفعت شركة مياه الشرب والصرف الصحي درجة الطوارئ والاستعداد تحسبًا لهطول أمطار غزيرة.

محافظة بني سويف

وفي بني سويف، أعلنت المستشفيات حالة التأهب تحسبا لوقوع أية حوادث طرق ناجمة عن سوء الطقس، فيما تتابع المحافظة من خلال غرفة عمليات مركزية بالمحافظة تم ربطها بغرف فرعية بالمدن تطورات الظروف الجوية وكذلك لتلقي أية بلاغات أو حوادث تنتج بسبب الأحوال الجوية.

محافظة المنيا

هطلت أمطار غزيرة على مدن وقرى المنيا، منذ الساعات الأولى من صباح الخميس، وأعلنت الأجهزة التنفيذية حالة الطوارئ بمناطق الخطورة شرق النيل.

وبحسب بيان، شدد المحافظ اللواء عصام البديوي على اليقظة التامة بمناطق الخطورة والدفع بسيارات النقل الثقيل وشفط المياه بمناطق تجمع المياه، أو سقوط سيول، مع التأكيد على سلامة المخرات.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى