الأخبار

تحت رعاية وزارة التضامن .. الجمعية المصرية تحتفل بيوم الإعاقة الثلاثاء المقبل

تنظم الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، احتفالية اليوم العالمي للإعاقة هذا العام، تحت شعار “المستقبل متاح للجميع” يوم الثلاثاء المقبل، 3 ديسمبر 2019، تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعي والمجلس العربي للطفولة والتنمية.

من جانبها، قالت مها هلالي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية التقدم وعضو مجلس إدارة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والمقرر المناوب للجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، أن احتفالية الجمعية هذا العام تدور في إطار تنظيم مؤتمر توعوي لترسيخ مفهوم الإتاحة بمختلف مجالاتها لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن احتفال الأمم المتحدة بهذا اليوم بدأ منذ عام ١٩٩٢ وأن الشعار يتبع ما أعلنته الأمم المتحدة لهذا العام.

وأكدت مها هلالي، أن شعار “المستقبل متاح للجميع” يعني أنه يجب علينا جميعًا التطلع معاً إلى مستقبل لم تعد فيه الحواجز موجودة. ومن هنا نتصور

مستقبلاً انه يمكن للشخص ذو الإعاقة الوصول إلى المرافق العامة بسهولة؛ ويمكنه أيضاً الوصول إلى الشاطئ؛ أو الحصول على وظيفة دون خوف من التمييز السلبي، أو الدمج في المدرسة النظامية.

وأشارت إلي أن هذا اليوم يعد دعوة للالتزام بالرؤية في أهداف التنمية المستدامة؛ فمن السهل إعطاء الأولوية للمساواة والإتاحة للجميع، ولا تذكر الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتنا، ودمجهم، والارتقاء بهم ورواياتهم، وإنه شعار متفائل وملتزم.

وقالت إن اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يؤكد على أن الشخص ليس “معاقًا” بطبيعته، وأن الإعاقة ليست من سمات الشخص؛ حيث يواجه ما يقدر بمليار شخص في جميع أنحاء العالم نوع من أنواع الإعاقات، ويعانون من الحواجز التي تعيق دمجهم في العديد

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى