سلايدر

حقوقي: يجب إضافة تسهيل الحج والعمرة وتكاليف الزواج لصندوق دعم ذوي الإعاقة

 

 

أكد سيد حنفي المحامي، والحقوقي المهتم بتشريعات ذوي الإعاقة، أن المادة 10 من قانون صندوق دعم ذوي الإعاقة المقدم من الحكومة جيدة، ولكن يمكن تعديلها وإضافة توفير أمور اجتماعية مثل المساهمة في تكاليف زواج البنات وتجهيز البيوت وتسهيل إجراءات الحج والعمرة، موضحًا أن فكرة الصندوق الخاص بذوي الإعاقة تتفق مع المواثيق الدولية

وأكد عمرو نصار، مؤسس الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق ذوي الإعاقة، إن اختصاصات صندوق ذوي الإعاقة هي أولى خطوات على الطريق الصحيح لتغير نظرة ذوي الإعاقة في الحكومة والمسئولين من تهميش وإهمال لهذا الملف.

إعفاء الموظف ذوي الإعاقة أو من يرعى معاق من 50% من ضريبة الدخل .. تعرف على الشروط (مستندات)

وأوضح “نصار” أن موارد هذا الصندوق ستكون من خلال توفير التكافل الاجتماعي عبر التبرعات وغيرها وكذلك من قبول التبرعات والهبات من الداخل والخارج، بالإضافة إلى ما يمكن أن تقدمه الدولة لدعم هذا الصندوق الحيوي.

يذكر أن لجنة التضامن بمجلس النواب وافقت على المادة 10 من مشروع قانون صندوق دعم ذوي الإعاقة المقدم من الحكومة، والتي تحدد مهام الصندوق، نصت المادة على أن يتولى الصندوق بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، المساهمة في توفير أوجه الرعاية والدعم ودمج ذوي الإعاقة بالمجتمع.

السعودية تصدر قرارًا يسمح بنقل كفالة ذوي الإعاقة

أولًا: العمل على توفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات بالداخل والخارج وكفالة استمرار اتمام الدراسة بالتعليم الخاص الملتحقين به بالفعل.

ثانيًا: المساهمة فى تغطية تكلفة الأجهزة التعويضية والعمليات الجراحية المتصلة بالإعاقة لغير المؤمن عليهم.

ثالثًا: المشاركة في تغطية تكلفة الإتاحة من خلال تحسين المرافق العامة بتطبيق كود الإتاحة فيها والمساهمة فى تطوير مؤسسات رعاية الأشخاص ذوى الإعاقة.

رابعًا: العمل على دعم الشمول المالى للأشخاص ذوى حياة الإعاقة والمشاركة فى تدريبهم وتشغليهم لتوفير حياة كريمة لهم.

خامسًا: إجراء البحوث والدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وإصدار المطبوعات ذات الصلة بالمبادرات التعليمية والتدريبية للأشخاص ذوى الإعاقة لرفع كفاءتهم بما يسمح بسرعة دمجهم فى سوق العمل.

سادسًا: التعاون مع كافة الوزارات والجهات لتحقيق مصلحة الأشخاص ذوى الإعاقة.

 

اقرأ أيضًا 

كيف تضيف رقم الهاتف المحمول لبطاقة التموين؟ حدث البيانات في 6 خطوات

برلماني يهاجم وزيرة التضامن: تهدر قانون ذوي الإعاقة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى