سلايدر

سيدة عن إلغاء رسوم التقاضي: كيف نصل للمحكمة أصلًا؟ .. ومطالبات بتأمين صحي مجاني لذوي الإعاقة

 

 

كشف أحد المتقاضين من ذوي الإعاقة، لـ “نساعد” عن اهتمامه بإلغاء المصروفات القضائية، لافتًا إلى حجم المعاناة التي يتكبدها المعاق للذهاب الي المحكمة.

وتساءلت سيدة من ذوي الإعاقة، بمحكمة الأسرة بزينهم، وقالت:  هل فكروا كيف تصل سيدة معاقة مثلي، لتسأل على نفقتها في مواصلات غير مؤهله لذوي الاحتياجات الخاصة، ما يدفعها لركوب وسائل مواصلات أخرى أكثرغلاء، من أجل الوصول إلى المحكمة.

وأضافت بعين باكية، لـ “نساعد” وبعد ذلك لا تجد قرارًا من المحكمة لتهرب زوجي السابق من تقديم مفردات المرتب.

وأتمت “هناك مشاكل كثيرة لذوي الإعاقة، ولكن الإعلام يختزلها في تطبيق القانون”

والتقطت الحوار منها سيدة ثلاثينة، مصابة بإعاقة حركية، وقالت: “تخفيض أو إلغاء رسوم التقاضي أمر جيد، لكن من يجعل ذوي الإعاقة يتحرك ويخرج للشارع، وإذا قرر أن يذهب الي المحكمة علي كرسيه المتحرك، فالشارع غير مجهز لسير المعاق، وملئ بالاشغالات وغيرها من معوقات أخرى سببها عدم التخطيط الجيد للطرق”

وأتمت “قبل ما نفكر في إعفاء ذوي الإعاقة من المصروفات القضائية، على صانع القرار التفكير في وصولهم وتحركهم إلى المحكمة أو المستشفى أو المترو أو أي مكان”

وثمن رجل خمسيني كفيف، قرار إعفاء ذوي الإعاقة من الرسوم الضريبية القضائية، مطالبًا أن ينطبق ذلك على جميع الخدمات الأخرى وخاصة أن حالتهم المرضية تستدعي تكاليف علاج باهظة ودائمة، كما طالب أن يتم إنشاء مستشفى حكومي لعلاج مرضى التوحد ومتلازمة داون. موضحًا ابني عنده توحد، وثمن جلسة التخاطب الواحدة 150 جنيه. متمنيًا أن يكون لذوي الاحتياجات الخاصة اشتراك مجاني في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

“عبر موقع نساعد” نقابة الأطباء تقدم خدمات طبية لذوي الإعاقة والمرضى .. تعرف عليها

وقال المحامي سيد حنفي، إن تخفيف الأعباء المالية عن ذوي الإعاقة خطوة جيدة، خصوصا في الخدمات التي تقدم لهم.

وأكد “حنفي” لـ “نساعد” أنه يجب أن يكون إعفاءهم من الخدمات الأساسية كالمواصلات بشكل كامل، ضاربًا المثل بالجزائر والإمارات، موضحًا أن الدولتين تعفي ذوي الإعاقة من أجر المواصلات بالكامل.

وأضاف “حنفي” أن يكون لهم دعم كامل في الحصص التموينية بشكل واضح، وأيضًا في الخدمات الصحية.

وطالب ” حنفي” أن يكون الاهتمام بأصحاب الهمم، أولويه لتسهيل حياتهم، وزيادة الوعي لأهمية تذليل العقبات أمامهم بشكل واضح وحقيقي.

يذكر أن المستشار أحمد محمد أبو الحمد، نائب رئيس مجلس الدولة، ورئيس وحدة المطالبة ومتابعة تحصيل حقوق الدولة بالمجلس، قرر التنبيه على مدراء فروع المحاكم بكافة المحافظات بتطبيق أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وإعفاء ذوي الإعاقة من الرسوم القضائية على الدعاوى المقامة منهم.

 

اقرأ أيضًا 

وزير التضامن: فتح باب الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة .. تعرف على الموعد

 

مجلس الدولة: إعفاء ذوي الإعاقة من الرسوم القضائية بشرط .. تعرف عليه

 

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى