سلايدر

مؤسس نساعد: يجب العمل على حل مشاكل ذوي الإعاقة ومعاملتهم بالشكل اللائق

 

قال الكاتب الصحفي محمد السيد صالح، مؤسس موقع نساعد،  إن الموقع يهتم بكل أخبار ومشاكل ذوي الإعاقة، ويدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ويهتم بنشر مشاكل وأخبار ذوي الهمم.

وأشار “صالح”، إلى تحقيق الزميلة غادة محمد الشريف عن تعقيم الفتيات المعاقين ذهنيًا، موضحًا حصولها على عدد من الجوائز في القضايا الإنسانية.

“نساعد” ترصد جرائم اغتصاب المعاقات وحبسهن وإزالة أرحامهن بزعم الحماية

وعبر “صالح” عن غضبه تجاه بعض الممارسات تجاه ذوي الإعاقة، مشددًا على ضرورة التوعية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة، ومعاملتهم بما يليق. ومراعاة ظروف إعاقتهم المختلفة.

وثمن “صالح” خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج رأي عام، المذاع على فضائية “تن”، إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، قانون ذوي الإعاقة، رقم 10 لعام 2018، وإصدار اللائحة التنفيذية، لافتًا إلى ضرورة تطبيقها من جميع الوزرات المعنية.

وانتقد “صالح” تعامل بعض الأسر من أولياء أمور ذوي الإعاقة، مبينًا وجود عدد من المفاهيم المغلوطة، والمعالجات الخاطئة، رغم وجود نسبة كبيرة من ذوي الاحتياجات بالمجتمع.

وأكد “صالح” على وجود أكواد للإعاقات المختلفة يلتزم بها عدد من الدول المتحضرة، موضحًا حق ذوي الإعاقة في الزواج والإنجاب، بضوابط معينة بحسب نوع الإعاقة ودرجتها وشدتها.

وألمح “صالح” إلى عدم تقديم الدعم الكافي للتوعية، من جانب وزارة الصحة، مشددًا على قيام وزارتي التعليم  والصحة بدورهما في التوعية، والعمل على التفاصيل الصغيرة لحل مشاكل ذوي الإعاقة.

بينها استلام الشهادة في نفس اليوم .. تعرف على تسهيلات القوات المسلحة لذوي الإعاقة

وقال أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، إن المجلس يعمل على تنمية الإنسان ذوي الإعاقة، ودمجه في المجتمع بشكل كبير، وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار “مرعي” إلى ضرورة البحث عن أسباب لجوء بعض أولياء الأمور إلى تعقيم البنات، موضحًا ضرورة توعية الأهل للأبناء المعاقين، ودمجهم في المجتمع عن طريق الأنشطة، والتطوع.

وأوضح “مرعي” خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن القانون يعاقب من يقوم بإخصاء أو تعقيم ذوي الإعاقة، لافتًا إلى ضرورة دراسة الظاهرة ومعرفة أسبابها.

وأكد الإعلامي عمرو عبد الحميد في نهاية الفقرة، على ضرورة فتح نقاش موسع، ومتابعة القضية لخطورتها على المجتمع، والخوف من زيادتها في المستقبل.

اقرأ أيضًا

المستندات والتقديم ومكان الكشف للحصول على سيارة لذوي الإعاقة

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى