سلايدرتقارير

عميد علاج طبيعي: نقدم جلسات بـ 10 جنيهات في عيادة الكلية (حوار)

 

 جيهان المنياوي:

  أسعار مخفضة للأطراف الصناعية

قوافل توعية في القري والمحافظات للأمهات للحد من الإعاقة الحركية

هناك بعض العادات السيئة يجب تجنبها للوقاية من الإعاقة الحركية

العلاج الطبيعي تخصص هام لعلاج حالات ذوي الإعاقة، والتأهيل بعد العمليات الجراحية بالعظام، وتهيئة المرضى للتعامل بصورة طبيعية.

وأكدت الدكتورة جيهان المنياوي، عميد كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، أن البعض يجهل قيمة وأهمية العلاج الطبيعي.

وألتقى “نساعد” الدكتورة جيهان بمكتبها بالكلية، وشارك في الحوار، الدكتور محمود سمير مدرس علاج طبيعي أطفال .. إلى نص الحوار  

 

كتبت: نهى شعبان

 

البعض يجهل قيمة العلاج الطبيعي .. نريد إعطاء فكرة عامة عن العلاج الطبيعي وأهميته؟

العلاج الطبيعي هو تأهيل المصابين وذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص حركيًا لإعادة تأهيلهم، وعودتهم مرة أخرى لممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وهناك تخصصات كثيرة في مجال العلاج الطبيعي وهو العلاج الطبيعي للأطفال حيث يعالج الأطفال المصابون بشلل دماغي.

ولديهم تأخر حركي ومشاكل في العصب السابع ونعالج حالات “ملخ” الولادة ونحاول تأهيل الطفل ليعود بصورة طبيعية وعندنا تخصص ثاني هو مجال الأعصاب ونعالج  فيه كل الأمراض التي لها علاقة بالأعصاب.

 مثل الجلطات: جلطات المخ، والتهابات الأعصاب، ونعالج حالات  أسفل الظهر أو حالات الرقبة ونحاول نأهله بحيث أن يصبح الشخص يعيش بصورة طبيعية جدًا.

والتخصص التالي تخصص العظام من التخصصات الكبيرة في مجال العلاج الطبيعي، وتأهيل الأشخاص لما بعد الكسور وخشونة المفاصل ومجال التأهيل الرياضي والتأهيل ما بعد العمليات الجراحية زي عملية الرباط الصليبي.

وتغيير مفصل وعمليات الغضروف الداخلي وأي عملية لها علاقة بالعظام نحن لنا دور بنسبة 70أو80في المية  ويعود المريض بشكل طبيعي.

بجانب تخصصات اخرى مثل تأهيل مرضى القلب وهناك قسم النساء والعديد من أقسام العلاج الطبيعي

كيف نتفادى الإعاقة الحركية؟

أولًا: الإعاقة الحركية لها عدة أسباب من الممكن، أطفال الشلل الدماغي يعانون من إعاقة حركية فبنقوم بعمل توعية للأمهات.

ويجب أثناء الحمل عند حدوث  أي مشكلة أن تذهب الأم لطبيب النساء مباشرة ، وأي ظرف من الممكن أن يحدث للطفل  أثناء الولادة.

 وبالنسبة للجلطات من الممكن نتفاداها بالرياضة والغذاء السليم؛ لأنه من الممكن أن يعتمد شخص كليًا على نوعية طعام مشبع بالدهون.

فطبيعي أن احتمالية إصابته بجلطات قلب ومخ عالية جدًا، وبالتالي التغذية السليمة والرياضة الطويلة وعدم الجلوس أمام الكمبيوتر فترات طويلة واستخدام التابلت او اللاب توب والموبايل لفترة كبيرة.

هل الكلية تقوم بحملات توعية؟

  بالطبع يتولى قطاع شئون البيئة التنسيق للقيام بقوافل بصفة مستمرة نصف شهرية، نخرج في قوافل بقري مصر ونوعي الأمهات ونكشف على الأطفال.

ونوجه المريض بضرورة إجراء علاج طبيعي، والذي لا يعلم أن طفله مصاب بتأخر حركي نقوم بتوعيته، وقسم النساء يقوم بحملات توعية كبيرة للأمهات وكيفية تعاملها مع بعض الأمراض التي تسبب إعاقة حركية.

كيف تعلم الأم أن ابنها مصاب بتأخر حركي؟

هناك بعض التعليمات للأم، الطفل الذي يبلغ من السن مثلا ثلاث أشهر تكون حركته بطريقة معينة، والطفل الذي عمره ست شهور تكون حركته تطورت.

فكل سن له حركات معينة وإذا تأخرت هذه الحركات يكون الطفل يعاني من تأخر حركي

ومثلا الولد من الممكن أن يصل إلى سنتين، ولا يستطيع المشي فبذلك تكون هنا مشكلة ويجب أن يتوجه لطبيب الاعصاب والعلاج الطبيعي لتشخيص المشكلة.

ما هو دور العلاج الطبيعي لتحقيق مستقبل أفضل لمتحدي الإعاقة؟

العلاج الطبيعي له دور مهم في ممارسة الشخص حياته بشكل طبيعي، مثلما يحدث في حالات الأطفال وحالات العظام والأعصاب، وحالات تأهيل مرضى القلب.

لكن لكل حالة طبيعة تعامل وخطة علاج مختلفة بحسب التشخيص.

 كيف نستطيع أن نرتقي بدرجة كفاءة اخصائيين العلاج الطبيعي؟    

  الكلية هنا تقوم بعمل دورات بصورة مستمرة للخريجين ولطلبة الامتياز، وكورسات مختلفة في مجالات العظام والأعصاب وغيرها من المجالات.

ليستطيع خريج العلاج الطبيعي مواكبة سوق العمل وينمي قدراته.

ما هي الروشتة التي تنصحي به للوقاية المجتمعية من العجز ؟

هناك عدة توصيات منها، التوعية بأوضاع الجسم الصحيحة لأطباء الأسنان أثناء العمل لتجنب الإصابات العضلية الحركية واصابات العمود الفقري.

واتباع البرامج الدولية للوقاية من إصابات الملاعب للرياضيين والحد من حدوثها، واستخدام تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة الموثوق بها لمتابعة وتحسين الجوانب الصحية المختلفة.

والاهتمام ببرامج اعادة التأهيل الطبيعي لمرضى التصلب المتعدد، وإجراء اختبارات المهام المزدوجة للتوازن لبعض فئات المجتمع مثل السائقين والرياضيين والتأكد من قدراتهم على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت الصحيح.                                                                           

ماهي بعض العادات السيئة التي من الممكن ان تؤدي إلى إعاقة حركية؟                         

  في العمل الشخص الذي يجلس على كرسي فكثرة الجلوس صعبة جدًا، والأم الحامل يجب عليها بصفة دورية الكشف على ابنها قبل الولادة.

وتتأكد أنه ليس لديه أي مشكلة بظهره وفي رأسه أو غيره، ومن ضمن العادات السيئة هي طريقة النوم من الممكن ينام الشخص على وجهه والنوم على الوجه يتسبب في ضغط على الفقرات.

وأيضا الوقفة لفترة طويلة يجب أن أحاول بقدر الإمكان أن أغير وضع جسمي ومن العادات السيئة هو التسبب في ضغط على الظهر وحمل حقائب ثقيلة على الظهر من الممكن أن يصاب بالغضروف.

ما هي الحركات التي من الممكن ان تتسبب في إعاقة حركية؟             

في حالة حمل شيء من الأرض والركبة مفرودة والظهر محني تماما، من الحركات الخطرة جدًا.

وأيضًا في حالة طرقعة الرقبة بصورة مستمرة من الممكن أن تتسبب في التهابات بصورة كبيرة والتحميل على الركب أيضًا من الحركات الغير مستحبة تمامًا

 ما هي الخدمات التي تقدمها كلية العلاج الطبيعي للمعاقين؟                     

الكلية بها عيادة خارجية يشرف عليها كبار الأساتذة بالكلية تحت قطاع خدمة المجتمع، وتنمية البيئة العيادة بها كل التخصصات أطفال وأعصاب وعظام ونساء وجراحة والجراحة من التخصصات المهمة جدًا في مجالنا ونعالج حالات.

ما بعد الحروق وحالات ما بعد العمليات الجراحية ويوجد أيضًا معامل بحثية كبيرة بالكلية وهناك أجهزة ليزر  كما نقدم خدمة للمجتمع محدودي الدخل ونقدمها بصورة شبه مجانية من 10ل 15 جنيه في الجلسة.

بحيث نقدم خدمة تفيد الناس وكل التخصصات موجودة، وطلبة الامتياز يعملون مع الحالات تحت إشراف كبار الأساتذة، بالإضافة إلى مصنع جباير وأطراف صناعية في الكلية ونقدمها بسعر مخفض وبدرجة كفاءة عالية.

كيف يتعامل ذوي الاعاقة مع الجهاز التعويضي؟                         

الأجهزة التعويضية حتى يتعامل معها يجب أن يكون الجهاز التعويضي مصنع جيدًا، ويجب أن يكون مناسب لقدرات الشخص نفسه.

وثالثا عمل تقوية لكل العضلات التي مازالت موجودة في العضو الخاص بالمريض بحيث أنه يستطيع أن يحمل وزن الجهاز التعويضي.

رقم أربعة، يجب ان يتعامل باتزان عندما يركبه وحركة ويجب أن تكون حالة الجهاز مناسبة للمريض نفسه، بمعنى أن لكل سن أو عمل طبيعة جهاز مختلفة.

 

الزميلة نهى تحاور الدكتورة جيهان المنياوي
الزميلة نهى تحاور الدكتورة جيهان المنياوي

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى