سلايدر

أحمد عكاشة: هناك رابطًا قويًا بين التنمر والانتحار

كتبت صفا بكري 

عقد جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة بعنوان “التنمر والصحة النفسية”، بحضور الدكتور أحمد عكاشة، مستشار الرئيس للصحة النفسية وعضو المجلس الاستشاري الرئاسي.

وقال “عكاشة” إن هناك رابطًا قويًا بين التنمر والانتحار، حيث أدى التنمر إلى العديد من حالات الانتحار كل عام، ويقدر أن ما بين 15 و25 طفلًا ينتحرون سنويًا في بريطانيا وحدها، لافتًا أنه ليس من الضروري أن ينطوي التنمر على الإجرام أو العنف الجسدي، فغالبًا ما يعمل التنمر من خلال الإيذاء النفسي والإساءة اللفظية.

اعتداء جنسي على طفل مصاب بالتوحد .. محام: قرار الإحالة يحدد العقوبة

وأشار “عكاشة” إلى أن التنمر له أنواع كثيرة ومنها التنمر في أماكن العمل، والإنترنت، والتنمر بين أفراد المجتمع، وفي المدارس والجامعات وأماكن التعليم، مشددًا أنه يجب على الآباء الاهتمام برفع ثقافتهم التربوية والنفسية قبل التعامل مع أطفالهم، وألا يعتمد الآباء على العشوائية في علاج أطفالهم حال اكتشاف إصابتهم بالتنمر، موجها عدة رسائل مهمة للآباء تعينهم في علاج ظاهرة التنمر لدى أطفالهم وكذلك تأكيد الصحة النفسية داخل الأسرة.

ترجت فاعليات الندوة بلغة الإشارة؛ لتمكين على الصم وضعاف السمع، من متابعة الندوة وما قامت بطرحه من رسائل للآباء حول كيفية التعامل الأمثل مع ظاهرة التنمر.

الأوراق المطلوبة لتسجيل راغبي العمل من ذوي الإعاقة للحصول على وظيفة

يذكر أن الأزهر الشريف، يشارك للعام الرابع على التوالي، بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51، انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام. ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم “4”، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

اقرأ أيضًا 

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

الجمارك تصدر منشورًا لتطبيق الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى