تقارير

مكملات يحتاج إليها الطفل المصاب بالتوحد .. تعرف عليها

يعاني الأباء مع أطفالهم المصابين بالتوحد، نظرًا لرفض الطفل الكثير من أصناف الطعام، مما يؤثر على صحته، وبناءه الجسماني، فيلجأ أولياء الأمور إلى المكملات الغذائية والفيتامينات لتعويض جسم الطفل.
يقترح الأطباء أنواعًا معينة، وربما جرعات كبيرة، هنا يشدد الدكتور شريف عبد المنعم، اخصائي اضطربات النطق واللغة، ومشكلات صعوبات البلع، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة لايف لرعاية ذوي القدرات الخاصة، ألا تزيد الجرعات إلى الحد المؤذي بدلًا من الفائدة المرجوة.
ونشرت صفحة المؤسسة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بيان بأهم المكملات الغذائية التي يحتاجها الطفل.

1ـ فيتامين ب6 مع الماغنسيوم:

فيتامين ب6 (B6 – Pyridoxine) يعرف بأثره فى تكوين مادة السيرتونين والنور إينفرين فى نسيج المخ. تلك المواد المكافحة للاكتئاب بصورة طبيعية إلى جانب مشاركته فى عمليات للتمثيل الغذائى هامة وحيوية.

النقص فى نسبته فى الدم تجعل الإنسان عرضة لمشاكل عصبية وأقرب إلى مشاعر الاكتئاب.

الماغنسيوم معدن بالغ الأهمية يدخل فيما لا يقل عن ثلاثمائة عملية حيوية فى الجسم لها علاقة بسلامة وظائف المخ والعضلات وله شأن فى دعم العظام وتفاعلات المناعة. يعمل الماغنسيوم أيضا على إنتاج السيرتونين المسئول عن اعتدال المزاج وتوافق المشاعر.

تناول جرعة كبيرة من ب6 مع الماغنسيوم وارد لكن فى حدود يجب ألا تصاحبها أعراض جانبية خطيرة مثل عدم انتظام إيقاع القلب أو التهاب الأعصاب المؤلم أو الإسهال غير المبرر.

2 ـ الأميجا (3):

الأحماض الدهنية الجيدة خاصة الأوميجا (3) قد تحمل فائدة حقيقية فى علاج التوحد كتلك التى تحملها فى أمراض شرايين القلب ومقاومة الاكتئاب.

● دراسة علمية حديثة ــ رغم محدوديتها ــ تشير إلى أثر لها طيب على بعض أعراض التوحد القاسية مثل تكرار ذات الحركة التى يلجأ إليها الطفل أحيانا بصورة تزعج من حوله.

الأوميجا 3 مفيدة فى جرعة متوازنة يجب ألا تزيد إلى الدرجة التى تتسبب فى إسهال للطفل أو متاعب فى الجهاز الهضمى.

3 ـ البروبايوتك:

أو البكتيريا الحميدة ذات الفائدة التى تعيش فى الأمعاء آمنة تساهم فى عمليات هضم الطعام وإنتاج فيتامين ك. تحظى بقبول وافر لذا يوصى بها الأطباء للأطفال الذين يعانون من التوحد نظرا لأثرها على عمل الجهاز الهضمى وجهاز المناعة والجهاز العصبى.

يمكن تناولها كمكمل غذائى فى صور متعددة: بودرة، أقراص، شراب أو كبسولات يمكن أيضا الحصول عليها من كل منتجات الألبان المتخمرة مثل اللبن الزبادى، اللبن الرايب أو الخميرة.

4 ــ مجموعة الفيتامينات:

مجموعة الفيتامينات بالطبع مفيدة طالما كانت فى جرعة معقولة غير زائدة خاصة تلك الفيتامينات التى تذوب في الدهون ولا تذوب فى الماء (فيتامين أ، د، هـ، ك).

5 ــ فيتامين (جـ) :

فيتامين (جـ) يذوب فى الماء. يلعب دورا هاما فى دعم جهاز مناعة الجسم ويسرع بعمليات التئام الجروح ويسهم فى عمليات امتصاص الحديد من الأمعاء. يدخل فى تركيب السيرتونين والنوراينفرين الموصلات الكيميائية الهامة فى المخ والمسئولة عن اعتدال المزاج والتوازن النفسى، أهميته بلا شك أيضا محل انتباه خاصة إذا ما كانت هناك أى أعراض لنقصانه. هو فيتامين آمن لكن جرعات منه زائدة قد تتسبب فى متاعب الجهاز الهضمى خاصة نوبات الإسهال.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى