سلايدر

وزير التنمية المحلية: التنسيق مع المحافظات لاستكمال تعيين نسبة الـ5%

 

أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، حرص الوزارة على دعم ومساعدة ذوى الإعاقة بكافة المحافظات، مشيرا إلى أن هذا الملف على رأس أولوياته منذ توليه المسئولية حيث أن الوزارة من أوائل الوزارات التي أنشأت وحدة متخصصة لذوي الإعاقة وحقوق الانسان وتكافؤ الفرص .

ولفت شعراوي إلى أنه تم إنشاء وحدات مماثلة في المحافظات بهدف تسهيل تقديم الخدمات لهذه الفئة وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية وكافة أجهزة الدولة بتأهيل متحدى الإعاقة ودمجهم مع المجتمع .

وقال وزير التنمية المحلية إن الوزارة قامت بتوزيع الكود المصري لذوي الإعاقة على المحافظات للاسترشاد به أثناء تنفيذ كافة المشروعات الخاصة بالمحليات والبنية الأساسية بالمحافظات .

وأوضح أن الوزارة وقعت خلال شهر أبريل الماضي بروتوكول تعاون مع المجلس القومي لشئون الإعاقة والذي يهدف إلى نشر الوعى فيما يتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالمحافظات وتنمية قدراتهم وتمكينهم بما يعود على الوطن بالنفع ، وقال الوزير إنه تم إنشاء إدارة متخصصة بديوان كل محافظة خاصة بحقوق الانسان والتى تقدم مقترحاتها لتسوية المشكلات التي تواجههم وتوفير الإتاحة المكانية في المرافق العامة في المحافظات تيسيراً لحرية تنقل الأشخاص ذوى الإعاقة .

وقال إنه أصدر توجيهات لكافة المحافظات بتحديد شباك مخصص لذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة في المراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ دورات تدريبية متخصصة لبعض الموظفين في المحليات لتسهيل التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة بلغة الإشارة .

وأكد شعراوي أن الوزارة تسعى للاستفادة من خبرات الدول الأوروبية التي سبقتنا في مجال دمج ذوى الاحتياجات الخاصة لدمجهم في منظومة العمل بعد تدريبهم موضحاً أنه يتم التنسيق مع بعض الروابط بالمحافظات والجمعيات الأهلية المتعاملة مع متحدى الإعاقة لعرض مشكلاتهم و سرعة حلها بالمحافظات .

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه يجرى التنسيق مع المحافظات لاستكمال تعيين نسبة الـ5% من ذوي الاحتياجات الخاصة وتنفيذ مشروعات صغيرة لهم من خلال مبادرة مشروعك التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع البنوك لإقامة مشروعات صغيرة وتقديم تيسيرات ائتمانية لهم وتشكيل لجان خاصة للمرور على المشروعات التي سينفذها ذوى الاحتياجات الخاصة لتذليل أيه عقبات ومساعدتهم فى تسويق منتجاتهم.

وقال إن الوزارة ستنظم بالتنسيق مع المجلس القومي للإعاقة دورات تدريبية لمتحدي الإعاقة من الشباب والفتيات بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة في مجال دعم المشاركة السياسية وتوعيتهم بقانون الإدارة المحلية الجديد ومسئوليات المجالس المحلية وتأهيلهم وتدريبهم لدخول انتخابات المحليات خلال الفترة المقبلة ، لاسيما وأن قانون الإدارة المحلية الجديد والجاري عرضه على مجلس النواب يتضمن تمثيل ذوى الإعاقة تمثيلاً مناسبًا.

وأشار وزير التنمية المحلية أن الوزارة تتابع مع كافة المحافظات حصول كافة العاملين من ذوى الإعاقة على حقوقهم سواء من العاملين فى الديوان العام للمحافظة أو المراكز والأحياء والمدن والوحدات القروية أو المواطنين المترددين على المراكز التكنولوجية .

وأوضح الوزير أنه أصدر توجيهات لكافة المحافظات بأن يكون منح جائزة الموظف المثالي أو الأم المثالية للموظفين من ذوي الإعاقة أو الذين يعولون طفل من ذوى الإعاقة وذلك خلال الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى