سلايدر

اعتداء جنسي على طفل مصاب بالتوحد .. محام: قرار الإحالة يحدد العقوبة

 

تباشر نيابة مدينة نصر ثاني، التحقيق في واقعة تعرض طفل مصاب بمرض التوحد، لاعتداء جنسي.

واستمعت النيابة لأقوال أسرة الطفل، قبل أن تقرر عرض الطفل المُعتدى عليه، والمتهم على الطب الشرعي؛ لبيان تطابق السائل المنوي.

وقالت جارة للجاني والمجني عليه، إن المتهم استعان بصديقه الذي قيد حركة الطفل (م. ح)، واعتدى جنسيًا عليه، وأضافت السيدة التي طلبت عدم ذكر اسمها، أن النيابة ربما تسدعي الشاهد لسماع أقواله خلال التحقيقات.

وزارة التضامن تنشر أرقام شكاوى ذوي الإعاقة والخدمات المتكاملة وكبار السن

وأكدت أميرة شوقي رئيس مجلس أمناء مؤسسة “الشكمجية”، أن النيابة أجلت القرار لحين صدور تقرير الطب الشرعي.

وقالت “شوقي” في تصريحات خاصة لنساعد، إن الطفل المصاب بالتوحد بحاجة إلى طبيب نفسي لرعايته، ودعمه بعد الاعتداء عليه، مشيرة إلى أن عدد من المحامين وعدوا بالتدخل ومساندة الطفل أثناء التحقيقات. موضحة أنه بسبب طول الإجراءات والانتظار في النيابة انصرف المحامين.

وأشارت “شوقي” إلى تهديد أهل الطفل المعتدى عليه، من قبل أهالي المتهم، ليجبروهم على التنازل عن القضية.

وكشفت “شوقي” عن بلاغها لخط نجدة الطفل، مؤكدة أنهم أبلغوها برقم البلاغ دون ان يقدموا أي دعم يذكر.

معاناة ذوي الإعاقة .. ثلاث مستشفيات وأربع كشوفات لاستخراج شهادة التأهيل

ولفتت “شوقي” إلى تواصلها مع محمد مختار عضو المجلس القومي للإعاقة، لكنه لم يتواصل معها مجددًا، موضحة أن عضوة المجلس داليا عاطف تهتم بالقضية وتتابعها بشكل شخصي.

وقال إسلام سيد المحامي، إن العقوبة في هذه القضايا ليست كافية ويظهر ذلك في العقوبة المحددة بالقانون في 5 أشكال، الشكل الاول وهو الاغتصاب وعقوبته المؤبد أو الإعدام، موضحًا أنه يصعب إثبات الاغتصاب لان مفهوم الاغتصاب غير واضح في القانون المصري؛ فالاغتصاب وفقا للقانون معناه كل من وقع بأنثى بغير رضاها وهذا تفسير خاطئ لان هناك 3 انواع من الاغتصاب هي الاغتصاب المهبلي، والاغتصاب الشرجي، والاغتصاب الفموي، فضلًا عن رغبة عدد من الحقوقيين في إضافة الاعتداء على الأطفال الذكور.

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

 

وأضاف “سيد”، في تصريحات خاصة لنساعد، أما الشكل الثاني من العقوبات فهو هتك العرض ومفهومه أيضا غير واضح في القانون ويحتاج إلى تفسير وتغليظ عقوبة فالعقوبة تصل الى 7 سنوات فقط، ومن المفترض أن تصل إلى المؤبد، أما الشكل الثالث فهو الفعل الفاضح ويحتاج أيضًا إلى تغليظ العقوبة، أما الشكل الرابع فهو التحرش الجنسي والحقيقة في هذا الأمر تم تعديله مؤخرًا، وضع عقوبات وصلت الى 6 شهور عند التحرش اللفظي، و3 سنوات عند اللمس، أما الشكل الخامس فهو الاستغلال الجنسي للأطفال وهوما يتم بموافقة الطفل، وهنا لا يعتد بموافقة الطفل وفقا للقانون وتصل العقوبة الى 5 سنوات.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

وأتم “سيد” تصريحاته موضحًا أن قرار الإحالة إلى المحكمة، والقيد والوصف للنيابة العامة، بعد التحقيق هو ما سيوضح العقوبة المتوقعة للمتهم حال ثبوت التهمة بعد تقرير الطب الشرعي.

يذكر أن عدد من الاحصائيات رصدت الاعتداءات الجنسية على الأطفال عبر السنوات الماضية، وفقًا لأخر إحصاء لمركز الدراسات القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، فتبين أنه يحدث 20 ألف حالة تحرش واغتصاب تقع سنويا في مصر، 85 % من الضحايا التي يتم الاعتداء عليهم جنسيًا أطفال، و45 % من الحالات العنف الجنسي اغتصاب كامل، فيما يتعرض 20 % من الضحايا بعد الاعتداء الجنسي.

 

اقرأ أيضًا 

الجمارك تصدر منشورًا لتطبيق الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة

الأوراق المطلوبة لتسجيل راغبي العمل من ذوي الإعاقة للحصول على وظيفة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى