قصتيسلايدر

أول فتاة مصرية من مصابي داون تدرس الفنون الجميلة .. تعرف على قصتها

والدتها: "يمكننا أن نغير المجتمع ونظرته للأشخاص ذوي الإعاقة"

كتبت: غادة سويلم 

مغامرة جميلة، أصيبت بمتلازمة داون، فمنحها القدر فرصة العمر لدخول كلية الفنون الجميلة؛ لترسم بأحلامها أجمل اللوحات الفنية.

الفتاة المصرية مريم وجيه، أول طالبة مصرية تدرس في كلية الفنون الجميلة من مصابي متلازمة داون في مصر، التي نشرت اليونيسف قصتها تحت عنوان “متلازمة الإصرار.. مغامرات أول طالبة للفنون الجميلة لمتلازمة داون في مصر”.

أكدت اليونيسف أن بداية تسليط الضوء على الفتاة مريم وجيه، كان خلال منتدى “أطفالنا” لعام 2018، والذى أطلق بدعم من اليونيسف، حين شاهد الدكتور أشرف رضا – نائب عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة حلوان – لوحة متميزة جذبت انتباهه، ليتفاجأ فيما بعد ان من رسمها هي مريم وجيه البالغة من العمر 20 عامًا – ليقرر منحها فرصة العمر من خلال دراسة الفن في كلية الفنون الجميلة، كمنحة استثنائية لها نظرا لموهبتها في فنون الرسم.

وفي بداية العام الدراسي 2018-2019، استقبلت كلية الفنون الجميلة أول طالبة على الإطلاق مصابة بمتلازمة داون، لتقوم بدراسة أساسيات الرسم وتصميم الجرافيك.

لم تكن تلك المنحة هي أول مرة تنجح فيها مريم وجيه، فهي حاصلة على 50 ميدالية ذهبية وفضية في رياضات مختلفة.

وكشفت اليونيسيف عن دور والدة مريم، هناء أمين، التي تحضر معها لمساعدتها في بعض الأحيان في الكلية موضحة فخرها الشديد بابنتها وإيمانها بأن مريم تمتلك موهبة الفنية متميزة في مجال الرسم بمختلف أشكاله، قائلة: “يمكننا أن نغير المجتمع ونظرته للأشخاص ذوي الإعاقة”.

يذكر أن متلازمة داون تحدث بسبب كروموسوم إضافي في الخلية الجسدية الواحدة، فتحتوي الخلية الجسدية الواحدة على 46 كروموسوم، أما خلية الشخص المصاب بمتلازمة داون فتحتوي على 47 كروموسوم.

 

مريم وجيه
مريم وجيه
مريم وجيه في مدرج الكلية
مريم وجيه في مدرج الكلية
مريم وجيه في الكلية
مريم وجيه في الكلية
جانت من أعمال مريم وجيه
جانت من أعمال مريم وجيه

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى