سلايدر

تعريف الإعاقة وأسلوب الكشف الطبي بالقوات المسلحة لذوي الاحتياجات الخاصة

نشر دليل التجنيد لذوي القدرات الخاصة، تعريف الإعاقة طبقًا للقوات المسلحة، وأسلوب الكشف الطبي، لذوي الإحتياجات الخاصة في التقديم للتجنيد الإجباري.

تعريف الإعاقة:

هي فقد جسم الإنسان لأحد أعضائه أو فقد عضو من أعضاء الجسم لوظيفته، فإذا ما افتقد الإنسان لأحد أعضاء جسمه مثل البتر لأحد الأطراف مثلا أو فقد العضو لوظيفته مثل البصر للرؤية أصبحت هذه الإصابة تشكل عائقًا في حياة الإنسان وتحول بينه وبين ممارسة حياته بشكل طبيعي مثل بقية الافراد، وقد تكون هذه الإعاقة طبيعية عند الأطفال منذ ولادتهم او تكون نتيجة حادث أو مرض،  وفى كلتا الحالتين فإن هذا الإنسان يحتاج إلى دعم كل من حوله لسد حاجاته وإشباع رغباته كإنسان وذلك بدمجة بالمجتمع الذى هو جزء منه مما يتيح لكثير منهم حياة طبيعية تشعرهم بآدميتهم وتبرز الطاقات الكامنة بداخل كل منهم ليستطيعوا أن يكونوا قوة نافعة منتجة في المجتمع.

أسلوب الكشف الطبي والعرض على اللجنة الطبية العليا:

يتم الكشف الطبي على الشاب أولًا بمنطقة التجنيد التابع لها بعد استلامه بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية خاصته (6جند) من مندوب التجنيد التابع له مباشرة وستقوم منطقة التجنيد عند وصول ذوي الإعاقة باستقباله على كرسي خاص متحرك ومرافق من المنطقة لعمل اللازم، حتى يتم الانتهاء من الكشف الطبي.

بعد التقرير بعدم لياقتك للخدمة العسكرية والوطنية بواسطة المجلس الطبي العسكري بالمنطقة سوف يتضمن قرار عدم اللياقة بعدم قدرتك على الكسب إذا كنت تستحق ذلك.

ويستلم ذوي الإعاقة، شهادة الإعفاء النهائي من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية في نفس يوم الكشف. بحسب الموقع الرسمي للتعبئة والتجنيد.

اللجنة الطبية العليا بإدارة التجنيد والتعبئة

في حالة التقدم مباشرة إلى إدارة التجنيد والتعبئة، يتم استقبال ذوي الإعاقة بالوسائل التي تناسبه، ويتم الكشف الطبي عليه بعد التصديق من مدير إدارة التجنيد والتعبئة لتقرير درجة الإعاقة.

 

اقرأ أيضًا

المستندات المطلوبة لتقديم ذوي الإعاقة للقوات المسلحة

القوات المسلحة تقدم تسهيلات لذوي الإعاقة بالتجنيد وأرقام للتواصل

 

5 17 3 32

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى