سلايدر

هبة هجرس عن عمل ذوي الإعاقة: تدريبهم ضعيف ومفيش تعليم مناسب

 

 

ناقشت هبة هجرس عضو مجلس النواب كتاب التسويق الصعب “الإعاقة والعمالة في مصر.. دراسة نقدية” بمعرض الكتاب

وأكدت “هجرس”، على سعادتها بترجمة الكتاب من الإنجليزية للعربية “أنا فرحانة إن رسالة الإعاقة في مصر بقت بالعربي، حاسة إن كتابي إضافة للمجتمع العربي”، وأشادت بتعاون وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم “لولا اقتناعها بحقوق ذوي الإعاقة مكناش هنقدر نعرض الكتاب في المعرض”.

وأوضحت “هجرس”: “محتاجين نرفع عنهم هذا الظلم والتهميش واستخدمت طريقة بحث اسمها حكايات تاريخية إن كل واحد بيحكي عن اللي مر بيه ويحكي رحلة تاريخ حياته ويكتب نهاية ترضيه هو”، كما ناقشت مدى تأثير البيئة الثقافية والاجتماعية والسياسية على حياتهم.

خفض ساعات العمل واستيفاء نسبة الـ5% وزيادة الإجازات .. حقوق العاملين من ذوي الإعاقة

وعن عمل ذوي الإعاقة، قالت إن الأشخاص ذوي الإعاقة مدربين تدريبا ضعيفًا وتعليمهم مستواه متدني، “محدش هيرضى يشغلهم، بقوا يقعوا من سوق العرض والطلب لأنهم معهمش التعليم المناسب”.

وكشفت “هجرس” عن التحديات التي واجهتها أثناء إعداد الكتاب، “أنا كنت إنسان عندي إعاقة معرفش حاجة غير احتياجاتي وما يخصني وفجأة طلب مني أمثل الناس دول وأتكلم عليهم، ولكن خوفت الناس تقول عليا كلامنجية وخوفت أكون الدبة اللي قتلت صاحبها”، مشيرة إلى أنها سافرت للخارج لأن مصر لا يوجد بها تخصص إعاقة، “فضلت أتساءل الناس ذوي الإعاقة هيعتمدوا على نفسهم إزاي، فقررت إن لازم قضية العمل وفرص العمل تكون هي الشاغل الأكبر في  رسالة الدكتوراه وتكون من منظور مصري وإني أنزل للناس وأشوف هما عايزين إيه وإيه اللي عايزين يوصلوله”.

الجمارك تصدر منشورًا لتطبيق الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة

وتابعت: “كنت عايزة أناقش الناس هناك وأعرف تحدياتهم إيه ومشاكلهم إيه وأهدافهم إيه ولقيت إن الشاغل ليهم إنهم مش قادرين يوفرورا لأولادهم حياة أفضل”.

اقرأ أيضًا 

“المركزي”: إصدار 328 ألف بطاقة مصرفية لذوي الإعاقة و 3.2 مليون بطاقة ميزة

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

 

الحضور أثناء الندوة
الحضور أثناء الندوة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى