سلايدر

التعليم: تدريس لغة الإشارة بكل المدراس المصرية وإنشاء مركز لتأهيل ذوي الإعاقة

 

 

قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، اليوم الخميس، تدريس مادة لغة الإشارة في المدارس المصرية لجميع الطلاب الأصحاء.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي له، إن هذا القرار يأتي في إطار التطوير لمنظومة مدارس التربية الفكرية ومساعدة الطلاب على فهم بعضهم البعض.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لدعم طلاب ذوي الإعاقة، موضحًا أن هذه الإجراءات شملت تدريب معلمي مدارس الاحتياجات الخاصة ومعلمي المدارس الدامجة وإقامة العديد من البطولات والمسابقات المحلية وافتتاح فصول مزدوجي ومتعددي الإعاقة لأول مرة في مصر.

أنواع الإعاقات والمستندات ورابط التقديم لبطاقة الخدمات المتكاملة

وتابع “شوقي” أن الوزارة أنشأت مركز ريادة لتأهيل ذوي الإعاقة والذي يعد المركز الأول على مستوى الوطن العربي من حيث المساحة والخدمات.

وأشار إلى أن آخر تلك الإجراءات ما تم تنفيذ في المناهج الجديدة لطلاب التربية الفكرية في إطار مناهج 2.0 وإعداد مواءمة المناهج لطلاب الصم وضعاف السمع والطلاب المكفوفين وذلك بالتعاون مع عدد من الخبرات الدولية ومنظمة يونيسيف وكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل في جامعة الزقازيق.

وتنظم وزارة التربية والتعليم الآن، احتفالية الانتهاء من إعداد أطر برامج ومناهج ذوي الإعاقة الفكرية لمرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الابتدائي حتى الصف الثالث الابتدائي، ودليل إعداد المواد التعليمية (الوزقية والرقمية) للطلاب ذوي الإعاقات الحسية، ودليل معلم الدمج للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في ضوء منظومة التعليم الجديدة.

اكتشاف مصاب بكورونا مصري ووزيرة الصحة تعود بألف جهاز لكشف الفيروس

يذكر أن  “شوقي” أكد أنه خلال العام الماضي تم التعاون مع 12 شريكًا لبناء المناهج وتوفير المحتوى الرقمي على بنك المعرفة وتوفير مناهج للمرحلة الثانوية، وتم تدريب معلمين وإعداد المناقصة التي تشارك فيها عدة وزارات لشراء التابلت، وإنشاء المدارس اليابانية، موضحًا أن النظام الجديد للتعليم استفاد منه 2.5 مليون طالب في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى