الأخبار

تحت شعار “انطلاقه نحو تذليل الإعاقة” جامعة جنوب الوادي تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء

احتفلت جامعة جنوب الوادي بقنا، باليوم العالمي للعصا البيضاء للمكفوفين بشعار “انطلاقه نحو تذليل الاعاقة”، تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي بقنا

 

شارك في الفاعلية، الدكتور محمد ابوالفضل بدران، نائب رئيس الجامعة، والدكتورة سهير حمدي، نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع والبيئة، والدكتور محمد عمران، مدير مركز التطوير الوظيفي، والدكتورة منى ربيع، عميد كلية الآداب السابقة، والدكتورة هالة خير سناري، وكيل كلية التربية بقنا لقطاع خدمة المجتمع والبيئة، والدكتور جلال السيد، والدكتورة راندا عدلين من كلية الآدابن ونجاح ياسين، مدير جمعية النور للمكفوفين وذوي الإعاقة بقنا، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. بحسب بيان الجامعة.

 

وأعرب الدكتور محمد ابوالفضل بدران نائب رئيس الجامعة عن سعادته بالمشاركة في الاحتفاء باليوم العالمي للمكفوفين مشيرًا أن الجامعة تتبنى أي فاعلية تهدف للتوعية بذوي القدرات الخاصة مثل مشروع “انطلاقة نحو تذليل الإعاقة” الذي تنفذه جمعية النور للمكفوفين بالتعاون مع الجامعة.

 

وأشار ” بدران ” أن الجامعة تدعم جمعية النور للمكفوفين في مشروع انطلاقه لتذليل الإعاقة المقدم من الجمعية لخدمة ذوي الإعاقة داخل الجامعة.

 

وأضافت الدكتورة سهير حمدي نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع والبيئة أن الجامعة تسعد بالتعاون مع الجمعيات الأهلية في كل المجالات، خاصة في دعم ذوي القدرات الخاصة.

 

وذكر الدكتور محمد عمران مدير مركز التطوير الوظيفي بالجامعة إنه سبق أن وقع برتوكول تعاون بين الجامعة ممثلة في مركز التطوير الوظيفي وأن المركز يحتضن هذه الأنشطة التي تخدم المجتمع تحت رعاية وإشراف رئيس الجامعة وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة الذي يقدم الدعم الدائم لتبنى مثل هذه الأنشطة، وساهم المركز في السنوات السابقة في العديد من الدورات التدريبية لذوي الإعاقة.

 

كما أعلن ” عمران ” عن عزم مركز التطوير الوظيفي تنظيم دورة كمبيوتر مجانا لذوي القدرات الخاصة من المكفوفين وذلك لتعلم مهارات الكمبيوتر الناطق في الأيام القادمة.

 

وذكرت الدكتورة هالة خير سناري، وكيل كلية التربية لقطاع خدمة المجتمع والبيئة، بأنه جرى تعاون بين الجامعة ممثلة في قطاع خدمة المجتمع والبيئة ومركز التطوير الوظيفي بالتعاون مع جمعية النور للمكفوفين وذوى الإعاقة في تنظيم عدد من الفاعليات ومنها الاحتفالية التي نظمت اليوم بشعار انطلاقه نحو تذليل الاعاقة.

وتابعت أن الغرض من مثل هذه الفاعليات هو التوعية بحقوق الأفراد من ذوى الإعاقة وخاصة الاعاقة البصرية وكيفية التعامل معهم مشيرة لحقهم في الدمج المجتمعي وكذلك تشجيع ذوى الاعاقة البصرية في استكمال برامجهم التعليمية التي تدعمها الجامعة كما تشجع هذه الفاعليات التي جمعت بين ذوى الاحتياجات الخاصة من المكفوفين بأقرانهم من باقي طلاب الجامعة في زيادة التفاعل والتواصل بينهم.

 

وأضاف الدكتور جلال السيد، عضو هيئة تدريس بكلية الآداب، بأنه يوجد بكلية الآداب المقر الرئيسي للمكتبة السمعية التي توفر غرفة لطباعة المقررات الدراسية بطرية برايل، بالإضافة لقاعة أخرى للاستذكار مجهزة بكافة الامكانيات المادية ومدعمة بأجهزة حاسب ألي ناطقة للطلاب ذوي الاعاقة البصرية.

 

وأضافت الدكتورة راندا عدلي، مقرر مساعد أسرة حورس، بأن سبق وأن نظمنا فاعلية للطلاب ذوي الاعاقة بالتعاون مع جمعية النور في العام الماضي كما يقوم مجموعة من أعضاء أسرة حورس بكلية الآداب بمساعدة أقرانهم من الطلاب في تحويل المقررات الدراسية إلى سمعية لسهولة تحصيلها واستيعابها.

 

وأعربت نجاح ياسين، مدير جمعية النور للمكفوفين وذوي الإعاقة بقنا، عن شكرها للدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة وكافة اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب الجامعة، الذين ساهموا بالأعداد والتنظيم والتطوع بالمشاركة في مثل هذه الفاعليات كما أشادت بقطاع خدمة المجتمع والبيئة بالجامعة، وفروعه بمختلف الكليات، لما لمسته من دعم للجمعية في برامجها التوعوية وفاعليتها المختلفة التي تنظم بالاشتراك مع جامعة جنوب الوادي، وأن الفاعلية حققت المرجو منها اليوم في التوعية بذوي الاعاقة البصرية.

 

يذكر أن شارك عدد من اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بتنظيم محاكاة باستخدام العصا البيضاء وعمل مسيرة بالاشتراك مع عدد من طلاب الجامعة في احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء للمكفوفين.

 

احتفال العصا البيضاء
احتفال العصا البيضاء
احتفال العصا البيضاء
احتفال العصا البيضاء

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى