سلايدر

مميزات وخدمات غرفة المصادر لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

 

كتب ـ  دكتور ياسر جمعة

غرفة المصادر هي قاعة في المدرسة العادية ذات مساحة مناسبة، تحقق أهداف العملية التعليمية بسهولة ويسر، وتتوسط غرفة المصادر صفوف المدرسة؛ لتسهيل حركة الطلبة الذين يحتاجون إلى نوع من التدريب المكثف والمركز، وتعد غرف المصادر هي غرفة خدمات خاصة تخصص في المدرسة لتقديم الخدمات التربوية في جوانب القصور الأكاديمي بالإضافة الى بعض الخدمات التربوية في الصف الدراسي العادي بالاتفاق بين معلم غرفة المصادر ومعلم غرفة الصف .

وغرفة المصادر يستخدمها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لفترة غالبًا ما تكون أقل من نصف اليوم المدرسي، وهذه المدة تسمح للتلميذ أن يكون بالفصل العادي معظم اليوم الدراسي مع زملاءه الأسوياء، وباقي اليوم يقضيه في غرفة المصادر، حيث يتلقى الدعم من المُعلم المُدرب والمُهيأ للتعامل مع التلميذ ذوي الاحتياجات الخاصة 

ياسر جمعة يكتب .. الدمج فى مدارس التعليم العام والفنى

ولغرفة المصادر مميزات منها :

أولًا: يستفيد التلميذ من تدريبات غرفة المصادر مع بقائه مدمجاً مع أقرانه وزملائه من نفس السن فى الفصل العادى .

ثانيًا: تعد برامج غرف المصادر بطريقة منهجية كلينيكة بواسطة معلم غرفة المصادر بالتعاون مع معلم الفصل العادى .

ثالثًا: تكون غرف المصادر أقل تكلفة فى تشغيلها من استراتيجيات وأساليب رعاية أخرى , ويمكن أن تتعدد غرف المصادر حسب المراحل ، أو الأعمار ، أو المستويات .

رابعًا: ُيمكن خدمة عدد أكبر من التلاميذ فى غرفة المصادر وترتيباتها التي تتصف بالمرونة حيث ُينفذ التدريس فى الغرفة ، أو الصف العادي أو غير ذلك حسب الحالة .

خامسًا: يمكن التعامل مع الإعاقات والمشكلات البسيطة قبل أن يستفحل أمرها.

سادسًا: المعلم ثابت في المدرسة ولذلك فهو ركن هام في كل الظروف والأحوال .

سابعًا: لا تستخدم غرفة المصادر أيه وصمات عند التعامل مع التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة .

ثامنًا: يعمل الأخصائيون فى عمليات التقييم والتشخيص والعلاج  حسب تعليمات المدرسة أو متطلبات أو احتياجات التلاميذ ، وليس من الضروري أن يتدخل أحد من خارج المدرسة في سير العملية التعليمية تشخيصًا أو علاجًا بل يحكمها احتياجات التلميذ وإمكانيته في إطار المدرسة ومسئولياتها .

تاسعًا: تتعامل غرفة المصادر مع الإعاقات البسيطة ، أما الإعاقات المتوسطة أو الشديدة سوف تجد الفصل الخاص أكثر مناسبة لها .

قانونًا.. قبول الطلاب ذوي الإعاقة بنسبة 5% بالمدارس

توجد العديد من الخدمات المقدمة فى غرفة المصادر :

أولًا: الاستشارة  Consultation: أن يطلب معلم الصف استشارة أخصائي صعوبات التعلم. فيناقش أخصائي صعوبات التعلم طرق ووسائل التدخل المناسبة مع المعلم فيقوم معلم الصف بتنفيذ هذه الاستشارات في الصف، ثم يعيد تقويم أداء التلميذ وإذا استدعى الأمر يقوم أخصائي صعوبات التعلم بملاحظة التلميذ داخل الصف قبل أن يجتمع مرة أخرى مع معلم الصف لتحديد خطة التدخل. وفى النهاية إذا لم يجتاز التلميذ التقييم غير الرسمي الذى يضعه معلم الصف تتم إحالته إلى برنامج صعوبات التعلم  (Lerner, 2000).

ثانيًا: خدمات التقييم : ويصنف التقييم فى مجال صعوبات التعلم على حسب وظيفته إلى :

التقييم من أجل التشخيص: ويهدف إلى التعرف، ثم التحديد، ثم التشخيص للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ومقابلة ولى الأمر، ومعلم الصف الذي قام بإحالة التلميذ إلى البرنامج، ويتضمن التقييم التشخيصي الملاحظة المنظمة للتلميذ، وتطبيق الاختبارات المناسبة بأنواعها المختلفة، فحص أعمال التلميذ الصفية والمنزلية مثل أوراق الإجابات، الدفاتر، المقابلة الشخصية مع التلميذ، بالإضافة إلى سجلات التلميذ المدرسية.

تعرف على موقع شغلني لتسجيل راغبي العمل ونشر فرص الوظائف

التقييم من أجل التدريس: يهدف هذا النوع من التقييم إلى تحديد نقاط القوة والضعف التحصيلي للتلميذ وذلك بعد التقييم التشخيصي، وتعتبر اختبارات المتطلبات السابقة لتعلم المهارة، الاختبارات القبلية، حقائب الاوراق من أكثر الأدوات استخدامًا للتقييم من أجل التدريس. ويتخذ هذا النوع من التقييم طريقتين هما التقييم التشخيصي: ويتضمن تصميم واستخدام اختبارات تشخيصية بهدف تحديد نقطة البدء مع التلميذ، أو عند الكشف عن نقاط القوة ونقاط القصور أو الضعف في الأداء. وتتسم الاختبارات التشخيصية بعدم الاكتفاء بالدرجة التي حصل عليها التلميذ فقط وإنما أيضًا المهارات التي أخفق فيها وتلك التي اجتازها، ومن أشهر أنواع الاختبارات المستخدمة في هذا الموضوع اختبارات المهارات السابقة على المهارة المراد تعلمها، كذلك الاختبارات القبلية للتعرف على خلفية التلميذ عن موضوع التعلم الجديد، والتقويم التكويني: ويطلق عليه البنائي ويقصد به التقويم الذى يتم أثناء عمليتي التعلم والتعليم بقصد تحسينها وتطويرها، وبذلك فهو تصحيح لمسار العملية التعليمية وبيان مدى تقدم المتعلم لتحقيق الأهداف المنشودة. ويقصد بالتقويم التكويني في مجال صعوبات التعلم ذلك التقويم الذى يلجأ إليه أخصائي صعوبات التعلم أثناء التدريس العلاجي للتأكد من تحقيق الأهداف السلوكية الخاصة بالأنشطة العلاجية المقدمة لذوى صعوبات التعلم .

كيف تضيف رقم الهاتف المحمول لبطاقة التموين؟ حدث البيانات في 6 خطوات

البرنامج التربوي الفردى Individualized Education Program (IEP):

هو أداة تنظيمية لإدارة عمليات التقييم-التدريس، ويشتمل على جميع التقييمات التي أجريت للتلميذ وذلك لربط أساليب التدريس العلاجي التي يحتاجها التلميذ مع احتياجاته الفعلية، وبذلك يمكن اعتبار IEP أداة للتأكد من أن التصميم التعليمي الموضوع لكل تلميذ مناسب بالفعل لاحتياجاته الخاصة، وأن خدمات التربية الخاصة تصل إليه بالفعل ، والوظيفة الثانية هي تخطيط ووضع الخطة لكل تلميذ من خلال اجتماع فريق التقييم متعدد التخصصات وفيها توضع المبادئ الخاصة بالأهداف التعليمية والبديل التربوي المناسب لكل حالة، وبذلك يمكن القول أن البرنامج التربوي الفردي ما هو إلا الأداة الرئيسية التي تضمن حصول التلميذ على خدمات التربية الخاصة والخدمات الداعمة اللازمة لتلبية احتياجاته الفردية .

اقرأ أيضًا 

إعفاء الموظف ذوي الإعاقة أو من يرعى معاق من 50% من ضريبة الدخل .. تعرف على الشروط (مستندات)

قرار بزيادة أسعار تذاكر القطارات وتخفيض 50% لذوي الإعاقة والمرافقين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى