سلايدر

تعرف على مميزات كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

 

نظم قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، وأوضحت اللائحة التنفيذية للقانون رقم2733 لسنة 2018 عدد من الضوابط لتفعيل القانون.

ويقدم طالب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة تقرير طبي صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة، والهيئات التابعة لها، أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، يوضح التشخيص الطبي لحالته والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة وفقا لنموذج التشخيص الطبي رقم (1).

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

ويتيح كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة الحصول على العديد من المميزات، والتي بدورها تسهل عليهم الحصول على الكثير من الخدمات:

أولًا: يمكن لحاملي البطاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات، ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وبين ما يتقاضونه من أجر.

ثانيًا: دمج أصحاب البطاقات في المدارس والجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية على أن يتوفر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية.

 ثالثًا:  تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية بشئون العمل.

رابعًا: إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع الرسومات المقررة للعرض على القومسيون الطبي الخاص بقواعد الحصول على السيارات المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب.

خامسًا: حصول ذوي الإعاقة على مميزات إضافية في التعليم والصحة، وسكن حكومي مناسب.

 

اقرأ أيضًا

وزير التضامن: فتح باب الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة .. تعرف على الموعد

طريقة استخراج وفوائد بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى