الأخبار

برلمانية تطالب وزيرة التضامن بسرعة تطبيق قانون ذوي الإعاقة .. تعرف على رد غادة والي

طالبت النائبة الدكتورة هبة هجرس، وزيرة التضامن بسرعة التحرك لحل مشكلات تطبيق قانون حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة.

ونشرت صفحة “هجرس” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ما وصفته باستجابة الوزيرة، وأكدت صدور منشور قريبا لمنح الاشخاص ذوي الاعاقة الجمع بين المعاش والراتب بموجب بطاقة الخدمات.

وكشفت “هجرس” عن أنه رغم صدور اللائحة التنفيذية للقانون فى ديسمبر الماضي، إلا أن تنفيذ المواد الرئيسية بالقانون لم يرى النور حتى الآن .

وقالت “هجرس” في اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة الذي عقد مؤخرا، واستضاف الوزيرة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، حصل 500 الف مواطن مصري على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، إلا أن البطاقة لم تفعل حتى الآن.

وسألت “هجرس” لماذا لم توضح الوزارة اليات حصول الأشخاص ذوى الإعاقة على سيارة مخفضة الجمارك، وخاصة للفئات التي لم تكن تستطيع الحصول عليها قبل صدور قانون رقم 10لسنة 2018 .

وحول بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة طالبت هجرس وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة التحرك مع وزارة الصحة لإصدارها، كون وزارة التضامن هي المسئول الأول وشريك رئيسي بحسب نص اللائحة التنفيذية في إصدار البطاقة.

وأكدت الوزيرة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سوف يتم تعميم منشور داخلي على كل إدارات وزارة التضامن الاجتماعي المعنية في المحافظات المختلفة بمنح كل حاملي بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة المستحقين الحق في الجمع بين أكثر من معاش والراتب.

وحول حصول الاشخاص ذوي الاعاقة على سيارة مخفضة الجمارك، قالت “والي” الوزارة تمنح كل الاشخاص ذوى الإعاقة شهادة تقدم إلى الجمارك يتم من خلالها منحهم سيارة على ان تسترد قيمة التخفيض بمجرد تقديم الشخص ذوى الاعاقة بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة بعد أن يحصل عليها.

وعن سرعة إصدار بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لكل الاشخاص ذوي الإعاقة أوضحت وزيرة التضامن أن وزارة الصحة لم تبدء بعد في فتح موقع الوزارة للتسجيل لتوقيع الكشف الطبي، ووزارة التضامن سوف تتعاون مع وزارة الصحة لسرعة إنجاز استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لكل الاشخاص ذوى الاعاقة بحيث لا يحدث ان يتم اصدار مجموعة بطاقات والتوقف بعد ذلك.

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى