سلايدرمقالات الرأى

دكتور إبراهيم مجدي حسين يكتب .. كنت طفل شقيًا

 

جملة مكررة اسمعها من أهالي يأتون لي بأبنائهم في العيادة، إليكم الجملة كما أسمعها بالنص “الولد أو البنت أشقياء جدًا والمدرسين في المدرسة يشكون من الشقاوة الزائدة وعدم التركيز، والضحك باستمرار والفكاهة في الفصل “

استقبل هذه الجملة دائمًا بالضحك لأني في طفولتي منذ أكثر من خمس وثلاثين كنت طفل شقي جدًا، وكان أغلب المدرسين يشتكون من حركاتي الزائدة وكلامي الكثير، لكن أبي وأمي لم يفكروا في يوم من الايام اصطحابي إلى طبيب نفسي. بل كان أبي رحمة الله عليه يهاجم بشدة أي مدرس أو مدرسة يقومون بعمل استدعاء ولي أمر لي يطلبون منه استشارة طبيب نفسي لكي يساعد في التخلص من شقاوتي، وكان أبي رحمة الله يقلب الطاولة عليهم و يتهم المدرسين الذين يطلبون هذا الطلب بأنهم لا يفهمون أصول التربية الحديثة و لا يجيدون التعامل مع الأطفال و كان يدافع عني باستماته، ملحوظة أبي رحمة الله عليه كان استشاري أمراض نساء و وولادة و لم يكن ينكر الطب النفسي و لم تكن ثقافة الطب غائبة عنه .

البعض سيقول لي ليس من اللائق أن تحكي عن طفولتك و شقاوتك وأن المرضى والقراء ليس لهم دخل بشقاوتك، وأنهم يأتوا إليك يطلبون الشورى والمساعدة .

دعوني أشرح لكم المغزى والغرض من القصة وبعدها سأتحدث لكم عن بعض الاضطرابات النفسية التي تصيب الأطفال

المغزى من القصة أن والدتي والدي رحمة الله  عليه رغم معرفتهم بشقاوتي الزائدة إلا أنهم استطاعوا توظيف هذه الشقاوة في شيء مفيد قبل اللجوء إلي الطبيب النفسي استطاعوا أن يجعلوني أهتم بالقراءة بشكل نهم و القراءة هنا بدأت معي بقراءة الجرائد و المجلات قبل قراءة الكتب و خاصة المقالات فكنت وأنا في الثامنة من عمري اقرا مقالات  لكل هؤلاء مع حفظ الألقاب لأحمد بهجت، وأنيس منصور، وهيكل، وإبراهيم نافع، وبنت الشاطئ، وثروت أباظة، وإبراهيم سعدة، وسلامة أحمد سلامة، وسناء البيسي، وعباس الطرابيلي، وعادل حمودة، ونجيب المستكاوي، واقرا صفحة النقد الفني، والسينما في الجرائد القومية، والمجلات. كان أبي يشتري الجرائد بشكل يومي و يحرص أن نقراها من الصفحة الأولي إلى الصفحة الأخيرة، بما فيهم صفحة الوفيات في الاهرام التي جعلتني أتعرف علي شجرة العائلات في مصر ولما بدأت الصحف الخاصة المعارضة نوعًا ما في الظهور، في أواخر القرن الماضي أثناء فترة مراهقتي حرص أبي علي شرائها و قرأت فيها لمجموعة من كتاب الراي أصبحوا أصدقائي المقربين في ما بعد .

“نساعد” ترصد جرائم اغتصاب المعاقات وحبسهن وإزالة أرحامهن بزعم الحماية

كل هذا الكم من القراءة و التنوع في ما اقرا أثناء طفولتي جعلني عندما أجلس مع الكبار استطيع مجاراتهم وفهم ما يقولون و جعلني عندما أجلس مع أقارني في نفس عمري أصبح ملفتًا للانتباه لأني لدي معلومات سياسية و تاريخية و فنية و رياضية و اجتماعية ليست لديهم.

جعلتني القراءة المتنوعة أكتسب ثقة في نفسي و أستطيع أن أعبر عن نفسي بسهولة و جعلت كثير من المدرسين يتغاضون عن شقاوتي لأني مُطلع ولدى سرعة بديهة .

تكلمت عن الصحف و لكني دعوني أذكر لكم التلفاز وهنا يأتي دور والدتي لم تكن والدتي تمنعني من مشاهدة التلفاز كما كان يفعل بعض الأهالي مع زملائي، كنت أشاهد وأنا في الخامسة من عمري أوسكار، ونادي السينما، وجولة الكاميرا، وفكر ثواني واكسب دقائق، وشموع، وعلى الطريق، والعلم الإيمان، بجانب مشاهدة المسلسل العربي و الأفلام العربي الأبيض والأسود، وليس الكارتون فقط .

كل هذا بقي مخزون لي استرجعه في أي وقت مخزون حولني من مجرد طفل شقي مزعج للمدرسين و زملائه إلي أكثر طبيب نفسي شاب بلا فخر متواجد علي الساحة الإعلامية و كافة الأوساط الاجتماعية و الثقافية .

حتي الآن البعض يريد أن الغرض من كلامي بشكل مباشر دون تورية .

الغرض بشكل مباشر هو أن لا تنزعجوا من شقاوة أولادكم و أن هذه الشقاوة ليست نهاية العالم، اعلموا أن بعض هذه الشقاوة تكمن خلفها مواهب، وذكاء يحتاج إلي ملاحظة ومصابرة في اكتشافه .

استمعوا لأولادكم، افتحوا لهم المجال للمشاهدة والتجربة والتعلم، لديهم الآن وسائل أكثر حداثة للاطلاع والبحث ومنصات للترفيه لم تكن موجودة في عصرنا .

احترموا عقول أطفالكم ولا تبخسوهم حقهم، اعطوهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم، وعن أحلامهم وطموحهم وأفكارهم الجديدة.

مؤسس نساعد: يجب العمل على حل مشاكل ذوي الإعاقة ومعاملتهم بالشكل اللائق

و إلي المدرسين في المدارس قبل أن توصم تلميذك أنه مريض نفسي و شقاوته لا تحتمل ابحث علي الجوانب الإيجابية في شخصيته  واجعله يحبك، ويقتنع بك و يحترمكويقك فيك وفي نصائحك.

نعود مرة أخري للحديث عن الامراض النفسية التي ممكن أن تجعل ابنك طفل شقي

أكثر أنواع الاضطرابات السلوكية شيوعًا هي اضطراب التحدّي المعارض (ODD) وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من اضطراب نقص الانتباه فرط النشاط

سنتكلم عن كل اضطراب بالتفاصيل في المرات القادمة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى