الأخبارسلايدر

“الأمين المساعد للدول العربية”: بعض الأشخاص كانوا يعملون مع ذوي الإعاقة دون شهادة

 

حضر الدكتور فتحي الشرقاوي، أمين عام مساعد بجامعة الدول العربية ونائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب السابق، الملتقى الثالث للتربية الخاصة، وقال إن المؤتمر يأتي بعد سلسلة من التطورات الكمية والكيفية التي تشير إلى أن المجتمع المصري بدأ بالفعل بجهود كثيرة بالتعامل مع ملف ذوي الهمم تعاملًا علميًا جديًا. وأكد “الشرقاوي، خلال كلمته بالملتقى، أن مجال ذوي الاحتياجات الخاصة  أصبح أكثر تطورًا عن ذي قبل، حيث أصبح هناك أماكن موثوق بها ومتخصصة في متابعتهم، قائلًا: “منذ عدة سنوات كان هناك العديد من الأخطاء حيث كان هناك بعض الأشخاص الذين يمارسون مهنة أخصائي ذوي الإعاقة دون الحصول على شهادة علمية بذلك ولذلك أطُلق شعار “مهنة من لا مهنة له” على الملتقى الأول”. وأضاف، أن بعد مرور العديد من السنوات تم التعاون مع المعهد القومي للجودة وأصبح للإعاقة متخصصين على أعلى مستوى من الكفاءة العلمية والعملية والمهنية.

أشادت الأستاذة فايقة عزيز، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أكاديمية التدريب والتنمية، بجهود القائمين على الملتقى والحاضرين، مشيرًة إلى أن مؤسسة التدريب والتنمية تسعى لتأهيل ذوي الإعاقة ودعمهم منذ بداية إنشاءه في عام 2014.

إعفاء الموظف ذوي الإعاقة أو من يرعى معاق من 50% من ضريبة الدخل .. تعرف على الشروط (مستندات)

وأكدت سيادتها، خلال كلمتها بالملتقي، على أهمية دمج ذوي القدرات الخاصة في المجتمع وتكافلهم اجتماعيًا وعلميا، لافتًة إلى أهم لمحاور التي تكفل حقوق أصحاب الهمم والتي تلخصت في؛ أولًا: مبادرة ” مصر تبني مستقبلًا ” التي خصصت لدمج ذوي القادرات الخاصة بالمجتمع حتى لا يجوز تجاهلهم. ثانيا: الكوادر المتخصصة وذلك بإقامة كليات متخصصة لهم. ثالثا: واجبات وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

واختتمت دكتورة فايقة عزيز، حديثها بالمطالبة بتوحيد الجهود من خلال إنشاء نقابه لأصحاب الخبرات العملية والكوادر المتخصصة من ذوي الهمم بالتنسيق مع معمل التعاون والجودة لإنشاء رخص لمزاولة المهنة .

المستندات والتقديم ومكان الكشف للحصول على سيارة لذوي الإعاقة

يذكر أن فعاليات الملتقى السنوي الثالث للتربية الخاصة انطلقت أمس تحت عنوان “واقع مزاولة المهنة.. حماية ذوي الإعاقة”، والذي يُنظمه مركز زايد الطبي للتأهيل التابع للقوات الجوية برئاسة عقيد طبيب وائل الصعيدي، ومؤسسة أكاديمية التدريب والتنمية برئاسة دكتورة فايقة عزيز، وذلك تحت رعاية كلًا من: محافظة القاهرة والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر. ويشهد المؤتمر حضور الدكتورة نفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة.

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى