سلايدر

مؤسس “حلم”: نعمل لتمكين ذوي الإعاقة وتوظيفهم

 

رامز ماهر:

نعمل مع أكثر من 500 شركة ونتأكد من وجود الإمكانات فيها لتشغيل ذوي القدرات الخاصة

صممنا أول محطة مترو مجهزة بناءً على المعايير العالمية

يوسف هشام:

هناك أكثر من 15 مليونا من ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر

تم إطلاق تطبيق “انطلق” لمساعدة ذوي الإعاقة في تحديد الأماكن التي يمكنهم الذهاب إليها وتكون بها تجهيزات خاصة بهم

 

 

قال رامز ماهر العضو المؤسس والمدير التنفيذي بمؤسسة “حلم”، إن الهدف الرئيسي للمؤسسة هو دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مجالات الحياة، من حيث تأهيلهم وتأهيل المجتمع والشركات للتعامل معهم، واصفًا ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم “أكبر أقلية في العالم”.

وأضاف “رامز” خلال لقائه مع الإعلامية سارة حازم مقدمة برنامج “اليوم”، الذي يعرض عبر قناة “dmc”: “نعمل مع أكثر من 500 شركة ونتأكد من وجود الإمكانات فيها لتشغيل ذوي القدرات الخاصة، كما خصصنا برامج تدريب وتأهيل لنحو 1500 شخص”.

وتابع على هامش منتدى شباب العالم الذي تنطلق فعالياته اليوم، السبت: “صممنا برنامجًا تأهيليًا لسد الفجوة بين سوق العمل وذوي الإعاقة، وخصصنا تدريبات لهم، ونفذنا تدريبات لموظفي الشركات للتعامل معهم، فلا يوجد شخص معاق، لكن المجتمع هو من يضع العوائق”.

وأضاف: “نعمل على توعية المجتمع والقطاع الخاص، كما صممنا أول محطة مترو مجهزة بناءً على المعايير العالمية، ووقعنا على بروتوكول مع وزير النقل، وعملنا بمحافظة الأقصر في إطار معبد الكرنك والشوارع الرئيسية”.

يذكر انطلاق ورشة العمل التي عقدت تحت عنوان “تمكين للأشخاص ذوي الإعاقة نحو عامل متكامل” شملت الورشة عدة فعاليات متنوعة وأنشطة مختلفة بمشاركة أصحاب الاحتياجات الخاصة والأسوياء أيضًا

تمثلت الورشة في أنشطة محاكاة للإعاقات المختلفة خاض خلالها الأفراد الموجودين داخل القاعة، تجربة حقيقية لمدة معينة تمثلت في التعايش مع نوع من أنواع الإعاقات المختلقة كفقدان البصر، أو الإعاقة الحركية لتوصيل إحساس أصحاب كل إعاقة للأسوياء.

وقال عضو في مؤسسة حلم والمشاركة خلال الجلسة يوسف هشام، إن هناك أكثر من 15 مليونا من ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، مشيرا إلى أن الهدف من المؤسسة توظيف أشخاص ذوي الإعاقة في مصر.

وأكد يوسف هشام، أن المؤسسة نجحت في تعيين أكثر من 30 شخص في سنة واحدة، موضحًا أن معظم الناس والذي تم تعيينهم تركوا الوظائف بعد 6 أشهر لعوامل كثيرة من بينها عدم الملائمة مع العمل.

واشار يوسف لاكتشاف المعوقات التي بتواجه تمكين ذوي الاعاقة وكان من بينها إمكانية التعامل مع الزملاء، والجلوس علي المكاتب.

وأوضح يوسف هشام انه تم إطلاق تطبيق “انطلق” لمساعدة ذوي الإعاقة في تحديد الأماكن التي يمكنهم الذهاب إليها وتكون بها تجهيزات خاصة بهم.

وأشار يوسف أن التطبيق يوجد عليه حوالي أماكن مكان لتدعيم وجود ذوي الإعاقة، ويحدد لهم نوعية الإعاقة التي يدعمها هذا المكان، مشيرة الي أن هدف التطبيق هو مساعدة المستفيدين بالأماكن، بالإضافة إلى أن أي شخص فيهم يستطيع إضافة أي مكان جديد، أو تقييم المكان ووضع ملاحظاتهم على المكان.

وأوضح ان هناك تعاون كبير من بين مؤسسات الدولية من بينها جايكا اليابانية، بالإضافة إلى ان هناك تعاون مع بعض الجامعات” القاهرة – عين شمس – أسيوط – الاسكندرية”

وخلال الجلسة عرض قصص نجاح لبعض أشخاص ذوي الاعاقة من بينهم كابتن محمود يوسف سفير مؤسسة حلم لاعب المنتخب المصري للكراسي المتحركة، موضحًا أنه وهو في عمر 5 سنوات كان لاعب “كونغفو” ولمدة 15 سنة وأثناء توجه إلى التدريب أصيب في حادث كسر عمود فقري، وشلل نصفي وواجهة تحديات كثيرة أهمهما فنية وجسدية.

وأشار إلى ان هناك صعوبة في البيئة المحيطة بالاشخاص ذوي الاعاقة ، وما يواجههم من صعوبات تعيق قدرتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى