سلايدر

مشاكل بطاقة الخدمات المتكاملة لا تنتهي .. عطل الموقع ورفض التأهيل ومحافظة حلوان

 

كتب ـ إسلام عزام 

أعلنت وزارة التضامن عن فتح الموقع الإلكتروني لذوي الإعاقة، للتسجيل عليه وإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، لتكون جواز المرور لتفعيل قانون ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع وحصولهم على حقوقهم.

ومنذ تدشين وزارة التضامن الموقع تعطل أكثر من مرة، إضافة إلى رفض عدد من مكاتب التأهيل استلام الأوراق، ووجود حلوان كمحافظة، وصعوبة خطوات التسجيل على بعض ذوي الإعاقة.

عطل بموقع بطاقة الخدمات المتكاملة “مغلق حاول بعد قليل”

وكتب مواطن يدعى أبو زياد، لموقع “نساعد” أنه حاول التسجيل على الموقع ونجح، إلا أنه من محافظة الإسكندرية، ورغم ذلك أظهر له الموقع مركز تأهيل الدرب الأحمر بالقاهرة، مؤكدًا على صعوبة السفر، واستخدام المواصلات، وارتفاع تكلفة السفر بسيارة خاصة.

واشتكى مواطن أخر طلب عدم ذكر اسمه، من عدم توفر كود المحافظة، رغم اختياره أكثر من مرة خلال التسجيل، وبالتالي لم يتمكن من التسجيل، مشيرًا إلى أن كل بياناته صحيحة.

كود المحافظة غير صحيح

وأشار محمد عبد المنعم عبد الهادي إلى أن الموقع يصنف حلوان كمحافظة، على الرغم من إلغاء قرار اعتبارها محافظة مستقلة، في ابريل عام 2011 ، مؤكدًا أن تسجيل البيانات واختيار محافظة القاهرة لا تظهر نتيجة التسجيل، متسائلًا عن كيفية تسجيل ذوي الإعاقة بحلوان على الموقع. ومطالبًا المسؤولين بوزارة التضامن بحل المشكلة.

الأمر نفسه تكرر مع مجدي وهبة، ولم يتمكن من التسجيل على الموقع من التسجيل بسبب مشكلة وجود حلوان كمحافظة، قائلًا: “أنا من حلوان، لو سجلت محافظة القاهرة الحي حلوان مش بيظهر أي بيانات في القرية او الشياخة ويرفض التسجيل وتظهر القرية او الشياخة باللون الاحمر لأنها فارغة”

متابعًا، “ولو سجلت محافظة حلوان، والحى قسم حلوان، وكتبت القرية أو الشياخة، يختفي مركز التأهيل وبيكون فارغ ويرفض التسجيل ويظهر مكان مركز التأهيل باللون الاحمر لأنه فارغ”

وأكدت مواطنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، طلبت عدم ذكر اسمها، أن الموقع أرسلها لمكتب تأهيل يوم الأحد القادم، كاشفة أن نفس المكتب أبلغها بعد فتح الموقع أنهم لا يعلمون عنه شيئًا، مطالبة بالتنسيق بين الوزارة ومكاتب التأهيل لتوفير جهد ذوي الإعاقة، خاصة مع صعوبة تحرك أصحاب الكراسي المتحركة.

وأكد أحمد زيدان أن إجرى إشاعات وتحاليل من قبل، متسائلًا عن جدوى إجراء فحوصات جديدة بتكاليف أخرى، مشيًرا إلى أنه أجرى هذه الكشوفات قبل معاش حصوله على معاش تكافل وكرامة.

كل المعلومات عن قانون التأمينات الجديد

وأكد مواطن، طلب عدم ذكر اسمه، بالإسماعيلية أن مكتب التأهيل ليس لديه أي معلومة، والموظفة فوجئت بأن ذوي الإعاقة سجلوا على موقع تابع لوزارة التضامن، وأن تقديم الاوراق يتم بمكاتب التأهيل، موضحًا أن مدير المكتب، قام باستلام الأوراق ولم يبلغهم بأي شيء عن باقي الإجراءات لاستلام بطاقة الخدمات المتكاملة.

وتساءل باندهاش عن عدم وجود خانة بالموقع للإعاقة الحركية، مؤكدًا أنه سجل بخانة الإعاقات المتعددة، مطالبًا وزارة التضامن بتنظيم العمل والتسهيل على ذوي الإعاقة. “كانوا بيقولوا التنسيق بين وزارة الصحة والتضامن، دلوقت الموقع ومكاتب التأهيل تبع التضامن”

وأكدت مريم الجمال أن مكتب التأهيل رفض الأوراق بزعم أن المتقدمين ليسوا تابعين له، مؤكدة أنه الموقع أرسل مكتب تأهيل المنتزه لها بعد التسجيل.

الأمر نفسه أكدته هاله محمد، موضحة أن مكاتب التأهيل بأسيوط لا تعلم شيئًا عن فتح الموقع لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، والموظفون ليست لديهم معلومات عن كيفية إتمام الإجراءات واستلام الأوراق من ذوي الإعاقة.

وقالت هدى زكي أنها مصابة بشلل في اليد اليمنى، مؤكدة ضرورة توضيح كل الإعاقات بجدول زمني واضح، حتى يعرف كل صاحب إعاقة كيفية التسجيل واتباع الإجراءات بسهولة.

وتساءل أحمد عبد المقصود عن طبيعة التسجيل على الموقع، موضحًا أنه قام بعملية تغيير مفصل، وسجل على الموقع بقسم تيبس مفاصل.

الأوراق المطلوبة لإثبات الإعاقة البصرية والسمعية طبقًا للقانون

واشتكى ياسر حمدي من عدم التسجيل بسبب الرقم القومي، مؤكدًا أنه قام بتسجليه من أكثر مكان ورغم ذلك يرفض الموقع.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي أعلنت عن فتح باب التسجيل لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، في المرحلة الأولى لأصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة وهي (الشلل الدماغي – الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي – ضمور العضلات – تيبس المفاصل في أطراف متعددة – الإعاقات المتعددة – البتر لأطراف متعددة – فقد البصر التام – فقد السمع التام ( ديسيبل  فأكثر) – متلازمة داون – صغر أو كبر حجم الراس ـ طيف التوحد – الأقزام (140 سم فأقل بعد سن البلوغ) – الجذام.

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكد أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة، وقالت إن الراغبين في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملء النموذج الموجود على الموقع والذي يحتوي على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون، وبعد ملئ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله.

ويظهر تاريخ الكشف، كما يستعلم من خلال نفس النموذج طالب بطاقة الخدمات المتكاملة عن موعد الكشف أو مكان مركز التأهيل التابع له والتحاليل والإشعات الطبية المطلوبة قبل الذهاب الي مركز التأهيل، وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن على كل طالبي بطاقة الخدمات المتكاملة اصطحاب التقارير الطبية الدالة على إعاقتهم بشرط أن تكون مختومة وموثقة من إحدى المستشفيات الحكومية، ولا تقبل التقارير الطبية من المستشفيات أو المراكز الطبية الخاصة.

 

شكل التسجيل الصحيح على وقع وزارة التضامن
شكل التسجيل الصحيح على وقع وزارة التضامن

مفيش مكان للكشف

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا اللى كتب اننى من اسكندرية وطلعلى الكشف فى الدرب الاحمر في القاهرة
    تم حل المشكلة جزاااااكم الله عنا كل خير

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى