سلايدر

أشرف مرعي: وزارة الصحة تدرب أطباء للكشف على ذوي الإعاقة وإصدار “الخدمات المتكاملة”

"القومي للإعاقة": إصدار "الخدمات المتكاملة" مسؤولية وزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي

قال الدكتور أشرف مرعي، المشرف العام على المجلس القومي لشؤون الإعاقة. أن وزارة الصحة تدرب أطباء للكشف على ذوي الإعاقة، وإصدار  “الخدمات المتكاملة”.

وأضاف “مرعي” :” إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة، هى مسؤولية وزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي”.

وبناء عليه، تقوم وزارة الصحة بإجراء الكشف الطبي علي الفرد، ثم يتوجه بعد ذلك إلى وزارة التضامن لإصدار البطاقة طبقًا للقانون. علماً بأنه، قد تم الإعلان عن صدور 500 ألف بطاقة. خاصة وأن الاحصائية الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 2017، قد أكدت على وجود 10.6 مليون معاق في مصر. وأنه من المستحيل أن يتم إصدار البطاقات في يوم واحد.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

وكشف “مرعي” في حوار صحفي، عن أن وزارة الصحة تقوم حاليًا بتدريب الكوادر الطبية المتخصصة، لإجراء الكشوفات على المعاقين. و أن البطاقة هي الدليل على الإعاقة. وبموجبها يملك المعاق كافة الحقوق التى حددها القانون.

أيضا، يحق للشخص الذي يجمع بمعاش أو معاشين بموجب تلك البطاقة، التوجه للجهة المعنية لصرف المعاش، وغيرها من المميزات التي منحها القانون للمعاق، سواء في السيارات والإعفاءات الجمركية وغيرها.

الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة

وأكد “مرعي”، أن المجلس يقوم بعمل بروتوكول تعاون مع إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية. لتدريب ضباط الشرطة على كيفية التعامل مع المعاقين وعلى مفاهيم الإعاقة، وعمل ندوات توعية.

وعند وصول أى شكاوى للمجلس، خاصة بالاعتداء على المعاقين. يتم القيام بإخطار وزارة الداخلية، ومكتب النائب العام لفتح تحقيق لعودة الحقوق إلى أصحابها.

وأشار “مرعى”، الى أنهم أخطروا الداخلية والنائب العام بحالات تم الاعتداء عليهم. مناشدًا ذوي الإعاقة، بعدم التنازل عن البلاغات، وذلك لردع أي معتدي أو متنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة.

“إعاقتي رسالة من الله”.. قصة نجاح ومطالب داليا راغب

وأشار “مرعي”، إلى أن المجلس يتواصل مع وزارة التنمية المحلية، الى قيام الوزارة بإنشاء مكاتب ووحدات داخل كل محافظة على مستوي الجمهورية. وذلك لتوفير الخدمات لكافة أنواع الإعاقات، والعمل على حل مشاكلها.

اقرأ أيضًا 

شروط تطبيق الإعفاء الجمركي لسيارات ذوي الإعاقة

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

أشرف مرعي: ندرس تصنيع سماعات الصم في مصانع الإنتاج الحربي

الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذا الكلام غير صحيح بالمره الحكاية كلها اوارق فقط ولايوجد اى كشف اللى مش مصدق يذهب مجلس طبى القاهرة بمنطقة أبو السعود بمصر القديمة ويرى المعاملة الغير أدمية للمعاقين وأنا واحد من هولاء الناس مقدم من شهر 9 (2022) ولم تحول اوراقى الى التاهيل حتى اليوم 5/3/2023

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى